أحدث كتب

بنية الثورات العلمية_توماس كون.pdf

بنية الثورات العلمية_توماس كون
بنية الثورات العلمية_توماس كون.pdf
ترجمة :شوقي جلال .

ملخص الكتاب: 

هذا الكتاب:

دراسة تاريخ العلم وسيلة رئيسية لتطوير أسس العلوم ونظرياتها وإثرائها وتوسيع نطاق مشكلاتها وإمكاناتها المعرفية.
وهذا الكتاب من أبرز الدراسات التي تعتمد المنهج متعدد المباحث لدراسة عملية إنتاج وتحول المعرفة العلمية في إطار ثقافي نفسي اجتماعي تاريخي.
يقول المؤلف إن هدفه الأساسي هو العمل بإلحاح وجد من أجل إحداث تغيير في إدراك وتقييم المعطيات المألوفة ويبدأ كتابه بدعوتنا إلى تغيير نظرتنا إلى التاريخ بعامة، وتاريخ العلم بخاصة، وإلى أن ننظر إليه نظرة جديدة لا على أنه وعاء لأحداث متتابعة زمنيا ومن ثم تراكميا ... مؤكدا أن
تغيير النظرة يستتبعه تحول حاسم في صورة العلم.

والصورة الجديدة البديلة عند كون تمايز بين مرحلتين من تطور العلم المرحلة الأولى هي مرحلة العلم القياسي ومحورها الإجماع والتقليد حيث يتطور العلم داخل إطار حاكم هو النموذج الإرشادي، وقوامه شبكة محكمة
من الالتزامات المفاهيمية والنظرية والمنهجية والمرحلة الثانية هي :
مرحلة الثورة العلمية حيث يتم إبدال النموذج الإرشادي بآخر جديد تتغير معه صورة الوقائع ومعايير القبول والرفض. ويؤكد كون حقيقة بالغة الأهمية وهي أن المفاهيم النظرية متضمنة في عملية المشاهدة العلمية ذاتها، وتحدد طبيعتها ونتائجها .
وقد حظي الكتاب، أو النظرية، باهتمام الأوساط العلمية والفكرية، وكان محور مناقشات مستفيضة في مؤتمرات دولية علمية وفلسفية. ولا يزال الكتاب مشروعا طموحا بحاجة إلى استكمال ومزيد من التطبيق في مجالات علوم أخرى وفي النظرة الناقدة للمألوف.


تعرّف على عالم الاجتماع توماس كون:

توماس كون


توماس كون (Thomas Kuhn) هو عالم اجتماع وفيلسوف أمريكي. وُلد كون في 18 يوليو 1922 في مدينة سينسناتي بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 17 يونيو 1996 في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس.

حصل كون على درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة هارفارد عام 1943، ثم تحول اهتمامه إلى علم الفلسفة، حيث حصل على درجة الماجستير في الفلسفة من جامعة هارفارد ودكتوراه في علم الفلسفة من جامعة هارفارد أيضًا.

ويشتهر توماس كون بكتابه "هيكل الثورة العلمية" (The Structure of Scientific Revolutions) الذي نشر عام 1962، والذي نقل فيه فكرة تأثير نظريات المجتمع والثقافة والتاريخ على تطور العلوم والمعرفة. وقد نقل كتابه بشكل كبير عالم الأفكار في التاريخ العلمي والفلسفة الحديثة، وقد ترجم إلى اللغات العديدة وحقق نجاحًا كبيرًا في العالم الأكاديمي، ولقد تلقى توماس كون عدة جوائز لعمله.

تحميل الكتاب PDF 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-