أحدث كتب

الأنثروبولوجيا لـ_مارك أوجيه و جان كولاين.pdf

الأنثروبولوجيا لـ_مارك أوجيه و جان كولاين
الأنثروبولوجيا لـ_مارك أوجيه و جان كولاين.pdf
ترجمة : الدكتور جورج كتورة

ملخص الكتاب:


الأنثربولوجيا
من الاستحواذ الشعائري ومن الشامانية إلى وادي السليكون توسع الأنثربولوجيا اليوم حقل مراقبتها. إنها تعيد مسألة تصوراتها ومناهجها بهدف فهم تعقيد عالمنا المعاصر ضحية الحركات المتناقضة وتوالد التنوعات وانعدام العوائق.


يقترح علينا هذا الكتاب متابعة عمل الأنثربولوجي واختيار حقل دراسة وصولا لكتابة نتائج الأبحاث، مروراً بالفرضيات النظرية المبدئية في هذا الاختصاص، والعمل الحقلي الاستقصائي والمفاهيم التي بإمكانه استخدامها.

المقدمة
الانثربولوجيا هي دراسة الإنسان بشكل عام، وهي تقسم إلى أنثربولوجيا طبيعية - دراسة الإنسان في مظهره البيولوجي وإلى أنثربولوجيا اجتماعية وثقافية سنعالج فيما يلي: الأنثربولوجيا الاجتماعية والثقافية التي تعنى بالطريقة التي تطورت فيها اللغات على مر الزمان والتنظيمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والدينية تجاه استحالة الإلمام بهذا الحقل الواسع، اتخذنا جانب الدفاع عن مفهوم معين في الأنثربولوجيا وهو مفهوم كلاسيكي وحديث في آن واحد، فهو كلاسيكي نظراً لأن النظريات في الماضي - بما فيها من أخطاء - قد عرفتنا على أشياء؛ وهو حديث لأن هذا العلم يبحث عن شروحاته بحرية دون أن يتلقى ما كان جاهزاً من جانب سلطة تقليدية.


نريد الإسهام في البرهنة أن مجمل طرق وملاحظات وتحليلات الأنثربولوجيا يمكن أن تساعد على شرح تعقيدات عالم معاصر هو ضحية الحركات المتناقضة لتوالد التنوعات ولمحو الحواجز. إنَّ إسهام الأنثربولوجيا يقوم أولاً على منهجية متميزة:

الاستقصاء الحقلي الطويل الأمد المراقبة الخاصة، التواصل المباشر بالمواضيع الاجتماعية التي تحظى بدورها بتأويل للعالم. ثم انها بالتالي تستند إلى خصب معرفي يقوم على تاريخ، هو في الوقت نفسه تاريخ مفاهيمها وفرضياتها النظرية. إن دراسة هذا التاريخ بامتداداته إلى مشاغلنا المعاصرة على جانب من الأهمية ذلك أن كل العلوم الإنسانية إنما تستند إلى فرضيات انثربولوجية مسبقة غالباً ما تكون كامنة وحده العمل التحليلي هو الذي يوضح ذلك.


مارك أوجيه
مدير دراسات في EHSS. عمل في أميركا اللاتينية وأفريقيا، وهو ناشر عدة أعمال منها "أنثربولوجيا خاصة بالعوالم المعاصرة، 1994.

جان بول كولاين
أنثربولوجي وسينمائي مختص بأفريقيا، وهو كاتب عدد من الدراسات وله نحو ثلاثين وثائقيا في موضوعات ذات صلة باختصاصه.

د. جورج کتوره
من مواليد لبنان العام 1945 . ويحمل درجة دكتوراه في الفلسفة من جامعة توبنجن - ألمانيا .1977 ويتولى منصب عميد كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. وهو أستاذ الفلسفة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في
الجامعة اللبنانية.

موضوع الكتاب أنثربولوجيا

تحميل الكتاب PDF إضغط هنااااا 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-