أحدث كتب

كل ما تحتاج إلى معرفته عن البيوس (BIOS) في الحاسوب

كل ما تحتاج إلى معرفته عن البيوس في الحاسوب

البيوس : BIOS
كل ما تحتاج إلى معرفته عن البيوس في الحاسوب

 مقدمة:

البيوس هو اسم يطلق على برنامج خاص يعمل في الحاسوب قبل أن يبدأ نظام التشغيل، ويقوم بتنفيذ مجموعة من الوظائف الهامة لضمان عمل الحاسوب بشكل سليم. في هذه المقالة، سنتعرف على ما هو البيوس وما هي أهميته وما هي تاريخه وأنواعه وكيفية الدخول إليه.

 ما هو البيوس؟

البيوس (BIOS) هو اختصار لـ نظام الإدخال والإخراج الأساسي (basic input output system)، وهو نوع من البرامج التي تسمى فيرموير (firmware)، وتكون مخزنة على شريحة ذاكرة للقراءة فقط (ROM) قابلة للبرمجة (EPROM) قابلة للمسح داخل الحاسوب. البيوس هو المسؤول عن تهيئة واختبار العتاد (hardware) عند بدء تشغيل الحاسوب، وتحميل نظام التشغيل (operating system) من القرص الصلب أو وسائط التخزين الأخرى إلى الذاكرة العشوائية (RAM). البيوس يوفر أيضا واجهة للتواصل بين نظام التشغيل والأجهزة المتصلة بالحاسوب مثل الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة والطابعة وغيرها.

 تاريخ البيوس

البيوس تم تطويره في عام 1975 من قبل المبرمج جاري كيلدال (Gary Kildall)، وكان أول ظهور له في نظام التشغيل CP/M، الذي كان يعمل على معالجات إنتل 8080 و8085. في عام 1981، أطلقت شركة آي بي إم (IBM) أول حاسوب شخصي متوافق مع نظام CP/M، واستخدمت نسخة معدلة من البيوس كجزء من نظامها الفرعي للإقلاع (bootstrapping). منذ ذلك الحين، أصبح البيوس معيارا لكثير من أجهزة الحاسوب الشخصي، وقامت الشركات المنافسة بإنتاج نسخ متوافقة من البيوس بواسطة الهندسة العكسية (reverse engineering) أو الترخيص (licensing).

 أنواع البيوس

هناك عدة شركات تنتج وتطور البيوس، وكل شركة تقدم ميزات وخيارات مختلفة للتعامل مع اللوحة الأم (motherboard) ومجموعة الشرائح (chipset) الخاصة بها. بعض الشركات المعروفة في مجال البيوس هي:


- أمريكان ميجا تراندز (American Megatrends)، التي تنتج AMIBIOS و Aptio.
- فينيكس تكنولوجيز (Phoenix Technologies)، التي تنتج AwardBIOS و PhoenixBIOS.
- إنسايد سوفتوير (Insyde Software)، التي تنتج InsydeH2O.
- كور بوت (Coreboot)، وهي مشروع مفتوح المصدر (open source) لإنشاء البيوس.

كيفية الدخول إلى البيوس

للدخول إلى البيوس، يجب على المستخدم الضغط على مفتاح معين على لوحة المفاتيح أثناء بدء تشغيل الحاسوب، قبل أن يتم تحميل نظام التشغيل. المفتاح المستخدم يختلف باختلاف نوع وموديل الحاسوب والبيوس، ولكن عادة ما يكون من بين هذه المفاتيح: Del، F1، F2، F10، F12، Esc. بعض الحواسيب تعرض رسالة على الشاشة توضح المفتاح المطلوب للدخول إلى البيوس. بعد الدخول إلى البيوس، يمكن للمستخدم تغيير إعدادات مختلفة تتعلق بالعتاد والإقلاع والأمان وغيرها، ولكن يجب أن يكون حذرا لعدم تغيير إعدادات غير معروفة أو غير ضرورية، لأن ذلك قد يؤدي إلى عدم عمل الحاسوب بشكل صحيح أو تلفه.

خاتمة

في هذه المقالة، تعرفنا على البيوس وما هي وظائفه وأهميته في الحاسوب، وتعرفنا أيضا على تاريخه وأنواعه وكيفية الدخول إليه. البيوس هو جزء أساسي من الحاسوب، ويجب على المستخدمين معرفة كيفية التعامل معه بحذر وفهم. نأمل أن تكون هذه المقالة قد أفادتك وأن تكون قد استمتعت بقراءتها.

المراجع

: [بيوس - ويكيبيديا]
: [(BIOS) كل ما تريد معرفته عن نظام البيوس وكيفية الدخول إليه

قد يهمك أيضا قراءة:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-