📁 آخر الأخبار

من قريب ومن بعيد _ كود ليفي شترواس.pdf

من قريب ومن بعيد _ كود ليفي شترواس.pdf

"من قريب ومن بعيد" هو كتاب للفيلسوف وعالم الأنثروبولوجيا الفرنسي كلود ليفي شتراوس، أحد أبرز الشخصيات في مجال الأنثروبولوجيا والفكر البنيوي. يعكس هذا الكتاب أفكاره ونظرياته حول الثقافة والمجتمع، ويقدم نظرة عميقة إلى طريقة تفكيره ومنهجه العلمي.

من قريب ومن بعيد _ كود ليفي شترواس.pdf
من قريب ومن بعيد _ كود ليفي شترواس.pdf

ملخص الكتاب:

لطالما انشغل كلود ليفي شتراوس بهاجس البحث عن العمق.
فهو لم يكف يوماً عن القناعة بأن ما هو مرئي يخفي واقعا آخر أكثر عمقاً، وأن هدف العلم هو أن يسبر هذا العمق حيث تختفي الحقيقة، أو القانون الأساسي، أو البنية. وباختصار، فقد كان طموح بنيوية شتراوس أن تزيح الستار عن خصائص العقل الكونية اللاواعية. فمنذ تأخره بالألسنية التي تعلمها، والتي انتهت به ليكون أحد أعمدة البنيوية راح يحدوه حلم الصرامة العلمية، وحاول أن ينقل كل ذلك إلى ميادين الأنثروبولوجيا والأسطورة، والفكر البرّي، والطوطمية، وأنظمة التواصل والتبادل، والتاريخ، والموسيقى، والأدب.

إقرأ أيضا: كتاب مداريات حزينة _ كلود ليفي شتراوس PDF 

 وباختصار، إلى معظم الميادين التي تطاولها الأنثروبولوجيا ومعظم ما يندرج في إطار التمثلات الذهنية والثقافية، كلُّ ذلك بمنهج بنيوي ربما لم يمثله أيُّ أحدٍ آخر من القامات البنيوية الرفيعة كما مثله شتراوس إذا كان ثمة مئات من الكتب والدراسات التي تناولت أعمال شتراوس ومنهجه وعوالمه الشاسعة، فلربما كان أفضل من يتحدث عن كل ذلك هو شتراوس نفسه، وهذا الحديث المسهب بالضرورة والكاشف والعميق، هو هذا الكتاب .

تعليقات