📁 آخر الأخبار

المنظور السوسيولوجي في علم الاجتماع

المنظور السوسيولوجي في علم الاجتماع 

دراسة علم الاجتماع

تتراوح الدراسات الاجتماعية من تحليل المحادثات والسلوكيات إلى تطوير النظريات من أجل فهم كيفية عمل العالم.
أهداف التعلم
التعرف على الطرق التي يتم بها تطبيق علم الاجتماع في العالم الحقيقي.
النقاط الرئيسية
يستخدم علم الاجتماع الأساليب الكمية والنوعية لدراسة التفاعلات الاجتماعية البشرية وجهاً لوجه والاتجاهات الاجتماعية واسعة النطاق.
يستخدم علم الاجتماع أساليب التحليل التجريبية والنقدية لدراسة التفاعل الاجتماعي البشري.
يشمل علم الاجتماع كلا من علم الاجتماع الكلي وعلم الاجتماع الجزئي. يدرس علم الاجتماع الجزئي دراسة الأشخاص في التفاعلات وجهًا لوجه، بينما يتضمن علم الاجتماع الكلي دراسة العمليات الاجتماعية واسعة النطاق.
علم الاجتماع هو فرع من العلوم الاجتماعية يستخدم أساليب منهجية للتحقيق التجريبي والتحليل النقدي لتطوير وصقل مجموعة من المعرفة حول البنية والنشاط الاجتماعي البشري.
الشروط الاساسية
علم الاجتماع : دراسة المجتمع والتفاعل الاجتماعي البشري والقواعد والعمليات التي تربط وتفصل بين الناس، ليس فقط كأفراد، ولكن كأعضاء في الجمعيات والمجموعات والمؤسسات.
كمي : قياس يعتمد على كمية أو عدد معين وليس على نوعية معينة.
النوعي : للأوصاف أو التمييزات المبنية على نوع معين وليس على كمية معينة.

علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للإنسان. يحتوي علم الاجتماع على العديد من الأقسام الفرعية للدراسة، بدءًا من تحليل المحادثات إلى تطوير النظريات لمحاولة فهم كيفية عمل العالم بأكمله. سيقدم لك هذا الفصل علم الاجتماع ويشرح لك سبب أهميته وكيف يمكنه تغيير وجهة نظرك للعالم من حولك، ويعطيك لمحة تاريخية مختصرة عن هذا التخصص.

علم الاجتماع هو فرع من العلوم الاجتماعية يستخدم أساليب منهجية للتحقيق التجريبي والتحليل النقدي لتطوير وصقل مجموعة من المعرفة حول البنية والنشاط الاجتماعي البشري. في بعض الأحيان يكون هدف علم الاجتماع هو تطبيق هذه المعرفة في متابعة السياسات الحكومية المصممة لتحقيق الصالح العام الاجتماعي. ويتراوح موضوعها من المستوى الجزئي إلى المستوى الكلي. يتضمن علم الاجتماع الدقيق دراسة الأشخاص في التفاعلات وجهاً لوجه. يتضمن علم الاجتماع الكلي دراسة العمليات الاجتماعية واسعة النطاق. علم الاجتماع هو نظام واسع من حيث المنهجية والموضوع. وقد شملت التركيز التقليدي لعلم الاجتماع العلاقات الاجتماعية، والطبقات الاجتماعية، والتفاعل الاجتماعي، والثقافة، والانحراف، وشملت مناهج علم الاجتماع تقنيات البحث النوعية والكمية.

إن الكثير مما يقوم به الإنسان من نشاط يندرج تحت فئة البنية الاجتماعية أو النشاط الاجتماعي؛ ولهذا السبب، وسع علم الاجتماع تركيزه تدريجيًا ليشمل مواضيع بعيدة مثل دراسة النشاط الاقتصادي، والتفاوتات الصحية، وحتى دور النشاط الاجتماعي في خلق المعرفة العلمية. كما تم توسيع نطاق الأساليب العلمية الاجتماعية على نطاق واسع. على سبيل المثال، جلب "التحول الثقافي" في السبعينيات والثمانينيات مناهج تفسيرية أكثر إنسانية لدراسة الثقافة في علم الاجتماع. على العكس من ذلك، شهدت العقود نفسها ظهور أساليب رياضية جديدة صارمة، مثل تحليل الشبكات الاجتماعية.

الخيال السوسيولوجي

الخيال الاجتماعي هو القدرة على وضع المشاكل الشخصية ضمن إطار مستنير للعمليات الاجتماعية الأكبر.

أهداف التعلم

ناقش ادعاء سي رايت ميلز فيما يتعلق بأهمية "الخيال الاجتماعي" للأفراد

النقاط الرئيسية

ولأنهم حاولوا فهم العمليات الأكبر التي كانت تؤثر على تجربتهم الشخصية مع العالم، فيمكن القول إن مؤسسي علم الاجتماع، مثل ماركس، وويبر، ودوركهايم، مارسوا ما أطلق عليه سي رايت ميلز فيما بعد الخيال السوسيولوجي.

وصف سي رايت ميلز، عالم اجتماع أمريكي بارز في منتصف القرن العشرين، الخيال الاجتماعي بأنه القدرة على تحديد المشاكل الشخصية ومسارات الحياة ضمن إطار مستنير للعمليات الاجتماعية الأكبر.

وقد استخدم باحثون آخرون بعد ميلز هذه العبارة بشكل أكثر عمومية، كنوع من البصيرة التي يقدمها علم الاجتماع وأهميته في الحياة اليومية. هناك طريقة أخرى لوصف الخيال الاجتماعي وهي فهم أن النتائج الاجتماعية تتشكل من خلال السياق الاجتماعي، والجهات الفاعلة، والأفعال الاجتماعية.

الشروط الاساسية

الخيال الاجتماعي : صاغه سي رايت ميلز، الخيال الاجتماعي هو القدرة على تحديد المشاكل الشخصية ومسارات الحياة ضمن إطار مستنير للعمليات الاجتماعية الأكبر.

الخيال السوسيولوجي

كان المنظرون الاجتماعيون الأوائل، مثل ماركس، وويبر، ودوركهايم، مهتمين بالظواهر التي اعتقدوا أنها تقود التغيير الاجتماعي في عصرهم. وبطبيعة الحال، في سعيهم للحصول على إجابات لهذه الأسئلة الكبيرة، تلقوا تحفيزًا فكريًا. كان مؤسسو علم الاجتماع هؤلاء من أوائل الأفراد الذين استخدموا ما أطلق عليه سي رايت ميلز (عالم اجتماع أمريكي بارز في منتصف القرن العشرين ) فيما بعد الخيال الاجتماعي: القدرة على تحديد المشاكل الشخصية ومسارات الحياة ضمن إطار مستنير لتفكير أكبر. العمليات الاجتماعية. يصف مصطلح الخيال الاجتماعي نوع البصيرة التي يقدمها علم الاجتماع. بينما تشاجر العلماء حول تفسيرات هذه العبارة، فإنها تستخدم أيضًا في بعض الأحيان للتأكيد على أهمية علم الاجتماع في الحياة اليومية.

إميل دوركهايم
إميل دوركهايم


إميل دوركهايم : أنشأ دوركهايم رسميًا النظام الأكاديمي، ويُشار إليه عادة، مع كارل ماركس وماكس فيبر، باعتباره المهندس الرئيسي للعلوم الاجتماعية الحديثة وأب علم الاجتماع.

كارل ماركس
كارل ماركس

كارل ماركس : استخدم كارل ماركس، وهو أحد مؤسسي علم الاجتماع، خياله الاجتماعي لفهم ونقد المجتمع الصناعي.

ج. رايت ميلز

في وصف الخيال الاجتماعي، أكد ميلز ما يلي. "ما يحتاجه الناس... هو صفة ذهنية تساعدهم على استخدام المعلومات وتطوير العقل من أجل تحقيق ملخصات واضحة لما يجري في العالم وما يمكن أن يحدث داخل أنفسهم. الخيال الاجتماعي يمكّنهم من "يجب على صاحبه أن يفهم المشهد التاريخي الأكبر من حيث معناه بالنسبة للحياة الداخلية والمهنة الخارجية لمجموعة متنوعة من الأفراد. "كان ميلز يؤمن بقوة الخيال الاجتماعي في ربط "المتاعب الشخصية بالقضايا العامة". كما رأى

ميلز لقد ساعد الخيال الاجتماعي الأفراد على التعامل مع العالم الاجتماعي من خلال تمكينهم من الخروج من نظرتهم الشخصية الأنانية للعالم. ومن خلال توظيف الخيال الاجتماعي، يضطر الأفراد إلى إدراك الأحداث والهياكل الاجتماعية التي تؤثر على السلوك والاتجاهات والثقافة من موقع موضوعي.

في العقود التي تلت ميلز، استخدم علماء آخرون هذا المصطلح لوصف النهج الاجتماعي بطريقة أكثر عمومية. هناك طريقة أخرى لتعريف الخيال الاجتماعي وهي فهم أن النتائج الاجتماعية تتشكل من خلال السياق الاجتماعي، والجهات الفاعلة، والأفعال.

علم الاجتماع والعلوم

كان يُعتقد أن الدراسات الاجتماعية المبكرة تشبه العلوم الطبيعية بسبب استخدامها للتجريبية والمنهج العلمي.

أهداف التعلم

قارن علم الاجتماع الوضعي مع المناهج الاجتماعية الموجهة نحو "verstehen".

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

كانت المقاربات الاجتماعية المبكرة إيجابية في المقام الأول، حيث تعاملت مع البيانات الحسية باعتبارها المصدر الوحيد للمعرفة الحقيقية، وحاولت التنبؤ بالسلوك البشري.


قدم ماكس فيبر وويلهلم ديلثي فكرة الإدراك ، وهي محاولة لفهم وتفسير المعاني الكامنة وراء السلوك الاجتماعي.


غالبًا ما يُفهم الفرق بين الوضعية والفلسفة على أنه الفرق بين علم الاجتماع الكمي والنوعي.


يسعى علم الاجتماع الكمي إلى الإجابة على سؤال باستخدام التحليل العددي للأنماط، بينما يسعى علم الاجتماع النوعي إلى الوصول إلى فهم أعمق يعتمد على كيفية حديث الناس عن أفعالهم وتفسيرها.

الشروط الاساسية

الوضعية : عقيدة تنص على أن المعرفة الحقيقية الوحيدة هي المعرفة العلمية، وأن هذه المعرفة لا يمكن أن تأتي إلا من خلال التأكيد الإيجابي للنظريات من خلال المنهج العلمي الصارم، ورفض كل شكل من أشكال الميتافيزيقا.

Verstehen : عملية تفسيرية منهجية لفهم معنى الفعل من وجهة نظر الممثل؛ في سياق الفلسفة الألمانية والعلوم الاجتماعية بشكل عام، المعنى الخاص "للفحص التفسيري أو التشاركي" للظواهر الاجتماعية.

تجريبي : يتعلق أو مشتق من أو قابل للاختبار من خلال الملاحظات التي يتم إجراؤها باستخدام الحواس المادية أو باستخدام الأدوات التي توسع الحواس.

اعتبرت الدراسات الاجتماعية المبكرة أن مجال علم الاجتماع يشبه العلوم الطبيعية، مثل الفيزياء أو علم الأحياء. ونتيجة لذلك، رأى العديد من الباحثين أن المنهجية المستخدمة في العلوم الطبيعية كانت مناسبة تمامًا للاستخدام في العلوم الاجتماعية. كان تأثير استخدام المنهج العلمي والتأكيد على التجريبية هو تمييز علم الاجتماع عن اللاهوت والفلسفة والميتافيزيقا. أدى هذا أيضًا إلى الاعتراف بعلم الاجتماع كعلم تجريبي.

الوضعية و Verstehen

أدى هذا النهج الاجتماعي المبكر، الذي دعمه أوغست كونت، إلى الوضعية، وهي فكرة مفادها أن البيانات المستمدة من التجربة الحسية وأن المعالجات المنطقية والرياضية لهذه البيانات هي معًا المصدر الحصري لكل المعرفة الأصيلة. إن هدف الوضعية، مثل العلوم الطبيعية، هو التنبؤ. لكن في حالة علم الاجتماع، فإن هدف الوضعية هو التنبؤ بالسلوك البشري، وهو اقتراح معقد.

لقد تم إدراك هدف التنبؤ بالسلوك البشري بسرعة ليكون هدفًا نبيلًا بعض الشيء. جادل علماء مثل فيلهلم ديلثي وهاينريش ريكرت بأن العالم الطبيعي يختلف عن العالم الاجتماعي؛ المجتمع البشري لديه ثقافة، على عكس مجتمعات معظم الحيوانات الأخرى. فسلوك النمل والذئاب، على سبيل المثال، يعتمد بشكل أساسي على تعليمات وراثية ولا ينتقل من جيل إلى جيل عن طريق التنشئة الاجتماعية. ونتيجة لذلك، تم اقتراح هدف إضافي لعلم الاجتماع. قدم ماكس فيبر وويلهلم ديلتاي مفهوم verstehen . إن هدف verstehen ليس التنبؤ بالسلوك بقدر ما هو فهم السلوك. قال فيبر إنه كان يسعى إلى عمل اجتماعي ذي معنى، وليس مجرد معرفة إحصائية أو رياضية عن المجتمع. وبالتالي، فإن الوصول إلى فهم حقيقي للمجتمع لا يتطلب مقاربات كمية فحسب، بل يشمل مقاربات نوعية أكثر تفسيرية.

أدى عجز علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخرى عن التنبؤ بشكل كامل بسلوك البشر أو الفهم الكامل لثقافة مختلفة إلى تسمية العلوم الاجتماعية بـ "العلوم الناعمة". في حين قد يعتبر البعض هذه التسمية مهينة، إلى حد ما، يمكن رؤيتها كاعتراف بالتعقيد الملحوظ للبشر كحيوانات اجتماعية. أي حيوان معقد مثل البشر سيكون من الصعب فهمه بالكامل. إن البشر والمجتمع البشري والثقافة الإنسانية يتغيرون باستمرار، مما يعني أن العلوم الاجتماعية ستكون دائمًا في طور التقدم.

علم الاجتماع الكمي والنوعي

تمت إعادة صياغة التناقض بين علم الاجتماع الوضعي ونهج الفهم في علم الاجتماع الحديث كتمييز بين الأساليب المنهجية الكمية والنوعية، على التوالي. علم الاجتماع الكمي هو بشكل عام نهج عددي لفهم السلوك البشري. ويتم تجميع الدراسات الاستقصائية التي تضم أعدادًا كبيرة من المشاركين في مجموعات بيانات وتحليلها باستخدام الإحصائيات، مما يسمح للباحثين بتمييز أنماط السلوك البشري. يختار علم الاجتماع النوعي عمومًا العمق بدلاً من الاتساع. يستخدم النهج النوعي المقابلات المتعمقة، أو مجموعات التركيز، أو تحليل مصادر المحتوى (الكتب والمجلات والمجلات والبرامج التلفزيونية، وما إلى ذلك) كمصادر للبيانات. ثم يتم تحليل هذه المصادر بشكل منهجي لتمييز الأنماط والتوصل إلى فهم أفضل للسلوك البشري.

ومع ذلك، فإن التمييز الصعب والسريع بين علم الاجتماع الكمي والنوعي أمر مضلل بعض الشيء. كلاهما يشتركان في نهج مماثل حيث أن الخطوة الأولى في جميع العلوم هي تطوير نظرية وتوليد فرضيات قابلة للاختبار. في حين أن هناك بعض الأفراد الذين يبدأون في تحليل البيانات دون توجه نظري لتوجيه تحليلهم، فإن معظمهم يبدأون بفكرة أو سؤال نظري ويقومون بجمع البيانات لاختبار تلك النظرية. الخطوة الثانية هي جمع البيانات، وهنا يختلف النهجان حقًا. يركز علم الاجتماع الكمي على التمثيلات العددية لموضوعات البحث، بينما يركز علم الاجتماع النوعي على الأفكار الموجودة في خطاب وبلاغة موضوعات البحث.

ماكس فيبر
ماكس فيبر


ماكس فيبر : قدم ماكس فيبر وويلهلم ديلتاي فهم السلوكيات كهدف لعلم الاجتماع.

علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية

كعلم اجتماعي، يستكشف علم الاجتماع تطبيق الأساليب العلمية لدراسة الجوانب الإنسانية في العالم.

أهداف التعلم

تحليل أوجه التشابه والاختلاف بين العلوم الاجتماعية

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

في القرن السابع عشر، بدأ العلماء بتعريف العالم الطبيعي كحقيقة منفصلة عن الواقع الإنساني أو الروحي. على هذا النحو، اعتقدوا أنه يجب دراسة العالم الطبيعي باستخدام الأساليب العلمية والتجريبية.

إن الضغط لاكتشاف العلاقات الرياضية بين موضوعات الدراسة يتم تنفيذه في دراسة السلوك البشري، وبالتالي تمييز العلوم الاجتماعية عن العلوم الإنسانية.

بحلول القرن التاسع عشر، بدأ العلماء في دراسة السلوك البشري من منظور علمي في محاولة لاكتشاف الخصائص الشبيهة بالقانون للتفاعل البشري.

في محاولة دراسة السلوك البشري باستخدام المبادئ العلمية والتجريبية، يواجه علماء الاجتماع دائمًا معضلات، حيث لا يعمل البشر دائمًا بشكل يمكن التنبؤ به وفقًا للقوانين الطبيعية.

حتى عندما قام دوركايم وماركس بصياغة نماذج شبيهة بالقانون للانتقال من مجتمعات ما قبل الصناعة إلى المجتمعات الصناعية، كان فيبر مهتمًا بالأفكار والقيم التي تبدو "غير عقلانية"، والتي، في رأيه، ساهمت أيضًا في التحول.

الشروط الاساسية

العلوم الإنسانية : العلوم الإنسانية هي تخصصات أكاديمية تدرس الحالة الإنسانية، باستخدام أساليب تحليلية أو نقدية أو تأملية في المقام الأول، وتتميز عن المناهج التجريبية للعلوم الطبيعية.

العلم : نظام معين أو فرع من فروع التعلم، وخاصة الذي يتعامل مع مبادئ قابلة للقياس أو منهجية بدلا من الحدس أو القدرة الطبيعية.

العلوم الاجتماعية : فرع من فروع العلوم التي تدرس المجتمع والسلوك الإنساني فيه، بما في ذلك الأنثروبولوجيا، ودراسات الاتصال، وعلم الجريمة، والاقتصاد، والجغرافيا، والتاريخ، والعلوم السياسية، وعلم النفس، والدراسات الاجتماعية، وعلم الاجتماع.

كعلم اجتماعي، يتضمن علم الاجتماع تطبيق الأساليب العلمية لدراسة الجوانب الإنسانية للعالم. تشمل تخصصات العلوم الاجتماعية أيضًا علم النفس، والعلوم السياسية، والاقتصاد، من بين مجالات أخرى. بشكل عام، علم النفس هو دراسة العقل البشري والسلوك على المستوى الجزئي (أو الفردي)؛ يدرس علم الاجتماع المجتمع البشري. يركز علم النفس على العمليات العقلية والفكرية (الداخلية)، بينما يركز علم الاجتماع على السلوك البشري (الخارجي). تدرس العلوم السياسية حكم الجماعات والبلدان؛ ويهتم الاقتصاد بإنتاج وتوزيع الثروة في المجتمع. إن استخدام الأساليب العلمية يميز العلوم الاجتماعية عن العلوم الإنسانية.

تطور العلوم الاجتماعية

في الفلسفة القديمة، لم يكن هناك فرق بين العلم والعلوم الإنسانية. فقط مع تطور البرهان الرياضي، ظهر تدريجيًا اختلاف ملموس بين التخصصات العلمية والعلوم الإنسانية أو الفنون الليبرالية. وهكذا درس أرسطو حركة الكواكب والشعر بنفس الأساليب. خلط أفلاطون البراهين الهندسية مع عرضه لحالة المعرفة الجوهرية.

خلال القرن السابع عشر ، حدثت ثورة في ما يشكل العلم، وخاصة مع أعمال إسحاق نيوتن في الفيزياء. لقد ميز نيوتن بشكل حاد بين العالم الطبيعي، الذي أكد أنه واقع مستقل يعمل بقوانينه الخاصة، والعالم الإنساني أو الروحي. اختلفت أفكار نيوتن عن الفلاسفة الآخرين في نفس الفترة (مثل بليز باسكال، وجوتفريد لايبنيز، ويوهانس كيبلر) الذين اعتبروا التعبيرات الرياضية للمثل الفلسفية رمزًا للعلاقات الإنسانية الطبيعية أيضًا؛ نفس القوانين تحرك الواقع الجسدي والروحي. لقد غيَّر نيوتن، مع آخرين، الإطار الأساسي الذي يفهم الأفراد من خلاله ما هو علمي.

إسحاق نيوتن، 1689 : كان إسحاق نيوتن شخصية رئيسية في العملية التي فصلت العلوم الطبيعية عن العلوم الإنسانية.

القوانين الطبيعية : قانون كيبلر، الذي يصف مدار الكوكب، هو مثال على نوع القوانين التي يعتقد نيوتن أن العلم يجب أن يسعى إليها. لكن الحياة الاجتماعية نادراً ما تكون قابلة للتنبؤ بما يكفي لوصفها بمثل هذه القوانين.

وفي عالم التخصصات الأخرى، خلقت إعادة صياغة المنهج العلمي ضغطًا للتعبير عن الأفكار في شكل علاقات رياضية، أي قوانين مجردة وغير متغيرة. في أواخر القرن التاسع عشر ، أصبحت محاولات اكتشاف القوانين المتعلقة بالسلوك البشري شائعة بشكل متزايد. كما ساهم ظهور الإحصاء ونظرية الاحتمالات في القرن العشرين في محاولة وضع نموذج رياضي للسلوك البشري في العلوم الاجتماعية.

في محاولة دراسة السلوك البشري باستخدام المبادئ العلمية والتجريبية، يواجه علماء الاجتماع دائمًا معضلات، حيث لا يعمل البشر دائمًا بشكل يمكن التنبؤ به وفقًا للقوانين الطبيعية. ومن ثم، فحتى عندما صاغ دوركهايم وماركس نماذج شبيهة بالقانون للانتقال من مجتمعات ما قبل الصناعة إلى مجتمعات صناعية، كان فيبر مهتمًا بالأفكار والقيم التي تبدو "غير عقلانية"، والتي، في رأيه، ساهمت أيضًا في التحول. تحتل العلوم الاجتماعية موقعًا متوسطًا بين العلوم الطبيعية "الصلبة" والنزعة التفسيرية للعلوم الإنسانية.

النهج الاجتماعي

يتجاوز النهج الاجتماعي المنطق السليم اليومي باستخدام أساليب منهجية للملاحظة التجريبية والتنظير.

أهداف التعلم

اشرح كيف يختلف النهج الاجتماعي عن الفهم "المنطقي" للعالم الاجتماعي

الماخذ الرئيسية

النقاط الرئيسية

علم الاجتماع أكثر صرامة من المنطق السليم لأن علماء الاجتماع يختبرون ويعدلون فهمهم لكيفية عمل العالم من خلال التحليل العلمي.

يقوم علماء الاجتماع بجمع البيانات على أرض الواقع وصياغة النظريات حول ما يجدونه. ومن ثم يتم اختبار هذه النظريات باستخدام المنهج العلمي لتقييم مدى صحة النظرية.

يستخدم علم الاجتماع، على عكس الفطرة السليمة، أساليب الاستقراء والاستنباط.

الشروط الاساسية

الطريقة العلمية : طريقة لاكتشاف المعرفة حول العالم الطبيعي تعتمد على عمل تنبؤات (فرضيات) قابلة للخطأ، واختبارها تجريبيا، وتطوير نظريات خاضعة لمراجعة النظراء تشرح البيانات المعروفة على أفضل وجه.

الاستنباط : عملية الاستدلال التي يتبع فيها الاستنتاج بالضرورة المقدمات المذكورة؛ الاستدلال بالاستدلال من العام إلى الخاص.

الاستقراء : استخلاص المبادئ العامة من حالات محددة

يتجاوز النهج الاجتماعي المنطق السليم اليومي. يعتقد الكثير من الناس أنهم يفهمون العالم والأحداث التي تجري فيه، وغالبًا ما يبررون فهمهم من خلال تسميته "الفطرة السليمة". ومع ذلك، فإنهم لم ينخرطوا فعليًا في محاولة منهجية لفهم العالم الاجتماعي.

علم الاجتماع هو محاولة لفهم العالم الاجتماعي من خلال وضع الأحداث الاجتماعية في البيئة المقابلة لها (أي البنية الاجتماعية والثقافة والتاريخ) ومحاولة فهم الظواهر الاجتماعية من خلال جمع وتحليل البيانات التجريبية. وهذا النهج العلمي هو ما يميز المعرفة الاجتماعية عن الفطرة السليمة.

على سبيل المثال، قال بيتر بيرجر، عالم الاجتماع المعروف، إن ما يميز علم الاجتماع عن الفطرة السليمة هو أن علماء الاجتماع:

"[يحاولون] رؤية ما هو موجود. قد يكون لديهم آمال أو مخاوف بشأن ما قد يجدونه. لكنهم سيحاولون أن يروا، بغض النظر عن آمالهم أو مخاوفهم. وبالتالي، فهو عمل من أعمال تصور خالص..."

وبالتالي، للحصول على المعرفة الاجتماعية، يجب على علماء الاجتماع دراسة عالمهم بشكل منهجي ومنهجي. يفعلون ذلك من خلال الاستقراء والاستنباط. من خلال الاستقراء، يجمع علماء الاجتماع البيانات على أرض الواقع ويصوغون نظريات حول ما يجدونه. ومن ثم يتم اختبار هذه النظريات باستخدام المنهج العلمي لتقييم مدى صحة النظرية. ومن أجل اختبار صحة النظرية، يستخدمون الاستنتاج. الاستنتاج هو عملية تقييم نظرياتهم في ضوء البيانات الجديدة. وهكذا، يتم إنتاج المعرفة السوسيولوجية من خلال التنقل المستمر بين الملاحظة التجريبية والتنظير. وبهذه الطريقة، يكون علم الاجتماع أكثر صرامة من المنطق السليم، لأن علماء الاجتماع يختبرون ويعدلون فهمهم لكيفية عمل العالم من خلال التحليل العلمي.

المصباح الكهربائي : إن الحصول على المعرفة الاجتماعية ليس مجرد عملية إنارة مصباح كهربائي في رأس شخص ما؛ فهو يتطلب بحثًا وتحليلًا تجريبيًا شاملاً.

تعليقات