أحدث كتب

كتاب هابرماس والسوسولوجيا_ستيفان هابر.pdf

هابرماس والسوسولوجيا_ستيفان هابر
كتاب هابرماس والسوسولوجيا_ستيفان هابر.pdf
ترجمة وتقديم : الدكتور محمد جديدي.

نبذة عن كتاب هابرماس والسوسولوجيا :


كتاب "هابرماس وعلم الاجتماع" لستيفان هابر هو مناقشة نقدية للعلاقة بين علم الاجتماع ونظرية الاتصال ليورجن هابرماس. يفحص المؤلف الآثار المترتبة على نظرية هابرماس للفعل التواصلي في تطور علم الاجتماع. كما يفحص الانتقادات الموجهة لنظرية هابرماس في مجال علم الاجتماع ، فضلًا عن الردود على هذه الانتقادات. يقدم الكتاب منظورًا نقديًا لنظرية هابرماس في الاتصال وتطبيقها على علم الاجتماع. يقدم أمثلة عملية لكيفية تطبيق نظرية هابرماس في الدراسات الاجتماعية الحديثة.

إقرأ أيضا كتاب الحداثة وخطابها السياسي يورغن هابرماس PDF 


يستكشف الكتاب الأفكار والمفاهيم الرئيسية لهابرماس ، مثل نظرية الفعل التواصلي ، والعقل الاتصالي ، والمجال العام. كما يدرس انتقادات هذه النظرية وكيف تم تطبيقها في مجالات مختلفة من علم الاجتماع بالإضافة إلى تخصصات العلوم الاجتماعية الأخرى.

  الكتاب قراءة أساسية للمهتمين بعلم الاجتماع والفلسفة السياسية ونظرية الاتصال. يقدم عرضًا واضحًا لأفكار هابرماس ويسلط الضوء على أهميتها لفهمنا للمجتمع المعاصر.

يورغن هابرماس:

يورغن هابرماس هو فيلسوف ونظري اجتماعي ألماني ولد في 18 يونيو 1929، وهو واحدٌ من أهم تلاميذ ستيفان هابرماس. يركز هابرماس في أعماله على التواصل والحوار كوسيلة لحل النزاعات في المجتمع، وتطوير طرق جديدة للديمقراطية التي تسمح باستشارة المواطنين في قرارات الحكومة وإدارة الشؤون العامة.

إقرأ أيضا كتاب القول الفلسفي للحداثة -يورغن هابرماس PDF 


تشتهر سوسولوجيا هابرماس بأنها "النظرية النقدية الفعلية"، وهي تعكس مساهمات هابرماس في فلسفة النقد والاجتماع. وتركز على المساهمة في الحوار العام والتواصل وتحسين العلاقات المتحيزة إلى علاقات متساوية وديمقراطية. كما تشير إلى أن المجتمع ليس يستند فقط إلى النواحي الاقتصادية ولكنه ملتزم بالسلامة الاجتماعية والسياسية، ويسعى إلى تحقيق غاياتها، وهي الحرية والعدالة.

إقرأ أيضا كتاب الأخلاق والتواصل -يورغن هابرماس PDF 


وقد ساهم هابرماس في تطوير العديد من الأفكار والنظريات في المدرسة النقدية الاجتماعية، والتي تركز على الديمقراطية والتحول الاجتماعي والاقتصادي. ويتلخص هدف هابرماس الرئيسي في ضمان أن يكون الأفراد قادرين على المشاركة في صنع القرارات الاجتماعية، وبالتالي المساهمة في نهج تطوير المجتمع.

تحميل كتاب هابرماس والسوسولوجيا_ستيفان هابر.pdf

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-