أحدث كتب

النظرية الجنسية _ سيغموند فرويد. المجلد الرابع PDF

النظرية الجنسية _ سيغموند فرويد.  المجلد الرابع PDF

سيغموند فرويد المؤلفات شبه الكاملة  المجلد الرابع
 ثلاثة مباحث في النظرية الجنسية  الحياة الجنسية العصاب، الذهان، الانحراف الجنسي
 ترجمة:  جورج طرابيشي

ملخص الكتاب:


هذا المجلد الرابع من سلسلة "سيغموند فرويد المؤلفات شبه الكاملة" يتضمن ثلاثة مباحث تتناول نظرية فرويد الجنسية وتطبيقاتها في عدة مجالات. يتحدث الكتاب في البداية عن الحياة الجنسية للإنسان وكيف أن جميع تصرفاته وأفكاره يمكن تفسيرها بالاعتماد على هذا الجانب الهام من شخصيته. يوضح فرويد العديد من الآليات النفسية المرتبطة بالحياة الجنسية، مثل الانتقاء الجنسي والخوف من الكبت الجنسي وأثره على الصحة العقلية للإنسان


ويناقش الكتاب في المبحث الثاني العلاقة بين الحياة الجنسية وعدة أمراض عقلية، مثل الذهان والعصاب والأمراض النفسية الأخرى. يحلل فرويد هذه الأمراض ويوضح الأسباب النفسية والجنسية التي قد تفسر كثيرا من الأعراض المرتبطة بهذه الأمراض.

أما المبحث الثالث في الكتاب، فيتناول فرويد الانحراف الجنسي وكيف أن هذا النوع من السلوك يصبح أحيانًا سلوكًا انحرافيًا يؤدي إلى تكوين أنماط مرضية من السلوك. يحاول فرويد البحث في أسباب هذا الانحراف الجنسي والعوامل التي تؤثر في تكوينها والطرق الممكنة لعلاجها.

في المجمل، يقدم هذا المجلد نظرة شاملة ومفصلة عن نظرية فرويد الجنسية وأهم تطبيقاتها في المجالات المختلفة، ويعد مرجعًا هامًا لكل مهتم بالعلوم النفسية والاجتماعية.

"لا تسمح للناس أن يسحبوك لعاصفتهم ، اسحبهم أنت لهدوئك."  - وليم شكسبير.



ثلاثة مباحث في النظرية الجنسية هو كتاب صدر عام 1905 للطبيب النمساوي سيغموند فرويد، وهو أحد أهم أعماله في مجال علم النفس. يتناول الكتاب ثلاثة موضوعات رئيسية في النظرية النفسية الجنسية:
المرحلة الفمية: وهي المرحلة الأولى من التطور النفسي الجنسي، والتي تبدأ من الولادة حتى السنة الثانية من العمر. ويتميز هذه المرحلة باهتمام الطفل بالفم، مثل مص الحلمة أو الإبهام.
المرحلة الشرجية: وهي المرحلة الثانية من التطور النفسي الجنسي، والتي تبدأ من السنة الثانية حتى السنة الرابعة من العمر. ويتميز هذه المرحلة باهتمام الطفل بالشرج، مثل التبرز والتبول.
المرحلة القضيبية: وهي المرحلة الثالثة من التطور النفسي الجنسي، والتي تبدأ من السنة الرابعة حتى بداية البلوغ. ويتميز هذه المرحلة باهتمام الطفل بالأعضاء التناسلية، مثل اللعب بالأعضاء التناسلية أو الاهتمام بالاختلافات بين الجنسين.

يقدم فرويد في هذا الكتاب نظريته الشهيرة حول التطور النفسي الجنسي، والتي تستند إلى فكرة أن السلوك الجنسي البشري يتطور خلال مراحل الطفولة. ويعتقد فرويد أن التطور الجنسي الطبيعي هو عملية من النمو والنضج، ولكن يمكن أن يحدث فيها اضطرابات أو إخفاقات، مما يؤدي إلى الاضطرابات النفسية.

مباحث الكتاب


يتكون الكتاب من ثلاثة مباحث رئيسية، هي:
المبحث الأول: يتناول هذا المبحث مفهوم النظرية الجنسية، ويناقش أهمية الجنس في حياة الإنسان.
المبحث الثاني: يتناول هذا المبحث مراحل التطور النفسي الجنسي، ويناقش الخصائص المميزة لكل مرحلة.
المبحث الثالث: يتناول هذا المبحث الاضطرابات والاختلالات في التطور النفسي الجنسي، ويناقش أسبابها وآثارها.

أهمية الكتاب


يعتبر كتاب ثلاثة مباحث في النظرية الجنسية من أهم أعمال فرويد في مجال علم النفس. وقد أثر هذا الكتاب بشكل كبير على مسار علم النفس، حيث ساهم في تطوير نظريات جديدة حول السلوك الجنسي البشري.

المراجع

Freud, S. (1905). Three Essays on the Theory of Sexuality. Translated by James Strachey. New York: Basic Books.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-