أحدث كتب

تحميل كتاب النظريات الحديثة في علم الاجتماع_جورج ريتزر .pdf

النظريات الحديثة في علم الاجتماع.

النظريات الحديثة في علم الاجتماع.pdf

 

ملخص الكتاب:

يعد كتاب النظريات الحديثة في علم الاجتماع للمؤلفين جورج ريتزر و جيفيري ستيبنسكي أحد الكتب العلمية الرائدة في مجال النظريات الاجتماعية نظرا الحداثته وشموليته في تناول النظريات الاجتماعية وعرضها بشكل متسلسل بدءًا من الحضارات القديمة وحتى العصر الحديث.
لم يكتف المؤلفان في عرض النظريات الاجتماعية بالتسلسل الزمني فقط، بل حاولا كذلك تصنيف تلك النظريات على أساس الخلفيات الثقافية والإرهاصات الاجتماعية لتلك النظريات، ناهيك عن توزيع الفصول بشكل شائق ومنظم يستطيع من خلاله الباحثون تكوين فهم أعمق لحيثيات نشوء النظرية وأهم الإشكالات العلمية التي ناقشتها.

امتاز كتاب النظريات الحديثة في علم الاجتماع بأطروحاته الشاملة؛ حيث شمل الكثير من النظريات الكلاسيكية وحتى نظريات ما بعد الحداثة، وتطرق في الجزء الأول إلى مقدمة في أهم النظريات الكلاسيكية وفقا لتسلسلها الزمني والمكاني ثم تطرّق في الجزء الثاني إلى أهم المدارس الرئيسية الحديثة مثل النظريات البنيوية الوظيفية ونظريات الصراع والتبادل الاجتماعي والتفاعل الرمزي وفي الجزء الأخير استعرض النظريات الحديثة والمعاصرة ونظريات ما بعد الحداثة مثل نظريات العرق والاستعمار والعولمة إلى نظرية الكوير وشبكة الفاعلين.



وضم الكتاب العديد من السير الذاتية لعلماء الاجتماع وبين الكثير من الجوانب الخفية لنشوء تلك النظريات والعوامل التي ساعدت على انتشارها وقبولها في أواسط أروقة الأكاديميين. كما استعرض المؤلفان في الكتاب المخطط التفصيلي لكل فصل بالإضافة إلى وضع ملخص بسيط في نهاية الفصل. مع ذكر الملاحظات على الأطروحات التي تم ذكرها فيه. وهو ما مثل إضافة جيدة للباحثين الجدد في استيعاب العديد من تلك النظريات من خلال عرضها بشكل يسير ومبسط.

قد يهمك أيضا تحميل كتاب: النظرية المعاصرة في علم الاجتماع_pdf

يعد هذا الكتاب - من وجهة نظر الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية - من أبرز الكتب التي ناقشت النظريات الحديثة في علم الاجتماع، ودورها في نهوضه كعلم رصين يتطلع إلى إبراز القضايا العالمية والمجتمعية وتحليلها بشكل علمي دقيق ولندرة الكتب المتعلقة بالنظريات الحديثة في علم الاجتماع في عالمنا العربي أسهمت مكتبة جرير بترجمة هذا الكتاب ليكونإضافة علمية في المكتبة العربية حول النظريات الاجتماعية بشكل عام.
إقرا أيضا:



تحميل كتاب النظريات الحديثة في علم الاجتماع.pdf

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-