أحدث كتب

اكتشف 25 أداة مخفية في الوندوز وكيف تفتحها بأوامر سرية

اكتشف 25 أداة مخفية في الوندوز وكيف تفتحها بأوامر سرية

اكتشف 25 أداة مخفية في الوندوز وكيف تفتحها بأوامر سرية
اكتشف 25 أداة مخفية في الوندوز وكيف تفتحها بأوامر سرية

 المقدمة :

هل تعلم أن هناك العديد من الأدوات المفيدة والمثيرة للاهتمام في نظام التشغيل الوندوز ، ولكنها لا تظهر بشكل واضح في القائمة أو شريط المهام؟ هذه الأدوات تسمح لك بالقيام ببعض العمليات المتقدمة على جهازك ، مثل فحص مواصفاته ، تنظيف القرص الصلب ، تشغيل البرامج ، وغيرها الكثير. في هذه المقالة ، سنعرض لك 25 أمر سري يمكنك إدخالها في نافذة ال RUN للوصول إلى هذه الأدوات المخفية في الوندوز. جربها بنفسك واكتشف ما يمكنك فعله بها!

المختصرات  لكل أمر:

  • الأمر dxdiag : يستعمل لمعرفة جميع مواصفات جهازك ، مثل نوع المعالج ، حجم الذاكرة ، نوع كارت الشاشة ، وغيرها. كما يمكنك من إجراء بعض الاختبارات على أداء الجهاز والصوت والفيديو.
  • الأمر cleanmgr : لفتح أداة تنظيف القرص الصلب ، والتي تساعدك على تحرير مساحة على القرص بحذف الملفات غير الضرورية ، مثل الملفات المؤقتة ، سلة المهملات ، وملفات الإنترنت.
  • الأمر temp : للوصول إلى الملفات المؤقتة ، التي تنشأ عند تشغيل بعض البرامج أو تصفح الإنترنت ، والتي تساهم في بطئ الحاسوب. يمكنك مسح هذه الملفات بانتظام لتحسين أداء الجهاز.
  • الأمر regedit : لفتح شاشة الريجستري ، وهي قاعدة بيانات تحتوي على جميع إعدادات النظام والبرامج والمستخدمين. يمكنك من خلالها تعديل بعض القيم لتغيير سلوك الوندوز ، ولكن يجب أن تكون حذراً جداً لأن أي خطأ قد يؤدي إلى تلف النظام.
  • الأمر calc : لفتح الآلة الحاسبة ، والتي تمكنك من إجراء العمليات الحسابية البسيطة والمعقدة ، مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة ، وكذلك الدوال الرياضية والمنطقية والهندسية والإحصائية.
  • الأمر msconfig : أداة للوصول إلى بعض خيارات تكوين النظام ، مثل البرامج التي تشتغل مع الوندوز عند الإقلاع وتعطيلها لتسريعه ، وكذلك تغيير وضع الإقلاع والخدمات والأدوات.
  • الأمر scandisk : تستخدم لعملية فحص القرص الصلب وإصلاح الأخطاء التي قد تحدث عليه ، مثل الملفات التالفة أو المفقودة أو المتشابكة. يمكنك اختيار بين فحص سريع أو كامل ، وتحديد القرص أو الأقسام التي تريد فحصها.
  • الأمر cmd : فهو لفتح نافذة الدوز موجه الأوامر للوندوز ، والتي تسمح لك بتنفيذ بعض الأوامر النصية للتحكم في النظام والملفات والشبكات. يمكنك من خلالها عمل بعض العمليات التي لا تتوفر في الواجهة الرسومية ، مثل نسخ أو حذف أو نقل الملفات ، أو عرض معلومات عن الشبكة ، أو تشغيل بعض البرامج.
  • الأمر defrag : يستخدم في عملية إيقاف وإلغاء تجزئة القرص الصلب ، وهي عملية تهدف إلى ترتيب الملفات على القرص بشكل متسلسل ومتجاور ، لتسهيل وتسريع عملية القراءة والكتابة عليه. يمكنك اختيار القرص أو الأقسام التي تريد إلغاء تجزئتها ، ومشاهدة مدى تجزئة القرص قبل وبعد العملية.
  • الأمر taskman : مشاهدة ما فتح في شريط المهام والتحكم بها ، وهي أداة تعرض لك جميع البرامج والعمليات التي تعمل على الجهاز ، وكذلك استهلاكها للمعالج والذاكرة والشبكة. يمكنك من خلالها إنهاء أي برنامج أو عملية تسبب في بطئ الجهاز أو تعليقه .
  • الأمر pbrush : لتشغيل برنامج الرسام المعروف في الوندوز ، والذي يمكنك من رسم وتحرير الصور بشكل بسيط وسهل. يمكنك من خلاله اختيار الألوان والأشكال والأدوات المختلفة ، وحفظ الصور بصيغ متعددة.
  • الأمر debug : يستخدم لمعرفة نوع كارت الشاشة الخاصة بجهازك ، وذلك بعرض بعض المعلومات عنه ، مثل الشركة المصنعة والموديل والذاكرة والدقة. كما يمكنك من تنفيذ بعض الأوامر البرمجية لتصحيح الأخطاء أو تغيير الإعدادات.
  • الأمر hwinfo /ui : يستعمل في العادة لفحص الجهاز واستعراض تقرير عنه تشمل عيوبه ومشاكله. يعرض لك معلومات مفصلة عن جميع مكونات الجهاز ، مثل المعالج والذاكرة والقرص الصلب والمشغلات والمنافذ والشبكة والبطارية وغيرها. كما يمكنك من عمل بعض الاختبارات والتشخيصات للتأكد من سلامة الجهاز.
  • الأمر sysedit : يستعمل لفتح محرر تكوين النظام ، والذي يسمح لك بتعديل بعض الملفات الهامة التي تحدد سلوك الوندوز ، مثل ملف autoexec.bat وملف config.sys وملف win.ini وملف system.ini. يجب أن تكون حذراً جداً عند التعديل على هذه الملفات ، لأن أي خطأ قد يؤدي إلى تعطل النظام أو فقدان بعض الوظائف.
  • الأمر msiexec : لمعرفة معلومات حول الوندوز وحقوق الشركة ، وذلك بعرض نافذة تحتوي على الإصدار والرقم التسلسلي والموقع الرسمي والبريد الإلكتروني والهاتف والعنوان والشعار والشروط والأحكام لشركة مايكروسوفت. كما يمكنك من تثبيت أو إزالة أو إصلاح بعض البرامج التي تستخدم صيغة msi.
  • الأمر sfc : إسترجاع ملفات النظام dll في حالة فقدانها أو تلفها ، وذلك بفحص جميع الملفات الهامة للوندوز ومقارنتها مع نسخة أصلية مخزنة في القرص. يمكنك من خلالها استعادة أي ملف مفقود أو تالف ، أو تجاهل أي ملف معدل ، أو تحديث أي ملف قديم.
  • الأمر icwscrpt : يستخدم لنسخ ملفات dll من مجلد الوندوز إلى مجلد آخر ، وذلك بتنفيذ سكريبت برمجي يحتوي على الأوامر اللازمة للنسخ. يمكنك من خلالها نسخ الملفات التي تحتاجها لتشغيل بعض البرامج أو الألعاب ، أو حفظ نسخة احتياطية من الملفات الهامة.
  • الأمر imgstart : لتشغيل أسطوانة وقرص الوندوز ، وذلك بفتح نافذة تحتوي على خيارات الإقلاع من الأسطوانة أو القرص. يمكنك من خلالها تثبيت أو إصلاح أو استعادة الوندوز ، أو تشغيل بعض الأدوات المساعدة ، أو الدخول إلى وضع الأمان.
  • الأمر irecent : استعراض الملفات التي تم فتحها من قبل ، وذلك بفتح مجلد يحتوي على اختصارات لآخر الملفات التي تم فتحها على الجهاز ، مثل الوثائق والصور والفيديوهات والموسيقى وغيرها. يمكنك من خلالها الوصول إلى الملفات بسرعة ، أو حذف الاختصارات التي لا تريدها.
  • الأمر mobsync : لفتح برنامج لتحميل صفحات النت وتصفحها عندما لا توجد النت على جهازك ، وذلك بإنشاء نسخة مؤقتة من الصفحات التي تريد تصفحها لاحقاً. يمكنك من خلالها تحديد الصفحات التي تريد تحميلها ، وتحديثها ، ومزامنتها مع الإنترنت عندما تكون متاحة.
  • الأمر Tips.txt : فتح ملف يتضمن جميع أسرار الوندوز ، وذلك بعرض ملف نصي يحتوي على بعض النصائح والحيل والأوامر السرية للوندوز ، مثل كيفية تغيير شكل الماوس ، أو كيفية إخفاء شريط المهام ، أو كيفية تشغيل بعض الألعاب المخفية ، وغيرها. يمكنك من خلالها تعلم بعض الأشياء الممتعة والمفيدة عن الوندوز.
  • الأمر cliconfg : لفتح أداة للمساعدة في شبكة الاتصال ، وذلك بعرض نافذة تحتوي على بعض الخيارات لتكوين الاتصال بقواعد البيانات عن طريق بروتوكولات مختلفة ، مثل TCP/IP أو Named Pipes أو Shared Memory. يمكنك من خلالها تحديد الخادم والمنفذ والمصادقة وغيرها من الإعدادات اللازمة للاتصال بقاعدة البيانات التي تريدها.
  • الأمر ftp : لفتح ما يعرف ب File Transfer Protocol ، أي بروتوكول نقل الملفات ، والذي يمكنك من تحميل أو تنزيل الملفات من أو إلى خادم على الإنترنت. يمكنك من خلالها تحديد الخادم واسم المستخدم وكلمة المرور والمجلد الذي تريد الوصول إليه ، وكذلك تنفيذ بعض الأوامر لإدارة الملفات ، مثل النسخ أو الحذف أو التغيير أو الإنشاء.
  • الأمر dvdplay : لتشغيل الفيديوهات ، وذلك بفتح برنامج Windows Media Player وتشغيل أي فيديو موجود على القرص أو الجهاز. يمكنك من خلالها التحكم في الصوت والصورة والترجمة والقائمة وغيرها من الخيارات المتاحة للفيديو.
  • الأمر recent : استعراض الملفات التي تم فتحها من قبل ، وذلك بفتح مجلد يحتوي على اختصارات لآخر الملفات التي تم فتحها على الجهاز ، مثل الوثائق والصور والفيديوهات والموسيقى وغيرها. يمكنك من خلالها الوصول إلى الملفات بسرعة ، أو حذف الاختصارات التي لا تريدها.
  • خاتمة

    في هذه المقالة ، قمنا بعرض 25 أمر سري يمكنك إدخالها في نافذة ال RUN للوصول إلى أدوات مخفية في الوندوز ، والتي تمكنك من القيام ببعض العمليات المتقدمة والمفيدة على جهازك. نأمل أن تكون هذه المقالة قد أفادتك وأن تجرب هذه الأوامر بنفسك وتستمتع بها. شكراً لقراءتك ولا تنسى متابعة  لمزيد من المعلومات المفيدة والمتنوعة.

قد يهمك أيضا قراءة:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-