أحدث كتب

مقالة عن عالم الاجتماع بيتر بيرجر

عالم الاجتماع بيتر بيرجر:

 رائد في علم اجتماع المعرفة كان بيتر بيرجر عالم اجتماع وباحث مؤثر قدم مساهمات كبيرة في مجال علم اجتماع المعرفة. كان عمله رائدًا ، واستمرت أفكاره في تشكيل طريقة تفكيرنا في دور المعرفة والثقافة في المجتمع. تستكشف هذه المقالة حياة وعمل بيتر بيرجر ، ونظرياته ومفاهيمه ، وتأثيره في مجال علم الاجتماع.

  جدول المحتويات

 1.الحياة المبكرة والتعليم
 2. بداية مسيرته
 3. علم اجتماع المعرفة
 4. البناء الاجتماعي للواقع
 5. المظلة المقدسة
 6.  التحديث والعلمنة
 7.  نقد الحداثة
 8.  أثر عمله
 9. تراث بيتر بيرجر
 10. مستقبل علم اجتماع المعرفة
 11. خاتمة
 12. أسئلة وأجوبة
عالم الاجتماع بيتر بيرجر

1. الحياة المبكرة والتعليم

  ولد بيتر بيرجر في فيينا ، النمسا ، عام 1929. نشأ في أسرة يهودية وفر مع عائلته إلى الولايات المتحدة هربًا من النازيين في عام 1938. التحق بكلية فاغنر في مدينة نيويورك ، حيث حصل على درجة البكالوريوس  .  في وقت لاحق ، حصل على درجة الدكتوراه.  من المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية في مدينة نيويورك.

  2. بداية حياته المهنية

  بدأ بيرغر مسيرته الأكاديمية بالتدريس في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل ، حيث قام بالتدريس لعدة سنوات.  في وقت لاحق ، انضم إلى هيئة التدريس في المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية ، حيث عمل جنبًا إلى جنب مع علماء اجتماع بارزين آخرين ، بما في ذلك هربرت ماركوز وإريك فروم.  كما قام بالتدريس في كلية بوسطن وجامعة روتجرز.

  3. علم اجتماع المعرفة

  جاءت أهم مساهمات بيرغر في مجال علم الاجتماع في مجال علم اجتماع المعرفة.  استكشف الطرق التي يتم بها إنشاء المعرفة ونشرها داخل المجتمع ، فضلاً عن الطرق التي تشكل بها تصوراتنا للعالم من حولنا.  جادل بيرغر بأن المعرفة ليست موضوعية ، بل هي ذاتية ، وأنها تتشكل من خلال السياقات الثقافية والتاريخية التي يتم إنتاجها فيها.

  4. البناء الاجتماعي للواقع

  أشهر أعمال بيرجر هو كتابه ، الذي شارك في تأليفه توماس لوكمان ، "البناء الاجتماعي للواقع".  في هذا الكتاب ، يجادل بيرغر ولوكمان بأن الواقع ليس كيانًا ثابتًا وموضوعيًا ، بل هو مبني اجتماعيًا من خلال اللغة والتواصل.  يقترحون أن الأفراد يخلقون معاني وتفاهمات مشتركة من خلال تفاعلهم مع الآخرين ، وأن هذه المعاني يتم بعد ذلك تدوينها في الهياكل والمؤسسات الاجتماعية.

  5. المظلة المقدسة

  استكشف بيرغر أيضًا دور الدين في المجتمع ، بحجة أن الدين يوفر "مظلة مقدسة" تساعد على استقرار الهياكل الاجتماعية وإضفاء الشرعية عليها.  اقترح أن الدين يوفر إحساسًا بالمعنى والهدف للأفراد ، بالإضافة إلى إطار أخلاقي مشترك يساعد على تنظيم السلوك.

  6. التحديث والعلمنة

  درس بيرغر أيضًا تأثير التحديث والعلمنة على المجتمع.  وقال إنه كلما أصبحت المجتمعات أكثر حداثة وتصنيعًا ، فإنها تصبح أكثر علمانية وعقلانية.  وهذا يؤدي إلى تراجع تأثير الدين والقيم التقليدية ، فضلاً عن صعود الفردية والتعددية.

  7. نقد الحداثة

  في أعماله اللاحقة ، قدم بيرغر نقدًا للحداثة ، بحجة أن المجتمعات الحديثة تعاني من أزمة في المعنى وفقدان الهدف.  وأشار إلى أن تراجع الدين والقيم التقليدية ترك الأفراد يشعرون بالضياع والانفصال عن المجتمع ، مما أدى إلى الشعور بالعدمية واليأس.

  8. أثر عمله

  كان لعمل بيرجر تأثير كبير على مجال علم الاجتماع وما بعده.  أفكاره
  كان لها تأثير في تشكيل فهمنا للعلاقة بين الثقافة والمعرفة والمجتمع.  كانت رؤى بيرغر في البناء الاجتماعي للواقع ودور الدين في المجتمع مؤثرة بشكل خاص ، وتستمر في إثراء عمل علماء الاجتماع والعلماء في مجموعة من المجالات.

  9. تراث بيتر بيرجر

  توفي بيرغر في عام 2017 ، لكن إرثه لا يزال قائماً.  ساعدت مساهماته في علم اجتماع المعرفة في تشكيل فهمنا للطرق التي تشكل بها الثقافة والمعرفة تصوراتنا للعالم من حولنا.  لا يزال عمله في البناء الاجتماعي للواقع ودور الدين في المجتمع مؤثرًا في مجالات تتراوح من علم الاجتماع إلى الأنثروبولوجيا والفلسفة.

10. مستقبل علم اجتماع المعرفة

 يظل علم اجتماع المعرفة مجالًا مهمًا للبحث في علم الاجتماع المعاصر. بينما تستمر المجتمعات في أن تصبح أكثر تعقيدًا وتنوعًا ، فإن فهم الطرق التي يتم بها إنشاء المعرفة ونشرها داخل المجتمع سيصبح مهمًا بشكل متزايد. يستمر إرث بيتر بيرجر في تشكيل فهمنا لهذا المجال ، ومن المرجح أن يستمر تأثيره لسنوات عديدة قادمة.


 11. الخلاصة

 كان بيتر بيرجر عالم اجتماع رائدًا كان لعمله في علم اجتماع المعرفة تأثير عميق على مجال علم الاجتماع وما بعده. تستمر رؤيته في البناء الاجتماعي للواقع ، ودور الدين في المجتمع ، وتأثير الحداثة والعلمنة في تشكيل فهمنا للعالم من حولنا. يعيش إرثه في عمل علماء الاجتماع والعلماء المعاصرين ، ومن المرجح أن تستمر أفكاره في إثراء فهمنا للمجتمع لسنوات عديدة قادمة.


 12. أسئلة وأجوبة

 ما هو علم اجتماع المعرفة؟

 علم اجتماع المعرفة هو مجال فرعي من علم الاجتماع يستكشف الطرق التي يتم من خلالها إنشاء المعرفة ونشرها داخل المجتمع ، والطرق التي تشكل بها تصوراتنا للعالم من حولنا.


 ما هو البناء الاجتماعي للواقع؟

 البناء الاجتماعي للواقع هو فكرة أن الواقع ليس كيانًا ثابتًا وموضوعيًا ، بل هو مبني اجتماعيًا من خلال اللغة والتواصل. يخلق الأفراد معاني وتفاهمات مشتركة من خلال تفاعلهم مع الآخرين ، ثم يتم تدوين هذه المعاني في الهياكل والمؤسسات الاجتماعية.


 ما هي "المظلة المقدسة"؟

 "المظلة المقدسة" مصطلح صاغه بيتر بيرجر لوصف دور الدين في المجتمع. جادل بيرغر بأن الدين يوفر إحساسًا بالمعنى والهدف للأفراد ، بالإضافة إلى إطار أخلاقي مشترك يساعد على تنظيم السلوك.


 ما هو تأثير التحديث والعلمنة على المجتمع؟

 جادل بيتر بيرجر بأنه كلما أصبحت المجتمعات أكثر حداثة وتصنيعًا ، فإنها تصبح أكثر علمانية وعقلانية. وهذا يؤدي إلى تراجع تأثير الدين والقيم التقليدية ، فضلاً عن صعود الفردية والتعددية.


 ما هو ميراث بيتر بيرجر؟

 كان بيتر بيرجر عالم اجتماع رائدًا كان لعمله في علم اجتماع المعرفة تأثير عميق على مجال علم الاجتماع وما بعده. تستمر رؤيته في البناء الاجتماعي للواقع ، ودور الدين في المجتمع ، وتأثير الحداثة والعلمنة في تشكيل فهمنا للعالم من حولنا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-