أحدث كتب

كيفية كتابة السيرة الذاتية Cv بطريقة احترافية باللغة العربية

كيفية كتابة السيرة الذاتية Cv بطريقة احترافية باللغة العربية

كيفية كتابة السيرة الذاتية Cv بطريقة احترافية باللغة العربية

مقدمة:

هل تبحث عن وظيفة جديدة أو تريد تطوير مسارك المهني؟ هل تعلم أن السيرة الذاتية هي أول انطباع يحصل عليه صاحب العمل عنك؟ هل تريد أن تكتب سيرة ذاتية تجذب انتباهه وتميزك عن المتنافسين؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان المناسب. 

في هذا الكورس، سنعلمك كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية، تعرض مؤهلاتك وخبراتك بشكل مقنع ومنظم، وتتوافق مع متطلبات الوظيفة التي تتقدم إليها. سنشارك معك أفضل الممارسات والنصائح والأمثلة لكتابة السيرة الذاتية، وسنرشدك خطوة بخطوة في إعدادها وتحسينها. بنهاية هذا الكورس، سيكون لديك سيرة ذاتية مميزة تمكنك من الحصول على فرص مقابلات عمل أكثر عند تقديمك للوظائف. 


✅ يهدف هاذا الكورس :

تتعلم كيف تقوم بكتابة سيرة ذاتية مميزة وكيف تعرض مؤهلاتك بشكل مقنع وطريق التقديم للوظائف لكى تحصل على مقابلات عمل اكثر.

✅ما سوف تتعلمه ✌️🔍

بنهاية هذا الكورس سيكون لديك سيرة ذاتية مميزة تمكنك من الحصول على فرص مقابلات عمل اكثر عند تقديمك للوظائف.

✅المتطلبات الأساسية:

مستوى جيد فى اللغة الانجليزية -  اساسيات كتابة السيرة الذاتية - معرفة جيدة للبرنامج Word

✅وصف الكورس :

❌ كيف سيساعدك هذا الكورس؟
  سوف يساعدك هذا الكورس على كتابة سيرة ذاتية مميزة والحصول على المزيد من فرص مقابلات العمل من خلال دراسة المواضيع التالية:
❌ فهم عقلية مسئولى التوظيف وطرق اختيارهم ومراجعتهم للسيرة الذاتية لكى تتمكن من اقناعه بمؤهلاتك -
❌ كيف تعرض مؤهلاتك بطريقة مقنعة ومميزة لمسئولي التوظيف.
❌ طرق كتابة السيرة الذاتية التى تظهرك كمحترف وتترك انطباع جيد عنك.
    - طرق العرض والتقديم لكل مقطع فى السيرة الذاتية وافضل الاشكال المستخدمة للعرض
    - كيف تبنى انطباع جيد عن مسئولى التوظيف والتعيين وتقدم نفسك كأنسب شخص للوظيفة
    - الاخطاء الشائعة فى السيرة الذاتية وكيفية تجنبها
    - ما الذى يجب ان تكتبه فى الايميل المرسل به سيرتك الذاتية
    - كيف تقوم بالتقدم للوظائف بطريقة مميزة تمكنك من الوصول للمقابلة الشخصية


​​ 10 أخطاء يجب عليك تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية:

1.إعطاء معلومات خاطئة: احذر من الأخطاء عند كتابة سيرتك الذاتية! فإن رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني غير الصحيح قد يمنع مسؤولي التوظيف من الاتصال بك لتقديم مقابلة عمل لك! لذلك من المهم مراجعة سيرتك الذاتية بمجرد الانتهاء من كتابتها.
2.الأخطاء الإملائية: في الواقع، ترك الأخطاء في سيرتك الذاتية يعطي صورة سيئة وينقل الانطباع بأنك غير محترف، وأنك لا تتقن اللغة بشكل جيد، والتي تعتبر واحدة من أساسيات قبولك كموظف، أو أنك مهمل لدرجة أنك أرسلت الملف بدون حتى أن تراجعه.
3.عنوان البريد الإلكتروني: احرص على استخدام عنوان رسمي مناسب لإيميلك الشخصي. غالباً قد يدل الاسم غير الرسمي على شخصية غير جادة أو مستهترة في نظر جهة التوظيف. إذا كان لديك بريد إلكتروني بلقب أو اسم دلع مثل: red eye – happy girl – dark secrets
احتفظ بهذا الإيميل لاستخدامك الشخصي واحرص على إنشاء إيميل آخر يحمل اسم رسمي أو معقول.
4.سيرة ذاتية طويلة جدا: نظرًا لأن المشغلين عادةً ما يتلقون الكثير من السير الذاتية، فمن غير المرجح أن يقوموا بقراءة سيرة ذاتية متكونة من 4 صفحات! عند كتابة سيرتك الذاتية، من المهم أن تتقصر على ما لا يزيد عن صفحتين للتأكد من قراءة سيرتك الذاتية. وإذا كان يناسب صفحة واحدة، فهذا أفضل! الانتباه إلى طول سيرتك الذاتية سيمكنك من فرز المعلومات التي ذكرتها بحيث تحتفظ بالأساسيات فقط. سيكون تطبيقك أكثر ديناميكية وجاذبية!


5.معلومات لا علاقة لها بالوظيفة المطلوبة: حتى لو بدا الأمر بسيطا، فإن كتابة سيرة ذاتية واحدة للرد على وظائف شاغرة متعددة هي في الواقع فكرة سيئة. فلكل منصب وشركة خصائصه: المهارات المطلوبة، والقيم، والصفات المرغوبة... من المهم تكييف سيرتك الذاتية مع كل عرض عمل عن طريق كتابة سيرة ذاتية مستهدفة. سيساعدك هذا على الاقتراب قدر الإمكان من المرشح المثالي الذي تبحث عنه الشركة ويظهر للموظف أنك الشخص الذي يحتاجه للوظيفة.
6.سيرة ذاتية شخصية جدا: الحالة الاجتماعية، مكان الميلاد، الجنسية... في السيرة الذاتية، يجب عرض المعلومات الشخصية باعتدال! في الواقع، لا يحتاج القائمون بالتوظيف إلى معرفة كل شيء عن حياتك الشخصية وأحيانًا قد تؤدي هذه المعلومات إلى التمييز. لذا فكر مرتين قبل ذكرها! ننصحك بالقيام بذلك فقط إذا كانت ضرورية للغاية، على سبيل المثال إذا كان من الضروري الحصول على الوظيفة، كمعيار للجنسية. من ناحية أخرى، إذا لم تكن هذه المعلومات ضرورية، فمن الأفضل عدم الكشف عنها لموظفي التوظيف وبالتالي عدم عرضها في سيرتك الذاتية.
7.تحديد توقعات راتبك: في حين أنه من المغري أحيانًا تضمين توقعات الراتب في سيرتك الذاتية - تشير بعض الوظائف إلى الراتب في وصفها - فمن الأفضل عدم القيام بذلك. فالسيرة الذاتية ليست موجودة لإبلاغ مسؤولي التوظيف بالراتب الذي ترغب في الحصول عليه داخل الشركة، ولكن فقط لتسليط الضوء على مهاراتك ومعارفك وصفاتك. من ناحية أخرى، إذا تم الاتصال بك لإجراء مقابلة عمل، فمن الضروري التفكير في مسألة الأجر قبل الذهاب إلى هناك، لأنه الوقت المناسب لطرح الموضوع.


8.معلومات كاذبة أو غير دقيقة: ننصحك بشدة بعدم الاستسلام لهذا الإغراء لأنه، حتى إذا بدت بعض الأكاذيب غير ضارة، فقد يتم الكشف عنها في وقت أو آخر، وستظهر نفسك في صورة سيئة للغاية. لذا من الأفضل التمسك بالحقيقة! سيتم تقدير صدقك دائمًا من قبل المشغلين، وتذكر أنه لا يوجد مرشح مثالي.
9.اختيار خط يصعب قراءته: الخط غير المقروء أو الصغير جدًا قد يثني بعض أصحاب العمل عن الخوض في سيرتك الذاتية. فهم ليس لديهم وقت يضيعونه في محاولة لفك تشفير تدريبك وخبراتك! لذلك فإن شكل السيرة الذاتية لا يقل أهمية عن المحتوى، من حيث أنه سيجعل المجندين يرغبون في دراسة طلبك. لذلك من المهم اختيار الخط الخاص بك والتهوية بسيرتك الذاتية قدر الإمكان عند وضعها. أيضًا ، لا  يوجد داعي لإضافة الكثير من الألوان وكل فقرة بلون من أجل إضافة البهجة مثلاً أو قتل الملل. فهذا يوحي ببعض من العشوائية التي أحياناً تؤذي العين..
10.وضع الصورة في السيرة الذاتية: لا تضع صورة في سيرتك الذاتية مالم يطلب منك ذلك. غالباً لا أحد مهتم بشكلك عند طلب الوظيفة، كما أن الصورة قد تقدم عنك فكرة خاطئة أو انطباعاً سيئاً منذ البداية.ففي أحيان كثيرة تقوم الصورة بفتح أبواب للتكهنات عن شخصيتك وطباعك وقد تقلل من إمكانية ترشحك للمقابلة الشخصية!


وأخيرا، لا تنسى أن المضمون هو الأهم، فلذلك لا تذكر تفاصيل غير مهمة، ولا تكتب معلومات شخصية عنك، وتذكر أن المهم أن تمثلك سيرتك بشكل صحيح وجيد بحيث لا يصاب من يقابلك فيما بعد بخيبة أمل!
رابط الكورس : من هنا 

خاتمة:

نأمل أن تكون قد استفدت من هذا الكورس وأن تكون قد تعلمت كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية. نشجعك على تطبيق ما تعلمته في هذا الكورس وإنشاء سيرتك الذاتية الخاصة بك. لا تنسى أن تراجعها وتحسنها باستمرار، وأن تتأكد من أنها تناسب الوظيفة التي تتقدم إليها. كما ننصحك بأن ترسل سيرتك الذاتية بطريقة مهنية ومحترمة، وأن تتبعها باتصال أو رسالة للتأكيد على اهتمامك بالوظيفة. نتمنى لك التوفيق في رحلتك المهنية، ونأمل أن تحصل على الوظيفة التي تحلم بها. شكرا لاختيارك هذا الكورس، وربي يوفق الجميع. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-