📁 آخر الأخبار

مقالات في الأناسة_كلود ليفي شتراوس.pdf

مقالات في الأناسة_كلود ليفي شتراوس
مقالات في الأناسة_كلود ليفي شتراوس.pdf

ملخص الكتاب:

مقالات في الأناسة كلود ليفي شتراوس
كان قد مضى من الفكر العربي حين من الدهر لم ينظر فيه إلى الآخر إلا من مرأة ذاته ... كان من الطبيعي أن لا يبصر فيه إلا صورة هذه الذات لم يبصر إلا البدائي والمتوحش والبربري، ذلك أن البربري هو بالضبط من يؤمن بالبربرية».

في فترة التمحور على الذات وهو ما عرف فيما بعد بالمحورية الأوروبية كان الفكر الغربي قد اعتبر أن معاييره في ميادين العلم والفن والمنطق فضلاً عن الدين والأخلاق وأنماط المعيشة هي التي ينبغي أن يستعار بها، أينما كان تحت طائلة الجنوح عن استقامة الصراط.

إقرأ أيضا كتاب مداريات حزينة كلود ليفي شتراوس PDF 



ربما كان هذا النظر إلى الذات وهول اكتشاف الوحش البربري فيها بالمعنى الفعلي لا المجازي هو الذي ولد لدى الغربيين مفكرين من أمثال ليفي شتراوس ممن أذى بهم النظر إلى الآخر عبر مقاييسه ومعاييره إلى اكتشاف منطق سليم لدى البرابرة، وفكر علمي لدى البدائيين، وعادات ولغات وديانات لدى المتوحشين لا تقل قيمة من الناحية النظرية - ناهيك
بالعملية عن نظائرها لدى «المتحضرين».

إذا كانت نظرية ريمان قد نزعت عن هندسة إقليدس طابعها المطلق الذي استمر عشرين قرناً، وكانت أبحاث أنشتاين قد ادخلت الفيزياء إلى عالم النسبية، فإن البعض يرى أن أبحاث ليفي شتراوس وأمثاله من الإناسيين قد عصفت بالكثير من المسلمات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وأشرعت الفكر البشري على آفاق كان الفكر الغربي قد أغلقها عندما نسج حول نفسه شرنقة الإطلاق.

تحميل كتاب مقالات في الأناسة_كلود ليفي شتراوس.pdf

تعليقات