أحدث كتب

تحميل كتاب الانتحار - إميل دوركايم.pdf

كتاب الانتحار لإميل دوركايم: ملخص وتحليل

الانتحار - إميل دوركايم
كتاب الانتحار لإميل دوركايم: ملخص وتحليل

مقدمة

كتاب الانتحار هو عمل كلاسيكي في علم الاجتماع من تأليف الفرنسي إميل دوركايم، الذي نشره في عام 1897. في هذا الكتاب، يحاول دوركايم تحليل ظاهرة الانتحار من منظور اجتماعي، وليس نفسي أو فردي. يرى دوركايم أن الانتحار ليس مجرد قرار شخصي، بل نتيجة للتأثيرات الاجتماعية التي تمارس على الفرد، مثل الاندماج أو الانفصال أو التنظيم أو التمرد.

أنواع الانتحار

يقسم دوركايم الانتحار إلى أربعة أنواع رئيسية، وهي:

  • الانتحار الأناني: يحدث عندما يكون الفرد معزولاً عن المجتمع أو لا يشعر بالانتماء إليه. يفقد الفرد الاهتمام بالحياة والمعنى والقيم، ويصبح متجرداً من الالتزامات الاجتماعية. هذا النوع من الانتحار يرتفع في المجتمعات الحديثة التي تفتقر إلى التضامن الاجتماعي.
  • الانتحار الأبوي: يحدث عندما يكون الفرد مطوعاً للمجتمع بشكل مفرط، ويضحي بنفسه من أجله. يفقد الفرد الحرية والهوية الشخصية، ويصبح مطيعاً للقواعد والتقاليد والمعتقدات الاجتماعية. هذا النوع من الانتحار يرتفع في المجتمعات التقليدية التي تحكمها الدين أو العسكر أو العائلة.
  • الانتحار الأنومي: يحدث عندما يكون هناك خلل أو تغيير مفاجئ في المجتمع، يؤدي إلى فقدان الفرد للتوازن والتكيف. يشعر الفرد بالإحباط والضياع والخوف، ويفقد الثقة بالمستقبل. هذا النوع من الانتحار يرتفع في أوقات الأزمات الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية.
  • الانتحار التمردي: يحدث عندما يكون الفرد معارضاً للمجتمع أو متمرداً عليه. يرفض الفرد القبول بالوضع القائم، ويحاول تغييره بالقوة أو العنف. يعتبر الفرد الانتحار وسيلة للتعبير عن احتجاجه أو انتقامه أو تحديه. هذا النوع من الانتحار يرتفع في المجتمعات المتناقضة أو المضطهدة أو المقهورة.

الخاتمة

وفي ختام الكتاب، يقترح دوركايم بعض الحلول للحد من ظاهرة الانتحار، مثل تعزيز التضامن الاجتماعي والتنظيم الاجتماعي والتكامل الاجتماعي، وإيجاد التوازن بين الحرية الفردية والمسؤولية الاجتماعية.

على الرغم من كتابتها منذ أكثر من قرن من الزمان ، إلا أن أفكار دوركهايم لا تزال صالحة حتى اليوم.  لا تزال معدلات الانتحار مصدر قلق كبير للصحة العامة في العديد من البلدان ، ويمكن أن يساعد تركيز دوركهايم على العوامل الاجتماعية في توجيه السياسات والتدخلات التي تهدف إلى منع الانتحار.  على سبيل المثال ، يمكن استخدام تصنيفاته الخاصة بالانتحار لتحديد الفئات السكانية الضعيفة وتطوير التدخلات المستهدفة.

  في الختام ، كتاب إميل دوركهايم "الانتحار" هو عمل أساسي في مجال علم الاجتماع.  من خلال التأكيد على دور العوامل الاجتماعية في ظاهرة الانتحار ، تحدى دوركهايم الآراء السائدة ووفر إطارًا لفهم الأشكال المختلفة للانتحار.  كان مفهومه للتضامن الاجتماعي مؤثرا في تطوير سياسات الصحة العامة واستراتيجيات الوقاية من الانتحار.  يظل "الانتحار" مساهمة مهمة في مجال علم الاجتماع وعملًا مهمًا لأي شخص مهتم بفهم السياق الاجتماعي للانتحار.
  
 إذا كنت ترغب في قراءة الكتاب بالكامل، يمكنك تحميله من الرابط:

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-