📁 آخر الأخبار

كتاب القول الفلسفي للحداثة يورغن هابرماس.pdf

القول الفلسفي للحداثة يورغن هابرماس
كتاب القول الفلسفي للحداثة يورغن هابرماس.pdf
ترجمة: د.فاطمة الجيوشي.


نبذة عن الكتاب:


يتناول كتاب "القول الفلسفي للحداثة يورغن هابرماس" (النظرية الفلسفية للحداثة للمؤلف يورغن هابرماس) المفهوم الفلسفي للحداثة ، ولا سيما ظهور العقل الحديث ووعي الفرد في الغرب. المؤلف ، يورغن هابرماس ، فيلسوف ألماني شهير ، اشتهر بالتزامه بالدفاع عن المبادئ الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

 في هذا الكتاب ، يستكشف هابرماس أسس الحداثة ، بالرجوع إلى أصول الفلسفة الغربية ، خلال فترة الإنسانية والإصلاح ، إلى الحركات الاجتماعية المعاصرة. كما يبحث في العديد من جوانب الحداثة ، ويحلل التغيرات الاجتماعية والسياسية التي اتسمت بها هذه الفترة ، فضلاً عن التحولات المعرفية والثقافية والحياة اليومية.

 ينقسم الكتاب إلى جزأين رئيسيين: الأول يتناول فترة الحداثة الكلاسيكية ، من ديكارت إلى هيجل ، والثاني يحلل طفرات الحداثة في القرنين التاسع عشر والعشرين. يتناول المؤلف موضوعات مثل العقل والعلم والدين والديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة ، ويقدم التحليل النقدي والتفكير في النظريات المعاصرة.

إقرأ أيضا: كتاب الحداثة وخطابها السياسي_يورغن هابرماس PDF 


 بشكل عام ، يشكل هذا الكتاب مساهمة مهمة في فلسفة الحداثة ، حيث يقدم تحليلًا دقيقًا وملائمًا لتحولات الغرب عبر التاريخ. يقدم هابرماس تفكيرًا واضحًا وحاسمًا في القضايا التي ميزت تطور الحداثة ، مع تقديم وجهات نظر وانعكاسات نقدية تدعو إلى إعادة تقييم الفكر المعاصر.

"الخطاب الفلسفي للحداثة" بقلم يورغن هابرماس هو كتاب يستكشف أسس فلسفة الحداثة من خلال فحص فترة عصر التنوير. يستخدم المؤلف أعمال مفكرين مثل كانط وهيجل لإظهار كيف ظهرت الحداثة كحركة فكرية وثقافية في أوروبا القرن الثامن عشر.

 يفحص هابرماس كيف أثرت الحداثة على الفكر السياسي والاجتماعي والثقافي في الغرب. يجادل بأن الحداثة هي محاولة لترشيد الحياة الاجتماعية والسياسية ، ولكنها قد تفتقر أحيانًا إلى الحساسية للقيم الأخلاقية والأخلاقية.

 يبحث الكتاب أيضًا في كيفية تشكيل فلسفة الحداثة للمناقشات المعاصرة حول العدالة والحرية والإنسانية. يوضح هابرماس كيف أثرت أفكار التنوير على الحركات الاجتماعية والسياسية ، لا سيما في مجالات حقوق الإنسان والديمقراطية والتسامح.

 يعتبر "الخطاب الفلسفي للحداثة" من أهم أعمال هابرماس ، وقد تمت دراسته على نطاق واسع في مجالات الفلسفة وعلم الاجتماع والسياسة.


تحميل كتاب القول الفلسفي للحداثة يورغن هابرماس.pdf

تعليقات