📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب الطريق الثالث-أنتوني جيدنز PDF


الطريق الثالث تجديد الديمقراطية الإجتماعية أنتوني جيدنز
الطريق الثالث تجديد الديمقراطية الاجتماعية أنتوني جيدنز

ملخص الكتاب:

هذا الكتاب

The Third Way
يقدم هذا الكتاب صورة علمية متكاملة، بأسلوب قريب لكل قارئ عن مشكلات المجتمع الصناعى المعاصر. وهى فى جوهرها بعض الأسباب التي وجهت إلى تبنى فلسفة الطريق الثالث علاجاً لتلك المشكلات وسعياً نحو خلق مجتمع أفضل والطريق الثالث محاولة للبحث عن طريق جديد للتنمية الاجتماعية ذات آفاق عالمية، تأخذ في اعتبارها
كما يقول المؤلف - موت الاشتراكية وإفلاس النزعة الليبرالية بنوعيها الكلاسيكية والحديثة .

ونأمل أن يزودنا هذا الكتاب برؤية جديدة في الكتابة الاجتماعية مفادها ألا نتوقف أبدا عن مراجعة مسيرتنا الفكرية والثقافية وتطبيقاتها في العوالم السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وأن تكون لدينـا شـجـاعـة مـواجـهة الأخطاء، كما أن وجود الأخطاء لا يحرم
أصحاب الإنجازات من فضل الإيجابيات التي تحققت. وأن هذه الشجاعة لا تقتصر على كشف الأخطاء، وإنما تتجاوزها إلى اقتراح خطوط فكرية جديدة، واقتراح سياسات مبتكرة تتجاوز الماضي، وتسبق حركة المجتمع. وهذه هي التجربة الثرية التي تطالعنا على صفحات هذا الكتاب.


تجديد الديمقراطية الاجتماعية


 نُشر كتاب أنتوني جيدينز "الطريق الثالث: تجديد الديمقراطية الاجتماعية" في عام 1998 وأصبح مساهمة مهمة في النقاش حول مستقبل الديمقراطية الاجتماعية.  يقدم الكتاب رؤية جديدة للديمقراطية الاجتماعية ، وهي فلسفة سياسية تهدف إلى تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.

 يجادل جيدينز بأن الأيديولوجيات اليسارية واليمينية التقليدية لم تعد ذات صلة في عالم اليوم المعولم ، حيث النمو الاقتصادي هو القوة الدافعة وراء التقدم.  وهو يعتقد أن الديمقراطية الاجتماعية بحاجة إلى التجديد وإعادة اختراعها لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.  الطريقة الثالثة ، وفقًا لجيدينز ، هي فلسفة سياسية تجمع بين أفضل جوانب اليسار واليمين وتقدم مسارًا جديدًا للديمقراطية الاجتماعية.


 تتمثل إحدى الأفكار المركزية في الطريق الثالث في مفهوم "إعادة اختراع دولة الرفاهية".  يجادل جيدينز بأن دولة الرفاهية تحتاج إلى أن تتحول إلى نظام أكثر كفاءة وفعالية يشجع الناس على تحمل المسؤولية عن حياتهم مع تزويدهم بالدعم والموارد اللازمة.  يقترح أن دولة الرفاهية تحتاج إلى إعادة هيكلة حول مبادئ التخصيص والشراكة والوقاية.

 يعني التخصيص تخصيص الخدمات لاحتياجات وتفضيلات المستخدمين الفرديين.  الشراكة تعني إشراك المستخدمين والمجتمعات في تصميم وتقديم الخدمات.  الوقاية تعني التركيز على التدخل المبكر والتدابير الوقائية لتجنب المشاكل المكلفة في وقت لاحق.

 يؤكد جيدينز أيضًا على أهمية التعليم والتدريب في الطريق الثالث.  يجادل بأن التعليم والتدريب ضروريان للأفراد للنجاح في اقتصاد معولم ، ويجب على الحكومات الاستثمار في خلق قوة عاملة ماهرة.  وهو يدعو إلى نظام للتعلم مدى الحياة يمكّن الناس من التكيف مع الظروف الاقتصادية المتغيرة طوال حياتهم.


إقرأ أيضا: تعرف على عالم الاجتماع أنتوني جيدنز 


 جانب رئيسي آخر من الطريق الثالث هو مفهوم "الحيازة".  يقترح جيدينز أنه يجب أن يكون للأفراد حصة في الاقتصاد من خلال ملكية الأصول مثل الممتلكات والأسهم والأسهم.  يجادل بأن الملكية يمكن أن تخلق مجتمعًا أكثر مساواة من خلال إعطاء الناس مصلحة مباشرة في نجاح الاقتصاد.

 يجادل منتقدو الطريق الثالث بأنه يفتقر إلى هوية أيديولوجية واضحة ويركز بشكل كبير على الحلول البراغماتية للمشاكل.  وهم يجادلون بأن الطريقة الثالثة ليست فلسفة سياسية متميزة بل هي مجموعة من مقترحات السياسة التي يمكن أن يتبناها أي حزب سياسي.

 على الرغم من الانتقادات ، كان للطريقة الثالثة تأثير كبير على المشهد السياسي في المملكة المتحدة وخارجها.  تبنت العديد من الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية عناصر "الطريق الثالث" في برامجها السياسية ، ولا تزال موضوع نقاش في الأوساط السياسية والأكاديمية.

 في الختام ، يقدم كتاب أنتوني جيدينز "الطريق الثالث: تجديد الاشتراكية الديمقراطية" رؤية جديدة للديمقراطية الاجتماعية تجمع بين أفضل جوانب اليسار واليمين.  يؤكد الطريق الثالث على أهمية التخصيص والشراكة والوقاية في دولة الرفاهية والتعليم والتدريب والمشاركة في الاقتصاد.  على الرغم من انتقاد الطريق الثالث لافتقاره إلى هوية أيديولوجية واضحة ، إلا أنه كان له تأثير كبير على المشهد السياسي ولا يزال موضوع نقاش في الأوساط السياسية والأكاديمية.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات