📁 آخر الأخبار

25 كتابا الأكثر تأثيرا في علم الاجتماع

25 كتابا الأكثر تأثيرا في علم الاجتماع 2010-2023

25 كتابا الأكثر تأثيرا في علم الاجتماع
25 كتابا الأكثر تأثيرا في علم الاجتماع


علم الاجتماع هو الدراسة الأكاديمية للمجتمع البشري من وجهات نظر متنوعة - اقتصادية وسياسية ونفسية ودينية، ولكن قبل كل شيء "اجتماعية". وبهذا المعنى، يُستخدم مصطلح "اجتماعي" كمصطلح فني للإشارة إلى الأنواع المختلفة من الهياكل التي تنظم الأفراد في مجتمع متماسك.

الماخذ الرئيسية

يدرس علم الاجتماع، أو العلوم الاجتماعية، الحياة اليومية للمجتمع البشري. ويغطي نطاقًا واسعًا، بدءًا من قضايا المجتمع وحتى سلوك الأفراد.


يساعد فهم علم الاجتماع الفرد على فهم أسباب التنوع الاجتماعي، مثل الاختلافات في السلوك الاجتماعي، وفرص المجموعة وتغيرات النتائج، وتطبيق السلطة الاجتماعية والتسلسل الهرمي في الحياة اليومية.


كانت كتب علم الاجتماع الأكثر تأثيرًا في القرن العشرين تعتمد على السرد، وخالية من المصطلحات، ومتعددة التخصصات، حيث كان من الممكن الوصول إليها من العديد من وجهات النظر الأكاديمية. تساعد أفضل كتب علم الاجتماع القراء من جميع المستويات على تطوير خيال اجتماعي، وإطار لفهم الواقع الاجتماعي.


في هذه المقالة:

كتب علم الاجتماع لا يمكنك الاستغناء عنها

25 كتابا الأكثر تأثيرا في علم الاجتماع

طرح سؤال


كتب علم الاجتماع لا يمكنك الاستغناء عنها

يتساءل بعض الناس لماذا يبحث المزيد والمزيد من الناس، حتى أولئك الذين لا يدرسون للحصول على شهادة في علم الاجتماع، عن أفضل كتب علم الاجتماع. الجواب واضح بذاته.

ستحدث التفاعلات الاجتماعية بغض النظر عن نوع العمل الذي تقوم به. وينطبق هذا بشكل خاص عند العمل في مكتب وإدارة الأشخاص من خلفيات مختلفة. لقد اهتم معظم القادة في الشركة أو المؤسسة بالفعل بعلم الاجتماع لفهم موظفيهم وعملائهم بشكل أفضل.

أهمية علم الاجتماع في الحياة اليومية

لقد عاش الإنسان في المجتمعات في جميع العصور والأزمنة الإنسانية. لقد أتاح نظام علم الاجتماع استكشاف المجتمع بطريقة علمية حقيقية. يمتلك علم الاجتماع القدرة على تحليل التفاعلات بين الأشخاص والمجتمع ككل.

يهتم علم الاجتماع بالبناء الاجتماعي. يبحث هذا الموضوع في كيفية تفاعل المجموعات، وكيفية بناء هياكل اجتماعية أكثر أو أقل تعقيدًا، وكيفية تكيفها مع الظروف المتغيرة. ونتيجة لذلك، فإن علم الاجتماع هو في المقام الأول موضوع تحليلي يجب أن يعرفه الجميع.

يعتبر علم الاجتماع من أعظم الأساليب بين العلوم الاجتماعية كلها، وذلك لعلاقته بالعديد من القضايا التي تواجه العالم الحديث. يعلمنا علم الاجتماع كيف نصبح ما نريد أن نكون.

فوائد قراءة كتب علم الاجتماع المؤثر

اكتساب المهارات الأساسية في مكان العمل . ستعمل كتب علم الاجتماع على تطوير فهمك للحياة من حولك وتطوير وتطوير المهارات التي تحتاجها للحصول على عمل.

وتشمل هذه المهارات:

مهارات تحليلية

مهارات التواصل

القدرة على التفكير النقدي

مهارات قابلة للتسويق

محو الأمية الكمية

المهارات البحثية

مهارات التفكير الإحصائي

مهارات اجتماعية

احصل على فهم أفضل لما يحيط بك. تساعد قراءة الكتب المتعلقة بعلم الاجتماع الأشخاص على فهم ما يلي:

أسباب الفوارق الاجتماعية وتطبيق السلطة الاجتماعية والتسلسل الهرمي في الحياة اليومية. سيساعدك هذا على تحديد الخطوة التي يجب اتخاذها عند التعامل مع مثل هذه الأشياء.

كيف تشكل العوامل الاجتماعية الأوسع الأشخاص والمجموعات.

وظيفة المؤسسات الاجتماعية.

وظيفة التنظيم الاجتماعي.


فهم الحياة بشكل أفضل. علم الاجتماع لا يقتصر فقط على فهم البيئة المحيطة بك. في الواقع، معظم كتب علم الاجتماع مخصصة لاكتشاف الذات.

عند قراءة هذا النوع من الكتب، ستدرك أن معظم الأشياء التي تمر بها لا تحدث لك وحدك. وبدلاً من ذلك، ستتعرف على نمط في السلوكيات والعمليات والفرص.

تنمية شعور أفضل بالمجتمع. إن القراءة عن قضايا عدم المساواة الاجتماعية وقضاياها، مثل الفكر النسوي الأسود للكاتبة باتريشيا هيل كولينز، تولد رغبة قوية ودافعًا لتحسين العالم الحديث.

من خلال قراءة كتب علم الاجتماع، ستدرك أن معظم المجتمعات غير عادلة، خاصة تجاه الأشخاص الملونين. ومن ثم، ستكتسب قدرًا أكبر من التعاطف وتنضم إلى حركة المساواة الاجتماعية.

هل يجب أن تتخصص في علم الاجتماع؟

قد يكون علم الاجتماع مجالًا رئيسيًا يستحق المتابعة إذا كنت مهتمًا بالناس والثقافات والسلوك البشري. سيتم تغطية المواضيع ذات الصلة، بما في ذلك عدم المساواة، وديناميكيات الأسرة، وتنمية المجتمع، في درجة علم الاجتماع. قد تجد استخدامات مختلفة للمفاهيم المكتسبة في هذا المنهج لأن هذه المواضيع تؤثر على السلوك وصنع القرار في كل من المجالات الخاصة والعامة.

نظرًا لأن علم الاجتماع لن يقتصر على كونك في مهنة معينة، يمكنك الاستفادة من سنوات دراستك الجامعية للتحقيق في العديد من خيارات العمل المحتملة التي قد تفتحها لك هذه الدرجة. قد تكتشف أن البحث ومعرفة المزيد عن التفاعلات البشرية خلف الكواليس أو العمل مباشرة مع الأفراد يثير اهتمامك.

علاوة على ذلك، قد توجد المجتمعات على مستويات متعددة الحجم بدءًا من الأسرة النووية، إلى نادي الحدائق المحلي، إلى التجمعات الدينية، إلى الشركات التجارية، إلى البلديات، والمقاطعات، والولايات (أو المقاطعات)، إلى البلدان، إلى مختلف التجمعات متعددة الجنسيات.

كما ترون، فإن علم الاجتماع هو موضوع واسع النطاق للغاية، ويشمل تقريبًا جميع جوانب البعد الاجتماعي للوجود الإنساني.

ومع أخذ هذه الاعتبارات بعين الاعتبار، قمنا بتجميع قائمة بأكثر الكتب تأثيرًا في علم الاجتماع في العقد الماضي (2011-2023). لقد خصصنا مقياسًا موضوعيًا لـ«التأثير» لكل كتاب على أساس عدد المراجع التي تلقاها في الأدبيات الأكاديمية ووسائل الإعلام الشعبية.

لاحظ أن قائمتنا لا تمثل بالضرورة كتب علم الاجتماع الأكثر شعبية التي تم نشرها بشكل عام خلال السنوات العشر الماضية، كما أنها ليست قائمة مباشرة لأكثر الكتب مبيعًا في علم الاجتماع خلال هذا الإطار الزمني - لعدة أسباب.

لسبب واحد، لقد استبعدنا الكتب المدرسية والمراجع الفنية في علم الاجتماع، وكذلك النصوص المقدسة والأعمال الخيالية التي قد تحتوي على مواد ذات صلة بعلم الاجتماع.

العديد من الأعمال المدرجة في القائمة هي من الكلاسيكيات الأدبية، ويعود تاريخها في بعض الحالات إلى أواخر القرن التاسع عشر. ومع ذلك، فإن قائمتنا ليست قائمة بأكثر كتب علم الاجتماع تأثيرًا على الإطلاق. مثل هذه القائمة سيكون لها شكل ومظهر مختلف تمامًا.

بل إن قائمتنا توفر لك 25 كتابًا في علم الاجتماع كان لها أكبر الأثر الأكاديمي والشعبي على مدار العقد الماضي.


بخلاف ذلك، تابع القراءة لإلقاء نظرة على أكثر 25 كتابًا تأثيرًا في علم الاجتماع.

25 كتابا الأكثر تأثيرا في علم الاجتماع

1.التحول الثاني: الآباء العاملون والثورة في المنزل

بقلم: آرلي راسل هوتشيلد وآن ماتشونج، 1989

هوتشيلد (مواليد 1940) هو أستاذ علم الاجتماع في جامعة كاليفورنيا، بيركلي.

ينصب تركيز عملها على العواقب الاجتماعية للمشاعر الإنسانية. قام هوتشيلد بتأليف أو المشاركة في تحرير 10 مجلدات من الكتب الأكاديمية والشعبية، بالإضافة إلى العديد من المقالات في المجلات الأكاديمية. وقد كتبت أيضًا كتابًا للشباب.

الكتاب قيد النظر هنا هو واحد من أعمالها الأولى والأكثر شهرة. وتروي فيه البحث الذي أجرته هي وزملاؤها في العمل الذين أجروا مقابلات مع 50 زوجًا، بعضهم في منازلهم. وكان الغرض من المقابلات هو تحديد الفرق بين مساهمات الرجال والنساء في الأعمال المنزلية وأنشطة رعاية الأطفال، ومواقفهم تجاه هذا الفرق.

وجدت هوتشيلد وفريقها أن النساء يساهمن بساعات أطول بكثير في العمل المنزلي، مما يشكل "نوبة ثانية" للنساء العاملات، و"فجوة وقت الفراغ" بين الرجال والنساء التي تعكس فجوة الأجور التي نوقشت كثيرًا.

الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة التي وجدها الفريق هو الأزواج الأثرياء الذين يستطيعون استئجار خادمات ومربيات. ومع ذلك، تميل النساء في هؤلاء الأزواج إلى قضاء ساعات إضافية في العمل حتى يتمكن من تحمل تكاليف المساعدة الإضافية في المنزل.

هناك اكتشاف آخر مثير للاهتمام توصل إليه هوتشيلد وهو أن مواقف النساء تجاه الأعمال المنزلية تنقسم إلى ثلاث فئات تقريبًا: "تقليدية"، بمعنى أن الهوية الذاتية للمرأة تتشكل في المقام الأول حول منزلها، وليس عملها الخارجي؛ "المساواة" تعني أن الهوية الذاتية للمرأة تتشكل في المقام الأول حول حياتها المهنية، تمامًا كما هو الحال مع معظم الرجال؛ و"انتقالية"، بمعنى أن الهوية الذاتية للمرأة تتشكل حول عناصر من الفئتين الأخريين.

أعيد طبع الكتاب مع البيانات التجريبية المحدثة في عام 2012.

2.الطفولة غير المتكافئة: الطبقة والعرق والحياة الأسرية

بقلم: أنيت لارو وإريك م. كونواي ، 2003

لارو (مواليد 1952) أستاذ علم الاجتماع في جامعة بنسلفانيا. اشتهرت بعملها على الطرق التي قد تؤثر بها الاختلافات في أسلوب التربية على نتائج حياة الأطفال. إنها منشئة مفهوم "الزراعة المتضافرة" (انظر أدناه).

يروي هذا الكتاب بحثًا أجراه المؤلف مع 88 عائلة، أمريكية من أصل أفريقي وأمريكية أوروبية، تنتمي إلى الطبقة العاملة والطبقة المتوسطة. تتم مراجعة اثنتي عشرة دراسة حالة فردية بالتفصيل في الكتاب.

وجدت لارو أن العديد من أسر الطبقة المتوسطة تتدخل عمداً في تنمية أطفالها من خلال توفير بيئة ثقافية غنية (والتي أطلقت عليها اسم "الزراعة المنسقة"). وفي المقابل، تفترض العديد من أسر الطبقة العاملة أن الأطفال يتطورون من خلال النمو الطبيعي دون الحاجة إلى تدخل الوالدين.

ويخلص المؤلف إلى أن الطبقة الاجتماعية هي عامل أكثر أهمية من العرق في تحديد ما إذا كانت الأبوة والأمومة توفر رعاية منسقة. وتكمن أهمية هذه الحقيقة في أن "الطبقة الاجتماعية ومناهج الأبوة والأمومة [تؤثر] بشكل كبير على النتائج التعليمية والعملية".

3.غرباء في أرضهم: الغضب والحداد على اليمين الأمريكي

بواسطة: أرلي راسل هوتشيلد ، 2016

في هذا الكتاب، تروي هوتشيلد (انظر رقم 1 أعلاه) محاولتها فهم ما يسمى بـ "حركة حفل الشاي"، والتي كانت ثورة شعبية محافظة عام 2009 ضد المؤسسة السياسية الجمهورية الديمقراطية المشتركة في الولايات المتحدة.

كانت حركة حفل الشاي واحدة من عدة علامات على التغيير الكبير في السياسة الأمريكية على المستوى الشعبي، والذي بلغ ذروته بانتخاب دونالد جيه ترامب (مواليد 1946) للرئاسة في عام 2016.

الاهتمام الرئيسي للمؤلفة في هذا الكتاب هو تحليل النظرة العالمية لأعضاء حزب الشاي الذين تجري مقابلات معهم، أي القيم الثقافية التي تدفعهم إلى اتخاذ الإجراءات السياسية التي يقومون بها.

تركز الكاتبة بشكل خاص على معارضة أعضاء حزب الشاي للأنظمة البيئية التي – كما تفترض – تتعارض مع مصلحتهم الذاتية. كما أنها تقدم تفاصيل عن آراء رعاياها بشأن الضرائب، ومعتقداتهم الدينية، وفهمهم للشرف، فضلاً عن القوى التي تتحدى الشرف.

تلخص هوتشيلد دراستها من خلال التأكيد على أن حركة حفل الشاي كانت مدفوعة في المقام الأول بقلق الذكور البيض بشأن وضعهم الاجتماعي تجاه النساء والأقليات العرقية.

4.القلب المُدار: تسويق الشعور الإنساني

بقلم: أرلي راسل هوتشيلد ، 1983

كتبت هوتشيلد (انظر رقم 1 ورقم 3 أعلاه) هذا الكتاب في عام 1983. وكان كتابها الثاني، والذي يسبق مباشرة التحول الثاني . لقد كان عمل هوتشيلد أساسيًا في مجال علم الاجتماع. لقد قبل العديد من العلماء مجموعة متنوعة من أفكارها وقاموا بالبناء عليها، مثل مفهوم “العمل العاطفي”.

هذا هو المفهوم الذي يقع في قلب الكتاب قيد النظر هنا. في هذا المقال، درس هوتشيلد وظيفتين متعارضتين تمامًا فيما يتعلق بالتأثير العاطفي الذي يطلبانه من عمالهما: مضيفات الطيران وجامعي الفواتير.

تتطلب وظيفة المضيفات في الغالب أن تكون "أجمل من المعتاد"، أي أن تترك انطباعًا جيدًا لدى العميل ينعكس بشكل جيد على صاحب العمل. إن وظيفة جامع الفواتير، وأغلبها من الذكور، تستلزم أن يكون المرء "أسوأ من الطبيعي"، أي أن يترك انطباعاً مخيفاً لدى المدين لحمله على سداد دينه لتجنب العواقب السيئة المترتبة على عدم السداد.

يتطلب كلا النوعين من الوظائف تدريبًا خاصًا على إسقاط التأثير غير الطبيعي. يتم تعلمها كمجموعة من القواعد والأساليب الخاصة بالإدارة الذاتية العاطفية المصممة لخدمة الغرض التجاري للشركة (وليس الموظف) - وهو تعريف "العمل العاطفي". ويقدر المؤلف أن ما يصل إلى نصف النساء الأميركيات يشغلن وظائف تتطلب عملاً عاطفيًا كبيرًا، في حين أن حوالي ثلث الرجال الأميركيين يشغلون مثل هذه الوظائف.

تمت ترجمة الكتاب إلى خمس لغات أجنبية. نُشرت طبعة الذكرى العشرين في عام 2002، وطبعة محدثة بمقدمة جديدة في عام 2012.

5.الخيال السوسيولوجي

ج. رايت ميلز ، 1959

كان ميلز (1916–1962) عالم اجتماع أمريكيًا متميزًا من الجيل الثاني. مواطن من تكساس، تخرج من جامعة ويسكونسن في ماديسون عام 1942 بدرجة الدكتوراه في علم الاجتماع. قام بالتدريس في جامعة كولومبيا من عام 1946 حتى وفاته.

كان كتاب ميلز الأكثر شهرة هو النخبة القوية (انظر رقم 7 أدناه)، والذي نُشر عام 1956.

الكتاب قيد النظر هنا، والذي نُشر بعد ثلاث سنوات، يتحدى منهجية الجيل الأول من رائد علم الاجتماع الأمريكي، تالكوت بارسونز (1902-1979). على وجه التحديد، رأى ميلز أن الوظيفية البنيوية لبارسونز كانت مجردة وتبسيطية بشكل مفرط.

يعتقد ميلز أن مفهوم الأدوار الاجتماعية يحتاج إلى استكماله بمفاهيم أكثر تجريبية، مثل السيرة الذاتية للفرد، والهياكل الاجتماعية المحددة التي تؤثر على الفرد، والتطور التاريخي لتلك الهياكل. النظرية الاجتماعية – كما رآها ميلز وكما وضح في هذا الكتاب – يجب أن تكون التعبير عن هذه العوامل وغيرها في البناء المعقد للوعي الذاتي للفرد.

باختصار، رأى ميلز أن النظام الاجتماعي لا يمكن فهمه بشكل اختزالي، ولكن فقط بطريقة شمولية. ومن وجهة نظر ميلز، لا يمكن افتراض أن الفرد مندمج بشكل كامل في "دوره" المنصوص عليه في المجتمع وأنه قد استوعب كافة أشكال المجتمع الثقافية. بل يجب أن يُنظر إلى الفرد باعتباره فاعلًا فاعلًا في حد ذاته، يتفاوض ويشارك في بناء دوره الاجتماعي.

نُشرت طبعة الذكرى الأربعين للكتاب في عام 2000.

6.البناء الاجتماعي للواقع: رسالة في علم اجتماع المعرفة

بقلم: بيتر ل. بيرجر وتوماس لوكمان ، 1966

كان بيرغر (1929–2017) عالم اجتماع ولاهوتي أمريكي ولد في فيينا. أُجبرت عائلة بيرغر على الفرار من وطنها في عام 1938 بعد عملية الضم (ضم النازيين للنمسا). استقرت العائلة في البداية في فلسطين الانتدابية (إسرائيل الآن)، ولكن في عام 1947 هاجروا إلى الولايات المتحدة، حيث استقروا في مدينة نيويورك.

حصل بيرغر على درجة الدكتوراه عام 1954 من المدرسة الجديدة للأبحاث الاجتماعية في نيويورك، حيث عمل تحت إشراف الظواهري الكبير والمفكر الاجتماعي ألفريد شوتز (1899-1959). كتب بيرغر أنه كان ينوي في الأصل أن يصبح وزيرًا لوثريًا لكنه غير رأيه بشأن مسار حياته المهنية بعد حضور فصل علم الاجتماع مع شوتز.

قام بيرغر بالتدريس في المدرسة الجديدة، روتجرز، وجامعة بوسطن، وفي أماكن أخرى خلال مسيرة مهنية طويلة ومتميزة.

ولد لوكمان (1927-2016) في ما يعرف الآن بسلوفينيا. قُتل والده في بداية الحرب العالمية الثانية، وأخذت والدته الصبي إلى فيينا ليعيش فيه. تم تجنيده للخدمة في سلاح الجو الألماني، وعاد بعد ذلك للعيش في فيينا عام 1945 بعد انتهاء الحرب.

تابع لوكمان بعد ذلك تعليمه العالي في جامعتي إنسبروك وفيينا، بالإضافة إلى المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية، حيث التقى بيرغر حوالي عام 1950. وبعد حصوله على درجة الدكتوراه، قام بالتدريس في الولايات المتحدة لمدة عقد أو نحو ذلك قبل قبول منصب. حصل على درجة الدكتوراه في جامعة فرانكفورت عام 1965. ثم انتقل إلى جامعة كونستانز عام 1970، حيث بقي هناك لبقية حياته المهنية.

تعاون الصديقان والزميلان النمساويان في كتاب واحد، عنوانه قيد النظر هنا، والذي نُشر لأول مرة في عام 1966. ويكتسب الكتاب أهمية كبيرة لأنه أدخل مفهوم "البناء الاجتماعي" في علم الاجتماع.

الفكرة الأساسية للبناء الاجتماعي هي أن الأشخاص الذين يتفاعلون مع بعضهم البعض في النظام الاجتماعي يطورون تمثيلات عقلية لأفعال بعضهم البعض. مع مرور الوقت، تصبح هذه التمثيلات معتادة على أدوار متبادلة تصبح بعد ذلك متاحة لأعضاء المجتمع الآخرين للعبها فيما يتعلق ببعضهم البعض - وعند هذه النقطة يقال إن التمثيلات قد تم "إضفاء الطابع المؤسسي عليها".

باختصار، يصبح المعنى والمعرفة جزءًا لا يتجزأ من النسيج المؤسسي للمجتمع من خلال عملية العمل المتبادل بين الأفراد. ولهذا السبب، يعتبر الواقع الاجتماعي "مبنيًا".

7.النخبة السلطة

بواسطة: سي. رايت ميلز ، 1956

نشر ميلز (انظر رقم 5 أعلاه) هذا الكتاب، وهو كتابه الأكثر تأثيرًا، في عام 1956.

يتم ذكر الأطروحة الرئيسية للكتاب بسرعة كبيرة: إن هيكل السلطة في الولايات المتحدة (وبالتالي الديمقراطيات الصناعية المتقدمة الأخرى) يتميز بقوة بالتعاون بين ثلاثة كيانات متحالفة بشكل وثيق، ولكن بشكل غير رسمي:

الحكومة

الشركات العملاقة

الجيش

وتشكل هذه العلاقات المتشابكة والمتبادلة المنفعة بين ثلاثة كيانات يفترض أنها متميزة ما يشير إليه ميلز بـ "النخبة الحاكمة".

وقد ردد تحليل ميلز صدى تحذير الرئيس المنتهية ولايته دوايت د. أيزنهاور في عام 1961 بشأن الهيمنة الوشيكة "للمجمع الصناعي العسكري". وقد لقيت مصطلحات ميلز وأيزنهاور صدى مع المشاعر المناهضة للحكومة المتزايدة في الستينيات، وساهمت بشكل مباشر في مفاهيم لاحقة مثل "دولة الأمن القومي" و"دولة الحرب".

ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن أحد مصادر إلهام ميلز الرئيسية لكتاب " النخبة القوية" كان كتاب " بهيموث: هيكل وممارسة الاشتراكية الوطنية" ، الذي نشره في إنجلترا عام 1942 عالم السياسة الألماني المنفي فرانز نيومان (1900-1954). كانت Behemoth بمثابة دراسة تاريخية وقانونية واجتماعية رائدة لصعود النازية إلى السلطة في فايمار بألمانيا.

تم نشر طبعة جديدة من The Power Elite في عام 2000. وفي عام 2017، أشار أحد المراجعين للطبعة الجديدة إلى أن “C. لقد كتب رايت ميلز هذا المجلد التاريخي قبل ستين عامًا، لكن المشكلات التي واجهها لم تختف، بل تغيرت فقط.

8.العملية الحضارية: التحقيقات الاجتماعية والنفسية

بقلم: نوربرت إلياس ، 1939

ولد إلياس (1897-1990) في بريسلاو، في مقاطعة سيليزيا البروسية (اليوم، فروتسواف، في بولندا). في عام 1915، تطوع إلياس في الجيش الألماني، وأثناء خدمته أصيب بصدمة قذيفة.

بعد أن ترك الجيش عام 1917، بدأ دراسة الطب في جامعة بريسلاو، بالإضافة إلى أخذ دورات في الفلسفة وعلم النفس هناك وفي جامعتي هايدلبرغ وفرايبورغ. في عام 1919 تحول من الطب إلى الفلسفة، وحصل على درجة الدكتوراه في عام 1924. وفي العام التالي، حصل على التأهيل في هايدلبرغ.

خلال الفترة التي قضاها في بريسلاو، انخرط إلياس بعمق في الحركة الصهيونية الألمانية، وصادق شخصيات بارزة مثل غيرشوم شولم (1897-1982) وليو شتراوس (1899-1973). في عام 1930، أصبح مساعدًا لعالم الاجتماع الكبير كارل مانهايم (1893-1947) في جامعة فرانكفورت.

وفي عام 1933، عندما تولى هتلر السلطة في ألمانيا، فر إلياس إلى باريس. (في عام 1942، ماتت والدته في معسكر الإبادة تريبلينكا). وبعد عامين في باريس، انتقل إلياس إلى لندن، حيث عمل كباحث خاص، وركز على تأليف أعظم أعماله، "عملية الحضارة" - وهو العمل قيد النظر. هنا.

في عام 1939، ساعد مانهايم إلياس في العثور على منصب في كلية لندن للاقتصاد. لسوء الحظ، تم إرساله في العام التالي إلى معسكر اعتقال إنجليزي للأعداء الأجانب، حيث عانى لمدة ثمانية أشهر. بعد إطلاق سراحه في عام 1941، عاش في كامبريدج، حيث ألقى محاضرات عامة، ومارس عمله كمحلل جماعي (وهو مجال كان رائدًا فيه)، وعمل لفترة في أجهزة المخابرات البريطانية.

في عام 1954، عن عمر يناهز 57 عامًا، حصل إلياس أخيرًا على منصب أكاديمي آمن في جامعة ليستر كمحاضر (قارئ لاحقًا) في علم الاجتماع.

نُشر في الأصل في مجلدين في عام 1939 في سويسرا تحت عنوان Über den Prozeß der Zivilisation ، وتم نشر المجلد الأول من عملية الحضارة في ترجمة باللغة الإنجليزية في عام 1969. وبعد حدوث ذلك، ارتفعت سمعة إلياس الأكاديمية.

باختصار، يناقش الكتاب الطريقة التي تشكل بها المواقف الاجتماعية الهياكل النفسية للأفراد. يشير إلياس بشكل خاص إلى أوجه التشابه بين العملية التاريخية التي أصبح من خلالها الأفراد يختبرون قدرًا أكبر من ضبط النفس من خلال الانتقال من "البربرية" إلى "الحضارة"، والمركزية المتزايدة للسيطرة السياسية داخل نظام الدولة الأوروبية.

نُشر المجلد الثاني من عملية الحضارة لأول مرة في عام 1982. وأُعيد نشر المجلدين عدة مرات، منفصلين ومجتمعين، كان آخرها في عام 2012 تحت عنوان "حول عملية الحضارة"، باعتباره المجلد الثالث من الأعمال المجمعة لنوربرت. الياس .

9.الحوادث العادية: التعايش مع التقنيات عالية المخاطر

بواسطة: تشارلز بيرو ، 1984

قام بيرو (1925–2019) بتدريس علم الاجتماع في جامعتي ييل وستانفورد. في هذا الكتاب، يوضح بيرو أن الفشل الكارثي للأنظمة التكنولوجية المعقدة عالية المخاطر ليس بالضرورة خطأ أي شخص، ولكنه في كثير من الحالات لا مفر منه بسبب القيود المتأصلة في قدرتنا على فهم مثل هذه الأنظمة وتوقعها والتحكم فيها بشكل مثالي.

يطلق بيرو على الحوادث الناجمة عن الطبيعة المتأصلة للأنظمة التكنولوجية المعقدة عالية المخاطر اسم "الحوادث العادية". وبشكل أكثر تحديدًا، فهو يدعي أن الحوادث العادية تحدث في الأنظمة التي تستوفي المعايير الثلاثة التالية:

النظام معقد

النظام مقترن بإحكام

النظام لديه إمكانات كارثية

وهو يدرس العديد من دراسات الحالة، بما في ذلك حادث المفاعل النووي في جزيرة ثري مايل عام 1979. باختصار، يخلص إلى أن مثل هذه الحوادث "غير متوقعة، وغير مفهومة، ولا يمكن السيطرة عليها، ولا يمكن تجنبها".

وصدرت طبعة منقحة من الكتاب عام 1999.

10.الفكر النسوي الأسود: المعرفة والوعي وسياسة التمكين

بقلم: باتريشيا هيل كولينز ، 1990

كولينز (مواليد 1948) هو أستاذ جامعي متميز في علم الاجتماع فخري في جامعة ميريلاند، كوليدج بارك. شغل كولينز، وهو رئيس سابق للجمعية الأمريكية لعلم الاجتماع، منصب رئيس قسم الدراسات الأمريكية الأفريقية في جامعة سينسيناتي.

كان عمل كولينز مهتمًا بشكل أساسي بقضايا العرق والجنس وعدم المساواة الاجتماعية داخل المجتمع الأمريكي الأفريقي.

الفكر النسوي الأسود - وهو الأول من الكتب العشرة التي ألفتها كولينز أو شاركت في تأليفها أو تحريرها - يشتمل على مجموعة واسعة من المنهجيات والموضوعات. وتشمل هذه وجهات النظر النظرية لمفكرين مثل الفيلسوفة أنجيلا واي. ديفيس (مواليد 1944)، والروائية أليس ووكر (مواليد 1944)، والشعراء بيل هوكس (مواليد 1952) وأودري لورد (1934-1992).

يستكشف الكتاب أيضًا العمل الإبداعي الملموس للفنانين النسويين السود وغيرهم من الأفراد المبدعين في مجموعة متنوعة من الأنواع، بما في ذلك الخيال والشعر والموسيقى والتاريخ الشفهي. والنتيجة هي عرض واسع النطاق للتجربة الحية والواقع الاجتماعي المبني للنساء السود داخل المجتمع الأمريكي. باختصار، يمكن النظر إلى الكتاب قيد النظر هنا على أنه التوليف الأول للفكر النسوي الأسود كما يمثله مفكروه وكتابه وفنانيه الأساسيون.

نُشرت طبعة منقحة بمناسبة الذكرى العاشرة في عام 1999؛ تمت أيضًا إعادة طباعة الطبعة الأولى الأصلية عدة مرات.

11.تقسيم العمل في المجتمع

بقلم: إميل دوركهايم ، ١٨٩٣

غالبًا ما يُعتبر دوركهايم (1858–1917)، إلى جانب زميله الألماني ماكس فيبر (انظر رقم 13 أدناه)، أحد المؤسسين الرئيسيين للنظام الأكاديمي لعلم الاجتماع. كان من عائلة يهودية تعيش منذ فترة طويلة في لورين، وهي منطقة في شمال شرق فرنسا متاخمة لألمانيا.

تم قبول دوركهايم في المدرسة الوطنية العليا المرموقة (ENS) في عام 1897. وكان من بين زملائه الفيلسوف المستقبلي المتميز، هنري بيرجسون (1859-1941)، وزعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي المستقبلي، جان جوريس (1859-1914). في المدرسة الوطنية العليا، درس دوركهايم على يد المؤرخ الاجتماعي الرائد في العالم القديم، نوما دينيس فوستيل دي كولانج (1830-1889).

في عام 1895، نشر دوركهايم كتابه القواعد البرنامجية للمنهج الاجتماعي وأسس أول قسم أكاديمي لعلم الاجتماع في جامعة بوردو. في عام 1898، أسس مجلة L'année sociallogique [ عام في علم الاجتماع ]، وهي أول مجلة فرنسية لعلم الاجتماع. وفي عام 1902، حصل على كرسي في جامعة السوربون في باريس.

ربما يكون دوركهايم معروفًا بمقولته الشهيرة: "الحقائق الاجتماعية هي الأشياء". وأكد أن فهمه الواقعي الميتافيزيقي للواقع الموضوعي للظواهر الاجتماعية يوفر الأساس لإجراء تحقيق علمي حقيقي للعالم الاجتماعي.

كان تقسيم العمل في المجتمع أول تطبيق عملي رئيسي لآراء دوركهايم النظرية. يقوم الكتاب بتحليل شامل للتطور التاريخي لأشكال التنظيم الاجتماعي من ما يسميه المرحلة "البدائية" (أي التقليدية) إلى المرحلة "المتقدمة" (الصناعية).

وينظر دوركهايم إلى المجتمعات البدائية على أنها "ميكانيكية"، بمعنى أن الأدوار الاجتماعية متجانسة، في حين أن المجتمعات المتقدمة "عضوية"، بمعنى أن تقسيم العمل يشبه الأدوار الوظيفية المختلفة لأعضاء الجسم البشري. ويناقش الكتاب أيضًا العديد من المشكلات المصاحبة للانتقال من النوع الأول إلى النوع الأخير من التنظيم.

تم نشره في الأصل باسم De la Division du travail Social ، وتُرجم إلى الإنجليزية في عام 1933. وقد أعيد طبعه وإعادة ترجمته عدة مرات.

12.الرومانسية الحديثة: تحقيق

بقلم: عزيز أنصاري وإيريك كلينينبيرج ، 2015

هذا الكتاب عبارة عن جهد تعاوني بين أنصاري (مواليد 1983)، وهو فنان كوميدي، وكليننبرغ (مواليد 1970)، أستاذ علم الاجتماع في جامعة نيويورك. يحتوي على مزيج من الكوميديا ​​والعلوم الاجتماعية.

الكتاب عبارة عن تحقيق في التغيرات السريعة في العلاقات بين الجنسين على مدى العقد السابق لنشر الكتاب. وبشكل أكثر تحديدًا، فإنه يستكشف الطرق التي أثرت بها أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والهواتف الذكية وما إلى ذلك على الحب الحديث والعلاقات الرومانسية.

ولتوثيق التغييرات التي ناقشوها، جمع المؤلفون الأدلة من خلال مئات المقابلات التي أجروها مع أشخاص من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ويتشيتا بولاية كانساس؛ بوينس آيرس؛ باريس؛ وطوكيو.

كما قاموا بإنشاء استبيان عبر الإنترنت، يتضمن ما يلي:

هل تقوم بالبحث عبر الإنترنت قبل الموعد الأول؟

هل المواعدة عبر الإنترنت تسهل الزنا؟

هل سبق لك أن انفصلت عن شخص ما عن طريق إرسال الرسائل النصية إليه؟

هناك قضية أخرى يناقشها الكتاب وهي ما يسمى بـ "مفارقة الاختيار" من حيث صلتها بالعلاقات الرومانسية في عصر الإنترنت. من ناحية، قد يبدو وجود المزيد من الخيارات أمرًا إيجابيًا؛ من ناحية أخرى، فإن وجود الكثير من الخيارات قد يكون في النهاية أمرًا سلبيًا لأنه يزيد من صعوبة "الاستقرار" بالنسبة لشخص ما.

13.الاقتصاد والمجتمع: مخطط تفصيلي لعلم الاجتماع التفسيري

بقلم: ماكس ويبر وإريك م. كونواي ، 1921

ولد فيبر (1864-1920) في إرفورت، في مقاطعة ساكسونيا الألمانية، لعائلة بارزة من موظفي الخدمة المدنية. ويُنظر إليه عادةً، إلى جانب إميل دوركهايم (انظر رقم 11 أعلاه)، باعتباره أحد المؤسسين الرئيسيين للنظام الأكاديمي لعلم الاجتماع.

عندما كان فيبر تلميذًا، وجد فيبر دراسته مملة وشرع في قراءة جميع المجلدات الأربعين من الأعمال الكاملة ليوهان فولفغانغ فون غوته (1749–1832) بنفسه . وفي وقت لاحق، درس القانون في جامعتي هايدلبرغ وبرلين.

حصل فيبر في البداية على تعيين في الاقتصاد في جامعة فرايبورغ، قبل أن ينتقل إلى هايدلبرغ، حيث شكل مجموعة قراءة مشهورة أصبحت تعرف باسم Weberkreis [دائرة ويبر]، إلى جانب اللاهوتي إرنست ترويلتش (1865-1923)، الاقتصادي فيرنر سومبارت (1863–1941) وآخرين. وفي وقت لاحق من حياته المهنية، انتقل فيبر إلى جامعات فيينا وميونيخ.

في عام 1889، كتب فيبر أطروحته حول "تاريخ الشراكات التجارية في العصور الوسطى". على الرغم من تدريبه كمحامٍ، وعمله كخبير اقتصادي، ومعروف كعالم اجتماع، كان فيبر يفتخر دائمًا بخبرته كمؤرخ، كما يتضح من هذا العمل المبكر والعديد من الأعمال اللاحقة، بما في ذلك العمل قيد النظر هنا.

لا شك أن كتاب الاقتصاد والمجتمع ، الذي نُشر بعد وفاته في مجلدين، هو أعظم ما أبدع فيبر.

يتكون الكتاب من سلسلة من المقالات التي تغطي التخصصات الأكاديمية للفلسفة الاجتماعية، وعلم الاجتماع، والإدارة العامة، والسياسة، وتتطرق إلى ظواهر متنوعة مثل الدبلوماسية، والطبقية الاجتماعية، والأديان العالمية، من بين العديد من المواضيع الأخرى.

يقدم فيبر في هذا العمل العديد من الفروق التي أصبحت فيما بعد أساسية للفكر السوسيولوجي، ولا سيما الفئات (أو "الأنواع المثالية") لمحددات الفعل الاجتماعي - على سبيل المثال، "العقلانية الأداتية"، و"عقلانية القيمة"، و"التأثير"، و"العقلانية الذرائعية"، و"العقلانية النفعية"، و"التأثير"، و"التأثير". "التقليد." وقام بتمييز وتصنيفات مماثلة فيما يتعلق بالتجربة الدينية، واستخدام الدولة للعنف، والظواهر الاجتماعية الأخرى.

نُشرت في الأصل باسم Wirtschaft und Gesellschaft . Grundriß der verstehenden Soziologie، تُرجم الكتاب إلى الإنجليزية عام 1978. وأُعيدت ترجمة القسم الأول فقط في عام 2019.

14.تم طردهم: الفقر والربح في المدينة الأمريكية

بقلم: ماثيو ديزموند وإريك إم كونواي ، 2016

ديزموند (من مواليد 1980) هو موريس ب. أثناء أستاذ علم الاجتماع في جامعة برينستون. حصل على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة ويسكونسن ماديسون. قام بالتدريس في جامعة هارفارد قبل أن يحصل على منصب ثابت في جامعة برينستون.

يشتهر ديزموند بأطروحته القائلة بأن الطبيعة التنافسية للرأسمالية الأمريكية الحديثة، والمجتمع الأمريكي بشكل عام، يمكن إرجاعها إلى ثقافة المزارع القائمة على العبودية في فترة ما قبل الحرب. هذا الكتاب هو الثاني من بين الكتب الأربعة التي نشرها ديزموند. يقع في مدينة ميلووكي الداخلية بولاية ويسكونسن.

تدور أحداث الكتاب على خلفية الأزمة المالية 2007-2008. يتمحور سردها حول النضالات اليومية التي تمر بها ثماني عائلات مختلفة في ميلووكي للعثور على المال لدفع إيجارها. وعلى هذا النحو، يسلط الكتاب الضوء على ظاهرة الإسكان الميسر، والاستغلال الاقتصادي، والفقر المدقع في الولايات المتحدة.

وكحل للمشاكل التي أبرزها هذا الكتاب، يقدم المؤلف فكرة برنامج قسيمة الإسكان الفيدرالية للعائلات المؤهلة. وتشمل المؤهلات حداً للدخل وحداً لنسبة الإيجار إلى الدخل (لا يزيد عن 30 في المائة).

15.اكتشاف النظرية المؤرضة: استراتيجيات البحث النوعي

بقلم: بارني جلاسر وأنسيلم شتراوس ، 1967

جلاسر (مواليد 1930) عالم اجتماع أمريكي. بعد الدراسة في جامعة ستانفورد، وجامعة باريس، وجامعة فرايبورغ، حصل على درجة الدكتوراه في عام 1961 من جامعة كولومبيا، حيث عمل تحت إشراف علماء الاجتماع المتميزين بول لازارسفيلد (1901-1976) وروبرت ك. ميرتون (1910-2003). ). في عام 1970 أسس مطبعة علم الاجتماع.

شتراوس (1916–1996) كان أستاذًا لعلم الاجتماع في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو. كان مؤلفًا غزير الإنتاج، حيث نشر أكثر من 30 كتابًا وأكثر من 100 فصل في كتاب ومقالة صحفية. ركز عمل شتراوس على علم الاجتماع الطبي، وهو علم اجتماع صحة الأفراد وتفاعلاتهم مع نظام الرعاية الصحية.

في عام 1965، تعاون جلاسر وشتراوس في كتاب بعنوان " الوعي بالموت" ، حيث أجريا دراسات ميدانية للجوانب الشخصية والمؤسسية لتجربة الموت في أمريكا. وبعد عامين، في الكتاب قيد النظر هنا، تعاون المؤلفون مرة أخرى، هذه المرة لصياغة بيان يوضح المبادئ الأساسية لمنهجية جديدة لأبحاث العلوم الاجتماعية.

باختصار، "النظرية المرتكزة" هي منهجية - كانت مبتكرة للغاية في ذلك الوقت - تم تصميمها لتطبيقها بشكل خاص على التحليل النوعي. كان الغرض منه هو إثبات جدوى بناء النظرية بناءً على بيانات البحث النوعية - أي الوصف الإثنوغرافي في المقام الأول - بدلاً من البيانات الكمية.

كان الهدف من الكتاب إضفاء الشرعية على البحث النوعي باعتباره مشروعًا علميًا ("تفسيريًا")، وبالتالي إزالة وصمة العار التي أدت إلى إنزال البحث النوعي إلى مرتبة المسعى التأويلي البحت ("التفسيري"). ومن خلال القيام بذلك، انتقد المؤلفون أيضًا أنصار المدرسة البنيوية الوظيفية المهيمنة في علم الاجتماع مثل تالكوت بارسونز (1902-1979) ومعلم جلاسر، ميرتون.

وكان لهذا الكتاب تأثير واسع في مجالات أكاديمية متنوعة، بما في ذلك علم الاجتماع والعمل الاجتماعي والتعليم والتمريض والدراسات التنظيمية. وأعيد طبعه في عام 1999.

16.التراجع عن الجنس

بواسطة: جوديث بتلر ، 2004

بتلر (مواليد 1956) هو أستاذ ماكسين إليوت في قسم الأدب المقارن وبرنامج النظرية النقدية في جامعة كاليفورنيا، بيركلي. وهي مؤلفة أو مشاركة في تأليف أو تحرير 23 كتابًا ومؤلفة للعديد من فصول الكتب والمقالات الصحفية.

منذ نشر كتابها الرائد عام 1990، مشكلة النوع الاجتماعي: النسوية وتخريب الهوية ، أصبحت بتلر واحدة من أكثر المنظرين النقديين والجنسانيين والمثليين تأثيرًا على نطاق واسع في العالم. Undoing Gende r عبارة عن مجموعة من مقالات بتلر حول النوع الاجتماعي والجنس والجنس والتحليل النفسي والعلاج الطبي للأفراد ثنائيي الجنس. تم اختيار المقالات جزئيًا لسهولة قراءتها بحيث يكون هذا المجلد في متناول عامة القراء أكثر من معظم كتبها الأكاديمية الكثيفة للغاية.

أحد الاهتمامات النظرية الرئيسية لبتلر، في هذا الكتاب كما في أي مكان آخر، هو الطريقة التي قد تتعارض بها حاجة الأفراد النفسية للاعتراف الاجتماعي مع هوياتهم الاجتماعية والجنسية، بحيث تتعارض الشروط المطلوبة للحصول على الاعتراف الاجتماعي - أي أن يُنظر إليهم على أنهم " طبيعي" - في نفس الوقت يجعل حياتهم غير صالحة للعيش.

17.الانتحار: دراسة في علم الاجتماع

بقلم: إميل دوركهايم ، ١٨٩٧

إن الكتب الأربعة عشر التي نشرها دوركهايم (انظر رقم 11 أعلاه) خلال حياته، أو التي ظهرت بعد وفاته، تناولت اهتمامات نظرية واسعة وظواهر تجريبية متنوعة.

في الكتاب قيد النظر هنا – كتابه الخامس – حول المؤلف الأدوات المنهجية التي طورها في بيانه النظري عام 1895، قواعد المنهج الاجتماعي ، إلى موضوع الانتحار. يتمتع الكتاب بأهمية تاريخية كبيرة لأنه يقدم نموذجًا ملموسًا لما يجب أن يبدو عليه التحقيق العلمي لظاهرة اجتماعية.

في هذه الدراسة، توصل دوركايم إلى النتائج التجريبية التالية، من بين أمور أخرى، فيما يتعلق بالمجموعات الأكثر عرضة لخطر الانتحار:

الرجال، على عكس النساء

الأفراد العزاب، على عكس الأزواج

الأشخاص الذين ليس لديهم أطفال، على عكس الوالدين

البروتستانت، على عكس الكاثوليك أو اليهود

الجنود، مقابل المدنيين

كما قدم المؤلف أربعة فروق نظرية أساسية بين الأنواع الأساسية المختلفة للتفكير في الانتحار:

الانتحار الأناني (الشعور بالانفصال)

الانتحار الإيثاري (التضحية بالنفس من أجل خير المجتمع)

الانتحار اللاإرادي (فقدان المحامل الأخلاقية)

الانتحار القاتل (الخروج من وضع ميؤوس منه)

نُشر الكتاب في الأصل تحت عنوان Le Suicide: Étude de Socialology ، وتُرجم الكتاب إلى الإنجليزية في عام 1951.

18.الكاذبون والمتطرفون: تمكين الثقة التي يحتاجها المجتمع ليزدهر

بقلم: بروس شناير 

شناير (مواليد 1963) خبير في أمن الكمبيوتر. وهو مؤلف كتاب الأمن السيبراني الشهير لعام 1994، التشفير التطبيقي ، بالإضافة إلى عشرات الكتب الأخرى للخباز، بما في ذلك الكتاب قيد النظر هنا.

بالإضافة إلى عمله في التفاصيل الفنية لتشفير الكمبيوتر، يشتهر شناير أيضًا بأنه مفكر متقدم في تأثير قضايا الأمن السيبراني على المجتمع. في هذا الكتاب، يلقي المؤلف شبكة مفاهيمية واسعة جدًا، تصل إلى تاريخ تطور الأنظمة التي تدعم الثقة المتبادلة في المجتمعات البشرية. كما يؤكد على الدور المركزي للثقة في الحفاظ على استقرار المجتمعات القائمة.

وبالاعتماد على أطر نظرية متباينة مثل نظرية الألعاب ونظرية التطور، يناقش شناير أيضًا القوى السببية التي تعمل في تطور الثقة، والطبيعة الدقيقة للثقة وكيفية عملها، وقبل كل شيء، الطرق المتعددة التي يتم من خلالها نقل المعلومات. تؤثر التكنولوجيا الآن على الثقة في جميع أنحاء المجتمع العالمي الجديد.

19.المشاريع العملاقة والمخاطر: تشريح الطموح

بقلم: بينت فلايفبيرغ ونيلس بروزيليوس ، فيرنر روثنغاتر، 2003

Flyvbjerg هو جغرافي اقتصادي دنماركي المولد. عندما كتب هذا الكتاب كان أستاذا في جامعة ألبورغ في الدنمارك. وهو الآن أستاذ إدارة البرامج الرئيسية في كلية سعيد للأعمال بجامعة أكسفورد.

بروزيليوس هو اقتصادي سويدي قام بالتدريس في جامعة ستوكهولم.

روثينجاتر هو اقتصادي ألماني يقوم بالتدريس في جامعة فريدريسيانا كارلسروه [معهد كارلسروه للتكنولوجيا]. وهو يعمل الآن في مركز إدارة الكوارث وتكنولوجيا الحد من المخاطر التابع لتلك الجامعة، وهو جزء من معهد الاقتصاد السياسي وأبحاث الاقتصاد.

يروي هذا الكتاب التاريخ التفصيلي للعديد من مشاريع البنية التحتية الضخمة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات - بما في ذلك الطرق السريعة والسكك الحديدية والجسور والسدود - والتي تحولت إلى كوارث مالية.

أحد الأمثلة البارزة التي تمت مناقشتها في الكتاب هو نفق القناة، أو "القناة"، الذي تم بناؤه تحت القناة الإنجليزية بين إنجلترا وفرنسا. افتتحت القناة في عام 1994 بتكلفة 4.7 مليار جنيه إسترليني. بلغت تجاوزات التكاليف في مشروع تشانيل 80 بالمائة، مما أدى إلى إفلاس العديد من الشركات المشاركة.

وبالعودة إلى الوراء، يختتم المؤلفون بصياغة عبارة "مفارقة المشاريع العملاقة"، التي تصف المشاريع التي تستمر في الانتشار على الرغم من أنها تتدهور عادة إلى كوابيس مالية، مع تجاوزات كبيرة في التكاليف وضعف الأداء من حيث الطلب في السوق.

20.بنية الثورات العلمية

بواسطة: توماس كون ، 1962

كان كون (1922-1996) أستاذًا للتاريخ وفلسفة العلوم. حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة هارفارد وقام بالتدريس في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وبرينستون، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

كوهن معروف بشكل أساسي بالكتاب قيد النظر هنا. يجمع الهيكل (كما هو معروف عالميًا) بين التحليلات التاريخية والاجتماعية والفلسفية لحالات ملموسة من الاكتشافات العلمية عبر التاريخ. وهو من أكثر الكتب الأكاديمية تأثيراً في القرن العشرين.

باختصار، يزعم كوهن أن أغلب النشاط العلمي يتكون في أغلب الأحيان من "العلم الطبيعي"، الذي يعرفه بأنه يعمل على تحديد الآثار المترتبة على "النموذج" النظري، أي الإطار التفسيري. ومع ذلك، من وقت لآخر يأتي أفراد يتحدون النموذج الحالي ويقلبونه، ويؤسسون نموذجًا جديدًا.

إنه كتاب كوهن الذي حول المصطلح النحوي الباطني "النموذج" إلى كلمة طنانة متعددة الأغراض في مجالات بعيدة مثل الأعمال والإدارة والتعليم والعلاج النفسي والإعلام وما هو أبعد من ذلك. إنه مثال نادر لمصطلح فلسفي مجرد يدخل في مفردات الأشخاص العاديين.

نُشرت طبعة ثانية منقحة من كتاب الهيكل في عام 1970 وطبعة ثالثة في عام 1996. ونُشرت الطبعة الرابعة للذكرى الخمسين في عام 2012.

21.ذوي الياقات البيضاء: الطبقات الوسطى الأمريكية

بواسطة: سي. رايت ميلز ، 1951

في هذا الكتاب الرابع، وجه ميلز (انظر رقم 5 ورقم 7 أعلاه) انتباهه إلى نمو ما أسماه "الطبقة الجديدة"، أي الطبقة الإدارية أو "الوسطى" أو "الياقات البيضاء". بين الطبقة العاملة "ذوي الياقات الزرقاء" وطبقة المالكين.

تتعلق العديد من النقاط التي يطرحها في الكتاب بالطريقة التي تؤثر بها الطبقة الجديدة على الأفراد الذين يشغلون الأدوار الإدارية داخل المنظمات. على وجه التحديد، هناك ضغط على الموظفين الإداريين لإظهار السمات الشخصية المرتبطة تقليديًا ببائعي المبيعات - الود والبهجة واللطف وما إلى ذلك.

كما وجد ميلز أن هذه السمات الشخصية الدخيلة، التي يتم افتراضها فقط لغرض الحياة المهنية للفرد، قد تؤدي إلى رد فعل أطلق عليه "الاغتراب الاجتماعي". والاغتراب الاجتماعي بهذا المعنى يأخذ في الأساس شكل التعبير عن سمات الشخصية السلبية، مثل النفاق وعدم الثقة.

نُشرت طبعة الذكرى الخمسين في عام 2002.

22. رأس المال: نقد الاقتصاد السياسي

بقلم: كارل ماركس، ١٨٦٧

المجلد الأول: عملية إنتاج رأس المال، 1867

المجلد الثاني: عملية تداول رأس المال، ١٨٨٥

المجلد. 3: عملية الإنتاج الرأسمالي ككل، 1894


تلقى ماركس (1818-1883) تدريبًا في القانون والفلسفة، وحصل على درجة الدكتوراه في عام 1841 من جامعة يينا بأطروحة حول "الفرق بين فلسفة الطبيعة الديمقراطية والأبيقوري". ومع ذلك، قبل لقاء فريدريك إنجلز (1820-1895)، وهو ابن رجل صناعي ثري سيصبح راعيه، كان ماركس يكسب رزقه بشكل أساسي من العمل كصحفي.

في عام 1843، أدت أنشطة ماركس الراديكالية إلى صراعه مع الشرطة الألمانية ووجد أنه من الضروري الانتقال إلى باريس. بعد أن تعلم بالفعل الديالكتيك الهيغلي، استوعب ماركس التأثير الرئيسي الثاني - الاشتراكية الطوباوية الفرنسية - أثناء إقامته في باريس. وفي هذا الوقت بدأ أيضًا الدراسة المكثفة للاقتصاد السياسي الإنجليزي، وهو المحطة الثالثة التي تدعم كرسي الماركسية الكلاسيكية.

وفي عام 1845، أصبح ماركس شخصًا غير مرغوب فيه في فرنسا أيضًا، وانتقل إلى بروكسل. أثناء وجوده هناك، تعاون مع إنجلز في " البيان الشيوعي" ، الذي ظهر لأول مرة في فبراير من العام الثوري 1848.

انتقل ماركس إلى لندن عام 1849 وعاش على حساب صديقه العزيز إنجلز، الذي التقى به في باريس عام 1844، وتمكن أخيرًا من تحقيق هدفه المتمثل في التركيز على دراسة الاقتصاد السياسي. ترك المنشورات والتحريض الشعبي والتنظيم في الغالب للآخرين، وبدأ يتردد على مكتبة المتحف البريطاني كل يوم ليتعرف على الموضوع الجديد الذي ابتكره الإنجليز. وبعد حوالي 18 عامًا، كانت النتيجة المجلد الأول من كتاب رأس المال.

يعرض ماركس في هذا الكتاب مساهمته الرئيسية في النظرية الاقتصادية - نظرية قيمة العمل ومفهوم الربح باعتباره "قيمة فائضة" - الفائض المفترض في القيمة التي ينتجها العمل بما يتجاوز أجور العمال.

ومع ذلك، من وجهة نظر علم الاجتماع، فإن الكتاب أكثر أهمية بسبب روايته للأساس المادي للمجتمعات البشرية المتنوعة على مدار التاريخ، فضلاً عن تصويره اللاذع للحياة المتقزمة لأفراد الطبقة العاملة الصناعية الإنجليزية في القرن العشرين. وقته.

"Das Kapital" تعني ببساطة "رأس المال"، ولكن أصبح من التقليدي الاحتفاظ بالعنوان الألماني في الطبعات الإنجليزية من الكتاب. فيما يلي تفاصيل عناوين العمل الأصلي باللغة الألمانية وأجزائه الثلاثة:

داس رأس المال. نقد الاقتصاد السياسي.

فرقة إرستر. Der Produktionsprozess des Kapitals.

فرقة زويتر. Der Circulationsprozess des Kapitals.

فرقة دريتر. Der Gesamtprozess der kapitalistischen Produktion.


تمت ترجمة المجلد الأول إلى اللغة الإنجليزية في عام 1887 من قبل المحامي صامويل أ. مور (1838-1911) وإدوارد أفلينج (1849-1898)، مدرس علم الأحياء وزوج الابنة الصغرى لكارل ماركس، إليانور ماركس (1855-1898) بموجب القانون العام. ). تمت ترجمة المجلدين الآخرين بأيدي أخرى، وتم إصدار كل مجلد في طبعات عديدة لاحقة، بشكل منفصل ومعا.

23.ملكة النحل والمتمنيون: مساعدة ابنتك على النجاة من المجموعات والقيل والقال والأولاد والحقائق الجديدة لعالم الفتيات

بقلم: روزاليند وايزمان ، 2002

وايزمان (من مواليد 1969) حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية أوكسيدنتال في لوس أنجلوس. ومع ذلك، فقد أمضت حياتها المهنية كمؤلفة ومدافعة عن الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين في مواجهة التحديات الاجتماعية الصعبة التي تواجه الشباب في التعليم الابتدائي والثانوي الأمريكي المعاصر.

في هذا الكتاب، يستكشف وايزمان العديد من الظواهر الاجتماعية الحديثة التي تؤثر على العديد من الفتيات في المدارس الثانوية في جميع أنحاء أمريكا، مثل الزمر، والسلوك العدواني ("الفتاة اللئيمة")، والأنماط الجديدة للمواعدة والتفاعلات بين الجنسين. يقدم المؤلف العديد من الاقتراحات لطرق عملية للتعامل مع كل هذه القضايا.

شكل الكتاب أساس الفيلم الفتيات اللئيمات ، فيلم عام 2004 من تأليف تينا فاي وإخراج مارك ووترز . تم تحويلها لاحقًا إلى مسرحية موسيقية في برودواي.

كتب وايزمان أيضًا كتابًا مصاحبًا عن تجارب الأولاد المراهقين المعاصرين، وهو كتاب صدر عام 2014 بعنوان العقول المدبرة ورجال الجناح: مساعدة أولادنا على التعامل مع قوة ساحة المدرسة، واختبارات غرفة خلع الملابس، والصديقات، والقواعد الجديدة لعالم الصبيان .

كما ألف المؤلف كتابًا يستهدف المعلمين بأفكار حول كيفية مساعدة الأولاد والبنات، كتاب عام 2009، الامتلاك: تمكين المراهقين من خلق ثقافات الكرامة ومواجهة القسوة والظلم الاجتماعي (الطبعة الثالثة، 2020). وقد كتبت أيضًا كتابًا يستهدف الآباء.

أخيرًا، قام وايزمان بتطوير منهج كامل من الموارد للاستخدام في الفصل الدراسي، بما في ذلك سلسلة "Tiny Guides". ويمكن الحصول على هذا الأخير مباشرة من موقعها الإلكتروني، culuturesofdignity.com.

تم نشر الطبعة الثالثة من Queen Bees and Wannabes في عام 2016.

24.التحول الكبير: الأصول السياسية والاقتصادية في عصرنا

بقلم: كارل بولاني وإريك م. كونواي ، 1944

ولد بولاني (1886-1964) في فيينا لعائلة يهودية أصلها من بودابست. كان والده رجل أعمال وصناعيًا بارزًا في مجال السكك الحديدية. كان الأخ الأصغر لبولاني، مايكل بولاني (1891–1976)، كيميائيًا متميزًا وفيلسوفًا مؤثرًا في العلوم.

تخرج كارل بولاني من جامعة بودابست عام 1912 بدرجة في القانون. ومع ذلك، كان نشطًا مهنيًا بشكل رئيسي كمؤرخ واقتصادي وعالم اجتماع.

كان بولاني يعمل لمدة تسع سنوات كمحرر كبير في إحدى الصحف الاشتراكية في فيينا، عندما وصل أدولف هتلر إلى السلطة في ألمانيا المجاورة عام 1933. وضغطت السلطات النمساوية على بولاني للاستقالة، فغادر على الفور إلى لندن، حيث عاش حتى عام 1933. 1940، عمل بشكل رئيسي كمحاضر.

في عام 1940، حصل بولاني على منصب تدريسي في كلية بينينجتون في فيرمونت، وقضى بقية حياته المهنية في الولايات المتحدة وكندا. كتب التحول الكبير خلال الحرب العالمية الثانية مباشرة باللغة الإنجليزية. يتناول الكتاب ما اعتبره بولاني الجذور التاريخية المتشابكة بعمق لاقتصاد السوق الحديث من ناحية، والدولة القومية الحديثة من ناحية أخرى.

من خلال تتبع العديد من الاضطرابات الاجتماعية والسياسية المصاحبة للتصنيع وتشكيل الدولة في الغرب، وخاصة في إنجلترا، خلال الفترة الحديثة، حاول بولاني إثبات أن اقتصاد السوق والدولة القومية هما جانبان من اقتصاد واحد تحويلي واجتماعي وثقافي. - الظاهرة الاقتصادية والتي أسماها "مجتمع السوق".

نُشرت الطبعة الثانية من كتاب التحول العظيم في عام 2001.

25.دعوة إلى علم الاجتماع: منظور إنساني

بقلم: بيتر ل. بيرغر ، 1963

قبل ثلاث سنوات من نشر دراسته التاريخية، "البناء الاجتماعي للواقع" (انظر رقم 6 أعلاه)، كتب بيرغر هذه المقدمة العامة لعلم الاجتماع. كان للكتاب تأثير كبير على تطور علم الاجتماع كنظام أكاديمي.

يطلق بيرغر على منهجه اسم "منظور إنساني" للإشارة إلى اعتقاده بأنه سيكون من الخطأ أن يقتصر علم الاجتماع على أساليب العلوم الطبيعية.

فيما يتعلق بالتمييز - الذي ناقشه لأول مرة الفيلسوف الألماني فيلهلم ديلثي (1833-1911) - بين "التفسير" العلمي (إركلارين) و"الفهم" الإنساني (فيرستيهين)، يقف بيرغر بقوة إلى جانب الأخير باعتباره النموذج. يجب أن يتبعه علم الاجتماع.

وعلى نفس المنوال، يميز بيرغر بوضوح بين أنواع الأسئلة التي قد يأمل علم الاجتماع في الإجابة عليها عن أنواع الأسئلة التي تقع خارج نطاق اختصاصه. على سبيل المثال، مسألة وجود الله هي موضوع الفلسفة واللاهوت، وليس علم الاجتماع. ومن ناحية أخرى، فإن مسألة عواقب الإيمان بالله على حياة البشر هي مسألة مناسبة لعلم الاجتماع.

بمعنى آخر، فإن رؤية بيرغر لعلم الاجتماع تسير على خط رفيع بين شكل الموضوعية المبني على المعنى والقيمة والغرض المناسب للبحث الإنساني وشكل الموضوعية المبني على القياس الكمي المناسب للعلوم الطبيعية.

هل أنت مهتم بالغوص حقًا في تخصص علم الاجتماع؟ ابدأ بمراجعة المدارس الأكثر تأثيرًا في مجال علم الاجتماع على مدار العشرين عامًا الماضية

تعليقات