أحدث كتب

علم الإنسان الأنثروبولوجياالثقافية.pdf

علم الإنسان الأنثروبولوجياالثقافية.pdf
علم الإنسان الأنثروبولوجياالثقافية.pdf
الدكتورة زينب زيود الأستاذ في قسم أصول التربية جامعة دمشق.

مقدمة

الأنثروبولوجيا هي علم دراسة الإنسان طبيعياً واجتماعياً وحضارياً، إنها المعرفة المنظمة عن الإنسان هو الدراسة العلمية للإنسان في كل زمان ومكان ولا يتقيد بفترات الزمن أو بحواجز المكان، ولكنه يتقيد ببحث موضوع واحد لا يخرج عنه وهو الإنسان. وتهدف الأنثروبولوجيا إلى دراسة الحياة البشرية والحضارية دراسة واقعية وذلك للوصول إلى أنماط إنسانية عامة، في سياق الترتيب التطوري الحضاري العام للإنسان. إضافة إلى استنتاج المؤشرات والتوقعات لاتجاه التغيير المحتمل في الظواهر الإنسانية الحضارية التي تتم دراستها.

إقرأ أيضا كتاب الأنثروبولوجيا والانثروبولوجيا الثقافية وجوه الجسد PDF 



يمكننا أن نعتبر الأنثروبولوجيا علماً حديثاً يقرب عمرة من قرن وربع القرن تقريباً، ولأن الانثروبولوجيا تعنى بدراسة النظريات التي تتعلق بطبيعة المجتمعات البشرية، فإننا نستطيع أن نعدها، من جهة أخرى، من أقدم العلوم. إذ هي بدأت مع أقدم تأملات الإنسان حول تلك الموضوعات مع مطلع القرن العشرين بدأت تتضح ملامح الدراسات الأنثروبولوجية الفيزيقية والثقافية على حد سواء. فقد أصبحت الأنثروبولوجيا تخصصاً أكاديمياً معترفاً به.


ان الأنثروبولوجيا علم قائم بذاته خاص بدراسة التاريخ الطبيعي لمجموعة أوجه النشاط البشري وقد مر بعدد من سن المراحل ، ، فمنذ عهد النشاط البشر القرن الاستكشافات الكبرى بالقرن الخامس عشر، تراكمت كميات من المعلومات الأنثروبولوجيا، بالإضافة إلى ما قدمته الجيولوجيــا لعلم الأنثروبولوجيا، واهتمام علماء الأنثروبولوجيا بدراسة الشعوب البدائية.

إقرأ أيضا كتاب الأنثروبولوجيا ل مارك أوجيه.pdf



ان تاريخ الأنثروبولوجيا هو غير منفصل عن تاريخ الاستعمار (والتبشير) الأوروبي، ولا يتحرج المستعمرون أبداً م اعترافهم بأن دراساتهم الأنثروبولوجيا للشعوب هو لتأمين قاعدة للإرشادات السياسية والسيطرة الإدارية لهم على تلك الشعوب، فهم يرون ذلك وضعاً شرعياً وضرورياً وإنسانياً يسوعه تفوق المجتمع الغربي في مجال العلوم الاجتماعية، والحجة هي نقل هذه الشعوب إلى مرحلة المدنية والتقدم وفي حين استطاع الأنثروبولوجيون الغربيون التنبؤ ببعض الأحداث في مجتمعاتهم عجز الباحثون في الوطن العربي عن التنبؤ بالصراعات التي تعصف بعالمنا، وإن كانت المجتمعات في حال تغيـر دائم، فعلينا اختيار التغير الذي نريده نحو الأفضل، ممـا يحتاج إلـــى دراسات معمقة لثقافتنا العربية، فلا يمكن لنا أن نتقدم دون القيام بدراسات أنثروبولوجيا نقدية توفر معلومات دقيقة، وتكون على مستوى الطموح الذي يسهم في حل المشكلات الخطيرة التي يواجهها المجتمع سهم في حل العربي.

تتناول الأنتروبولوجيا بالبحث أصل الإنسان في ميثولوجيا  أصل الإنســـان فـــي ميثولوجيـــا الشعوب ، الإنسان كان دائماً ولا يزال موضع التأمل والدراسة من قبل الكثير من العلوم الطبيعية والإنسانية على. التى تعيق و الالي الي على السواء، فقد عاشت البشرية عشرات القرون وهي تعتمد في المعارف الخاصة بأصل الحياة على قصص تقليدية، لكل أمة صيغتها الخاصة بها، وهذه القصص قد عاقت التفكير العلمي بشأن البحث عن أصل الحياة وتتخذ أساطير الخلق والتكوين مكان المركز في أي منظومة ميثولوجية. فهي التي تتحدث عن أصل الكون. وكيف ظهر العالم إلى الوجود، وعن أصل الآلهة وأنسابها ومراتبها وعلاقتها بعضها ببعض . إن وجود الإنسان في دنياه الغريبة جعله يتساءل عن سر بدء الحياة على هذه الأرض، وفي هذا الصدد ظهرت النظريات المتنوعة والمختلفة عن نشأة الحياة على الأرض.

إقرأ أيضا كتاب دراسة الأنثروبولوجيا المفهوم والتاريخ.pdf


وتؤلف الأنثروبولوجيا والعلوم الأخرى - ولا سيما العلوم الإنسانية - منظومة من المعارف والموضوعات التي تدور حول كائن موضوع الدراسة، وهو الإنسان، ويأتي هذا التشابك (التكامل) بين هذه العلوم بالنظر إلى تلك الأطر المعرفية والمناهج التحليلية، التي تنظم العلاقة المتبادلة والمتكاملة بين المجالات المعرفية المختلفة التي تسعى إليها هذه العلوم.وتتعدد فروع الأنثروبولوجيا وفقا للتطورات والتغيرات التي تتضمنها وتشملها في دراستها للانسان وتطوره من الجوانب الطبيعية والنفسية، والاجتماعية والثقافية والسياسية، والحضارية.

فالأنثروبولوجيا الطبيعية هي فرع من علم الإنسان المختص
بدراسة آليات التطور البيولوجي والقدرة على التكيف وتنوع الأعراق عند البشر المعاصرين والرئيسيات العليا والسجل الأحفوري لتطور البشر. وقد أدى اهتمام العلماء الأنثروبولوجيين بدراســـة الـبـيـن بــين الشخصيات في الثقافات المختلفة ! . فرع متخصص يعرف بالأنثروبولوجيا النفسية أو الثقافة والشخصية، يتحدّد في العلاقة بين الثقافة والشخصية.
والأنثروبولوجيا التقاقية هي فرع آخر من فروع الأنثروبولوجيا، تقوم بدراسة الإنسان من حيث هو عضو في مجتمع له ثقافة معينة. والأنثروبولوجيا الثقافية تدرس الشعوب القديمة، كما تدرس الشعوب المعاصرة. كما أنها تهدف إلى فهم الظاهرة الثقافية وتحديد عناصرها، ودراسة عمليات التغيير والتمازج الثقافي، والمقارنة بين الثقافات، وتفسير أطوار ثقافة ما في مجتمع ما.

وتعالج الأنثروبولوجيا الحضارية في دراستها الإنسان في نطاق منظومته الحضارية ، تعالج تباين سلوكه ونشاطه اليومي على ضوء تباين ظروفه الموضوعية المحددة لأدواره في المجتمع. فقد كان الإنسان يصارع البيئة من اجل البقاء فكان تفكيره لذاته، ولكن بعد سلسلة من قفزات الارتقاء التي تتخلل بالإبداع والانتقال إلى الأفضل بفعل مجهوده الفكري ومهاراته المتراكمة ومتعته في ممارسة ما يتقن ويحسن عمله، انطلق من معطيات خلقية لبناء حضارة لتفيد تنظيماته الاجتماعية وهكذا أصبح الإنسان في هذه الخطوة يفكر ويبني اجتماعياً وهـذا هـو ســر العلاقة بين الحضارة والمجتمع.

إقرأ أيضا كتاب أنثروبولوجيا الطعام و الجسد.pdf



والأنثروبولوجيا الاجتماعية، هي الدراسة التكاملية المقارنة القائمة على ملاحظة السلوك الإنساني في مضمونه الاجتماعي. وهي دراسة تكاملية لأنها تتبنى المنهج الكلي وهي دراسة مقارنة بمعنى أنها تدرس دراسة مقارنة بمعنى أنها تدرس نظام القرابة أو الاقتصادي في مجتمع معين، ثم تقارن بين هذا النظام ونظيره في مجتمع آخر. وتهتم الأنتروبولوجيا الاجتماعية بمجال محدد من مجالات العلوم الاجتماعية وهو دراسة مجموع البناء الاجتماعي لأي جماعة أو مجتمع، بما يحويه هذا البناء من علاقات وجماعات وتنظيمات.

لما علم الأنثروبولوجيا الاقتصادية فيتناول دراسة مجموعة من الموضوعات الأنثروبولوجيا من وجهة نظر علم الاقتصاد. لقد أسهم علــم الإنسان إسهاماً فعالاً في إثراء علم الاقتصاد بما قدمه من دراســات عـن المجتمعات البدائية والبسيطة والمنعزلة، وقد حلل علماء الإنسان وفسروا النظم الاقتصادية لتلك المجتمعات وفقا لثقافة تلك الجماعات وتتبع تاريخها وتطورها وأنواعها المختلفة، وعلاقة تلك النظم الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة ببقية الأنظمة الأخرى في تلك المجتمعات.

إقرأ أيضا كتاب قصة الأنثروبولوجيا . PDF 


وتتناول الأنثروبولوجيا السياسية بالدراسة أثر المتغيرات الاجتماعية والحضارية في تشكيل بنية السلطة السياسية، وتغير أنظمة الحكم في المجتمع، والأنثروبولوجيا السياسية هي دراسة الجوانب الاجتماعية والسياسية للمجتمع وصلاتها مع قضايا أخرى مثل مسألة السلطة، ومصدرها، وأثرها في المجتمع. أيضاً تبحث في العلاقة بين الأفراد داخل المجتمع، وتوزيع السلطة، وتبحث في الطرق التي الحصول على السلطة ونوعها ومدى سيطرة أولئك يستخدمها الأفراد في . الذين يملكون السلطة على المجتمع. على المجتمع ascus ويمثل الفولكلور الشعبي مدخلاً لدراسة حضارة الإنسان، لأنه
يشمل الجوانب القيمية والأخلاقية والجمالية والإبداعية التي يطرحها الإنسان عبر تاريخه الطويل وعد الأنثروبولوجيون علم الفولكلور فرعاً من فروع الأنثروبولوجيا.

إن الكتاب الحالي ما هو إلا محاولة لإعطاء فكرة عن الأنتروبولوجيا لما لها من أهمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية والتشجيع على تقدما لمعرفة بالأنتروبولوجيا من خلال الدراسات الجدية والموضوعية وذلك في سعي نحو إيجاد أنثروبولوجيا عربية، تتجه دراساتها نحو مشكلات المجتمع العربي، وتسهم في تقدمه بما يناسب معطيات العلوم الإنسانية المختلفة.

المؤلفة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-