أحدث كتب

نشأة مجتمع الشبكات - مانويل كاستيلز

نشأة مجتمع الشبكات - مانويل كاستيلز
مانويل كاستيلز هو عالم اجتماع إسباني معروف بـ "مجتمع الشبكة". يعمل مانويل كاستيلز في عصر المعلومات: الاقتصاد والمجتمع والثقافة. وقال مانويل كاستيلز إن التحول في الاتصالات هو العامل الذي أدى إلى انتشار العولمة وتطوير نوع جديد من المجتمع، وهو المجتمع الشبكي.

نشأة مجتمع الشبكات - مانويل كاستيلز
نشأة مجتمع الشبكات - مانويل كاستيلز

ويرتبط مفهوم المجتمع الشبكي بدور تقنيات الاتصالات الإلكترونية وتفسير الانعكاسات الاجتماعية للعولمة في المجتمع. قال مانويل كاستيلز: "مجتمع يتكون هيكله الاجتماعي من شبكات مدعومة بتقنيات المعلومات والاتصالات القائمة على الإلكترونيات الدقيقة".

ويجادل مانويل كاستيلز أيضًا بأن "التكنولوجيا لا تحدد المجتمع الحديث فحسب، بل تحدد أيضًا العوامل السياسية والاقتصادية والثقافية التي تشكل مجتمع الشبكة". وهذا يعني أن شكل المجتمع الشبكي لا يتأثر بالتكنولوجيا فحسب، بل يتأثر أيضًا بالدين والتنشئة الثقافية والمنظمات السياسية والوضع الاجتماعي.

يرى كاستيلز أن هناك ثلاث عمليات أدت إلى ظهور المجتمع الشبكي: 

إعادة هيكلة الاقتصاد الصناعي نحو نهج السوق المفتوحة.
الحركات الثقافية الموجهة نحو الحرية في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات، بما في ذلك حركة الحقوق المدنية، والحركة النسوية، والحركة البيئية.
ثورة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

العقد:

تتضمن الشبكة روابط متعددة بين العقد المختلفة. العقد هي مراكز داخل شبكة اتصالات يمكنها استقبال الرسائل وإرسالها. يمكن النظر إلى الأفراد على أنهم عقد، ولكن يمكن للعقد أيضًا أن تتخذ أشكالًا غير بشرية مثل مراكز الاتصال أو الشركات أو الإدارات الحكومية.

طبيعة الشبكات:

ليس للشبكة حدود واضحة، لذا فهي تمتد عبر الحدود الوطنية والثقافية. ترتبط الشبكات مع أنواع أخرى مختلفة من الشبكات. يمكن أن يحدث التغيير الاجتماعي بسهولة في الشبكات.

اتصال رقمي:

أدى تطوير البرمجيات الجديدة وتطوير أنظمة الاتصالات وخصخصة الإنترنت وتغلغل الإنترنت في الحياة الاجتماعية إلى العولمة. وتنتشر التكنولوجيا الرقمية أيضًا في جميع أنحاء الدول النامية. علاوة على ذلك، هناك طرق متعددة للوصول إلى الإنترنت على مجموعة واسعة من الأجهزة. تختلف التكنولوجيا الجديدة تمامًا عن وسائل الإعلام التقليدية وهي تفاعلية للغاية. في هذه العملية تم تطوير الواقع الافتراضي واستخدمه الأفراد. تؤثر الحياة الافتراضية أحيانًا على الحياة غير الافتراضية ويكون الفرق بين الحياة الواقعية والحياة الافتراضية غير واضح. ونتيجة لذلك ارتفع مجتمع الشبكة. 

المكان والزمان:

في مجتمع الشبكة، يتم إزاحة التجربة الإنسانية للزمان والمكان إلى "الزمن الخالد" و"مساحة التدفقات". في مجتمع الشبكة، تعد القوة والعجز بمثابة وظيفة الوصول إلى الشبكات والتحكم في التدفقات. عندما يتمكن المرء من تجربة الشعور بالقرب من خلال استخدام الرسائل وسكايب وما إلى ذلك، فإن المسافة المادية ومرور الوقت تبدو أقصر، على الأقل فيما يتعلق بالأنشطة التي تنطوي على التواصل. ونتيجة لذلك أدى إلى مجتمع الشبكة.

وفقًا لمانويل كاستيلز ، “أدى توسع الرأسمالية وإحيائها إلى ظهور مجتمع الشبكة. الرأسمالية هي العنصر الرئيسي في السياق الذي يقع فيه تطور تكنولوجيا الشبكات والمجتمع الذي يتوسطها. ونتيجة لذلك، ظهر اقتصاد الشبكة، ومؤسسة الشبكة، وعمل الشبكة، وملكية الشبكة.

مجتمع الشبكة هو مجتمع تكنولوجي. يستخدم الكثير من الناس التكنولوجيا في الحياة اليومية نتيجة اعتماد الناس على التقنيات وهذا أدى إلى ظهور مجتمع الشبكات. الاقتصاد والثقافة والسياسة كلها مرتبطة بالتكنولوجيا. مما يوحي بمجتمع جديد. وفقا لمانويل كاستيلز، وهو مجتمع الشبكة.

كلمات مانويل كاستيلز بخصوص ظهور مجتمع الشبكة هي:

أدى التحول من الاقتصادات الرأسمالية إلى الاقتصادات القائمة على المعلومات إلى ظهور مجتمع الشبكة.
تنظيم النشاط الاقتصادي الرأسمالي العالمي في النموذج الشبكي مما أدى إلى نشوء المجتمع الشبكي.
إعادة تنظيم التنظيم الزماني والمكاني للنشاط البشري، استجابة للتقنيات التي تتيح التواصل في الوقت الحقيقي عبر مسافات شاسعة.
توزيع الطاقة على أساس التحكم في الوصول والتدفق في الشبكات.
التوتر بين الهوية الإنسانية المحلية والشبكات التي لا مكان لها.
كل ما سبق له دور في نشوء المجتمع الشبكي لأن كل النقاط تحول مجتمع الإعلام التقليدي إلى مجتمع شبكي.

تعد مواقع الشبكات الاجتماعية مثل Facebook وTwitter والرسائل الفورية والبريد الإلكتروني من الأمثلة الرئيسية لمجتمع الشبكات في العمل. تتيح خدمات الويب هذه للأشخاص حول العالم التواصل رقميًا دون الاتصال وجهًا لوجه.

لقد تطور مجتمع الشبكة إلى المجتمع الحديث الذي يسمح بتبادل كميات كبيرة من المعلومات للمساعدة في تحسين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. "المجتمع الحالي هو مجتمع الشبكة" - قال كاستيلز.

شارك هذا المنشور

قد ترغب في هذه المشاركات

ما هي الثورة الاجتماعية؟ - التعريف والأمثلة

نشأة مجتمع الشبكات - مانويل كاستيلس

تقسيم العمل - إميل دوركهايم

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-