أحدث كتب

آلان تورين "الجنس جعل المرأة متفوقة"/alain-touraine

آلان تورين "الجنس جعل المرأة متفوقة"

عالم الاجتماع آلان تورين.
عالم الاجتماع آلان تورين. 

المجتمع ملك للنساء . كان هناك وقت عندما كان الرجل. مذكر بحت. واليوم، وفقًا لعالم الاجتماع الفرنسي آلان تورين (1925)، لم يعد الأمر كذلك. لقد تفوقت المرأة على الرجل وسيطرت. على الأقل على المستوى الذاتي. وكل ما بقي عليه أن يفعله هو أن يحرك عينيه، ويتجهم، وأحياناً يضرب بقبضته على الطاولة. خاسر سيء.

ولكن ماذا حدث في العقود الأخيرة حتى يحدث هذا التغيير؟ بالنسبة لتورين، التي عبرت عن هذه الأفكار في مقالتها الأخيرة "عالم النساء" (Paidós) بعد محادثات عديدة مع نساء مختلفات، هناك حقيقة أساسية: لقد أصبحن على دراية بأنفسهن، وما يحلو له، وما لا يحبه. ماذا يريدون أن يفعلوا وما هم عليه حقًا. "بعد فترة من التعبئة الاجتماعية، بدأت المرأة شيئا فشيئا في تكريس المزيد من الوقت لنفسها، مما أدى إلى تغيير في المنظور، منذ أن بدأت تتوقف عن الشعور بأنها ضحية لعدم المساواة والوحشية وبدأت تقول أنا"، تشرح السيدة. عالم اجتماع. وهذا يعني أن ما كان يسمى بالنسوية لم تعد حركة ضد نفسها، بل داخلها.

التحرر الجنسي
قد تكون المصطلحات التي يستخدمها علم الاجتماع في بعض الأحيان غامضة. في الواقع، تورين لا تتعب أبدًا من تكرار مفاهيم في كتابها مثل الذاتية (أنا، فترة، يمكن أن تكون الترجمة) أو جهود التنشئة الاجتماعية والفردية التي تطورها النساء. ومع ذلك، فإن هذا يبدو منطقيًا بسهولة مع المثال الذي قدمه تورين نفسه: "لشرح ذلك، عليك فقط أن ترى أن غالبية الأشخاص الذين يطلبون الطلاق هم من النساء وأنهم لا يفعلون ذلك لأنهم يفكرون في ما عانوه، ولكن بسبب إطلاق سراحهم".

بعد هذه الكلمة الأخيرة يظهر محور فكري آخر دفع عالم الاجتماع إلى الحديث عن المرأة كشخص أعلى اليوم من الرجل: تأكيد حياتها الجنسية. "تستخدم النساء حياتهن الجنسية كعنصر من عناصر بناء شخصيتهن وهذا ما يجعلهن متفوقات. في الواقع، يعتبرن أن العلاقة مع الرجل ليست غاية، بل هي أداة لتغيير العلاقة التي تربطهن بأنفسهن”. وبعبارة أخرى: المرأة لا تغوي الرجل، بل ما تفعله هو غوي نفسها.
"إذا كان العامل هو مصدر قوته، فقد استفادت النساء من الحياة الجنسية، واستطاعن أيضًا دمجها مع حياتهن العامة. وهذا يعني أنه عرف كيف يجمع بين المتعة والمسؤولية، وهو ما لم يحققه الإنسان”.


إقرأ أيضا كتابكتاب الحداثة المتجددة نحو مجتمعات أكثر إنسانية_ألان تورين.PDF


وبطبيعة الحال، لا يزال أمام تورين طريق طويل لنقطعه. لا يزال الرجل يتمتع بالسلطة والمال، لكنه يخسر أشياء كثيرة. "واحد منهم، الكلمة"، كما يقول. وهذا أمر خطير للغاية.

ما بعد النسوية: عندما يترك القتال الطيف السياسي 

لقد دخل مفهوم "النسوية" الملعون أو المتوج في التاريخ. بالنسبة لألان تورين، هذا المصطلح يفتقر اليوم إلى الجوهر، لأن نضال المرأة فقد كل طابعه السياسي. “نساء جيلي هن من خاضن المعركة النسوية التي كانت عبارة عن فكرة النضال والتعبئة ضد قوانين وأعراف معينة. يوضح تورين: "لقد تغير هذا اليوم". وهكذا فإن ما ظهر الآن هو ما بعد النسوية، وهو مفهوم يشير إلى داخل المرأة ولا علاقة له بالطيف السياسي. "لقد تم بالفعل تأكيد وإثبات أن المرأة لا تحصل على أصوات من النساء أكثر من الرجل. علاوة على ذلك، فإن أكبر قدر من التأخير يحدث في المجال السياسي. يقول عالم الاجتماع: "على سبيل المثال، كان الاشتراكي لوران فابيوس هو الذي أخبر سيجولين رويال بما سيحدث لأطفالها إذا تم انتخابها رئيسة لفرنسا". وماذا يحدث مع صور مثل صورة وزير الدفاع؟ تقول تورين: "لا شيء، هذا يظهر فقط أنه لا توجد مهن للنساء أو للرجال". 

موقع إلكتروني يتناول المقالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والأنثروبولوجية وإدخالات الرأي وتحليل التقارير.

قد ترغب في هذه المشاركات

ما هي الثورة الاجتماعية؟ - التعريف والأمثلة

نشأة مجتمع الشبكات - مانويل كاستيلس

تقسيم العمل - إميل دوركهايم

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-