أحدث كتب

شرح كتاب المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع _ أنتوني غيدنز

المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع أنتوني غيدنز

المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع لأنتوني غيندز

المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع لأنتوني غيندز


علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس السلوك الاجتماعي والعلاقات والمؤسسات البشرية. يهدف علم الاجتماع إلى فهم كيف تتشكل وتتغير المجتمعات والثقافات والهويات والنظم الاجتماعية. لتحقيق هذا الهدف، يستخدم علماء الاجتماع مجموعة من المفاهيم والنظريات والمناهج البحثية.

في كتابه “مفاهيم أساسية في علم الاجتماع”، يقدم أنتوني غيدنز وفيليب صاتن نظرة شاملة ومحدثة على أهم المفاهيم التي تميز علم الاجتماع المعاصر. يشرح المؤلفان كيف نشأت هذه المفاهيم وكيف تطورت وكيف تفسر وتنتقد وتطبق في البحوث والممارسة الاجتماعية. كما يناقشان مدى صلاحية هذه المفاهيم لمواجهة التحديات والتغيرات التي تشهدها العالم اليوم.

يتألف الكتاب من عشرة أقسام، تغطي كل منها مجموعة من المفاهيم المتعلقة بموضوع معين.

 الأقسام هي:

  • التفكير برؤية علم الاجتماع: يتناول هذا القسم المفاهيم الأساسية لفهم العالم الاجتماعي، مثل الخطاب، العولمة، الحداثة، ما بعد الحداثة، العقلنة، المجتمع، البنية والفاعلية.
  • ممارسة علم الاجتماع: يشرح هذا القسم المفاهيم المتعلقة بكيفية إجراء البحوث الاجتماعية، مثل الأنموذج المثالي، مناهج كيفية/كمية، الواقعية، الانعكاسية، العلم، البنائية الاجتماعية.
  • البيئة والعمران الحضري: يبحث هذا القسم في المفاهيم المرتبطة بالعلاقة بين البشر والطبيعة والمجال، مثل الاغتراب، البيئة، التصنيع، الهجرة، المخاطرة، التنمية المستدامة، العمران الحضري.
  • الاقتصاد والمؤسسات: يتناول هذا القسم المفاهيم المتعلقة بالنظم الاقتصادية والمؤسسات الاجتماعية، مثل البيروقراطية، الرأسمالية، الاستهلاك والاستهلاكية، تقسيم العمل، التعليم، التنظيم، الدين.
  • غياب مساواة حظوظ الحياة: يدرس هذا القسم المفاهيم المتعلقة بالتمييز والتفاوت والصراع الاجتماعي، مثل الطبقة، النوع الجنسي، نظرية التقاطع، النظام الأبوي، الفقر، العرق والإثنية، الحراك الاجتماعي، المكانة.
  • الحياة الاجتماعية: يتناول هذا القسم المفاهيم المتعلقة بالحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية، مثل المجتمع المحلي، الأسرة، مسار الحياة، الشبكات، الجنسانية، التنشئة الاجتماعية.
  • الثقافة والهوية: يشرح هذا القسم المفاهيم المتعلقة بالمعنى والتعبير والانتماء الاجتماعي، مثل الثقافة، الهوية، الأيديولوجيا، التفاعل، وسائل الإعلام الجماهيري، المجال العام.
  • السلطة والدولة: يبحث هذا القسم في المفاهيم المتعلقة بالسيطرة والنفوذ والحكم الاجتماعي، مثل السلطة، القوة، الدولة، القانون، الحقوق، الديمقراطية، الحرب، الإرهاب.
  • الانحراف والتغيير الاجتماعي: يدرس هذا القسم المفاهيم المتعلقة بالسلوك الاجتماعي الذي يخالف المعايير أو يؤدي إلى التحولات الاجتماعية، مثل الانحراف، الجريمة، العقاب، الثورة، الحركات الاجتماعية، التغيير الاجتماعي.
  • العلم الاجتماع والمستقبل: يتناول هذا القسم المفاهيم المتعلقة بالتوقعات والتخيلات والتحديات الاجتماعية للمستقبل، مثل الحدود، الهجينة، الهوية الجماعية، الجماعات الافتراضية، الحياة الاصطناعية، الحياة البعد الموت.

يعتبر كتاب “مفاهيم أساسية في علم الاجتماع” مرجعًا مهمًا للطلاب والباحثين والمهتمين بعلم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخرى. يقدم الكتاب رؤية واضحة وموضوعية ونقدية للمفاهيم الرئيسية .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-