أحدث كتب

التعريف بعالم الاجتماع فالح عبد الجبار

الملخص:

فالح عبد الجبار عالم اجتماع عراقي بارز معروف بتحليلاته الثاقبة للتطورات السياسية والاجتماعية في العراق والشرق الأوسط الأوسع.  ولد عبد الجبار عام 1946 في مدينة البصرة جنوب العراق ، ونشأ في أسرة تقدر التعليم والعمل الفكري.  تابع دراسته في علم الاجتماع في جامعة بغداد ، حيث أصبح فيما بعد أستاذاً وعميداً لكلية الآداب.

 ركزت أعمال عبد الجبار المبكرة على دراسة القبلية ودورها في المجتمع العراقي.  بحث كتابه الرائد عام 1978 ، "الحركة الشيعية في العراق" ، ظهور شكل جديد من الهوية والنشاط الشيعي في أعقاب الثورة الإيرانية.  اعتمد الكتاب على العمل الميداني المكثف لعبد الجبار والمقابلات مع النشطاء الشيعة العراقيين والزعماء الدينيين ، وتحدى الافتراضات السائدة حول سلبية وهدوء السكان الشيعة في العراق.

 مهدت أعمال عبد الجبار حول المذهب الشيعي والحركات الاجتماعية الطريق لإسهاماته اللاحقة في دراسة السياسة والمجتمع العراقي.  في التسعينيات ، أصبح ناقدًا صريحًا لنظام صدام حسين ، وأجبر على النفي في عام 1995. من قاعدته في لندن ، واصل عبد الجبار الكتابة والتحدث عن السياسة العراقية ، وأصبح صوتًا بارزًا في حركة المعارضة العراقية  .

 في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 ، عاد عبد الجبار إلى وطنه ولعب دورًا نشطًا في إعادة بناء المجتمع المدني العراقي.  شغل منصب مستشار للحكومة العراقية بشأن الإصلاح الدستوري والسياسي ، وكان له دور فعال في تشكيل المشهد السياسي في البلاد بعد صدام.

 تم الاعتراف على نطاق واسع بمساهمات عبد الجبار في دراسة السياسة والمجتمع العراقي.  حصل على العديد من الجوائز والأوسمة ، بما في ذلك جائزة ابن خلدون للتميز في أبحاث العلوم الاجتماعية ، كما اختارته جريدة العربية العربية كواحد من أكثر 100 عربي تأثيراً.  تستمر كتبه ومقالاته حول السياسة والمجتمع في العراق في القراءة والاستشهاد بها على نطاق واسع ، وقد ساعدت رؤيته في ديناميكيات السياسة والمجتمع في العراق في تشكيل تفكير صانعي السياسة والعلماء والناشطين في جميع أنحاء العالم.

التعريف بعالم الاجتماع فالح عبد الجبار

من أهم مؤلفاته:

"Ayatollahs, Sufis and Ideologues : State, Religion and Social Movements in Iraq"

"Tribes and Power: Nationalism and Ethnicity in the Middle East"

وهذا الكتاب اشترك في تأليفه الكاتب هشام داود.

"The Shi'ite Movement in Iraq"

وله كتب بالعربية منها: الدولة والمجتمع المدني في العراق، الديمقراطية المستحيلة- حالة العرق، معالم العقلانية والخرافة في الفكر العربي، المادية والفكر الديني المعاصر، بنية الوعي الديني والتطور الرأسمالي (أبحاث أولية)، فرضيات حول الاشتراكية، المقدمات الكلاسيكية لنظرية الاغتراب.

وله من الترجمات:


الاقتصاد السياسي للتخلف، موجز رأس المال، رأس المال، نتائج عملية الإنتاج المباشرة.

يتحدث الألمانية بالإضافة إلى العربية والإنكليزية. المصدر: موسوعة علم الاجتماع في العراق، مجلة علوم إنسانية www.ulum.nl.

فالح عبد الجبار مدير معهد الدراسات العراقية - في بيروت.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-