أحدث كتب

مداريات حزينة -كلود ليفي شتراوس.pdf

مداريات حزينة -كلود ليفي شتراوس.pdf
مداريات حزينة -كلود ليفي شتراوس.pdf

ملخص الكتاب:


كلود ليفي شتراوس نموذج من العلماء شبه فريد رائد من رواد البنيوية، دون أن يُختَزَل إلى ذلك، وأنثروبولوجي أعاد تأسيس علمه على قواعد جديدة، وفيلسوف لامع دون أن يدعي ذلك، ومرجع في حقول معرفية متعددة، تتضمن الأدب والموسيقا وعلم النفس وعلم اللغة.. عقلاني وإنساني كبير ، قلق يفسر ويرفض ويجد الأسئلة منتهياً إلى «القلق الفاعل، أو ما يمكن أن يدعى بذلك.

في كتابه هذا: «مداريات حزينة يعطي شتراوس درساً نموذجياً في معنى العلم وأخلاقية المعرفة، حيث الاكتشاف العلمي يتأمل زمنه ويوقظ في العالم حلم التعرّف على الأزمنة السحيقة. ولهذا، فإن شتراوس يرى في المجتمع البدائي» موضوعاً رحباً للمعرفة، يطرح . أسئلة ويستولد منه أسئلته الخاصة به، متكئاً على مبدأ الاعتراف المتبادل، الذي يحرّض الإنسان على التعلّم من غيره وتعليمه في آن.
ولعلّ هذا المبدأ هو الذي يجعل شتراوس، في كتابه هذا وغيره، يؤمن بالتعددية الثقافية الإنسانية، ويرى في المتعدد الثقافي مبتدأ للإبداع والابتكار. وهو لا يفعل ذلك إلا بسبب إيمانه العميق بنسبية المعرفة التي ترفض التعصب والإيمانية المغلقة، وتؤكد الحضارة الإنسانية أثراً لجهد جماعي إنساني، يتناتج منذ زمن سحيق.


إقرا أيضا كتاب مقالات في الأناسة _كلود ليفي شتراوس PDF 


في «مداريات حزينة» يحاور عالم الأنثروبولوجيا ثقافةً مغايرةً، ويحاور حدود المعرفة، التي توقظ في الإنسان أكواناً غير مرئية، وتضع الإنسان المحدود في مواجهة أكوان لا تنتهي. ومع أن الكتاب يشير عادة إلى الرحلة العلمية ورومانسية المغامرة، فإنه وكما يشهد الكثيرون نص مدهش ينطوي على معرفة متعددة الأبعاد، ترضي عالم النفس
واللغوي والأنثروبولوجي والشاعر، وترضي أولاً القارئ المتأمل الذي يرى في الأجزاء الصغيرة عوالم غامضة لا تخوم لها.
علي مولا دار كنعان للدراسات والنشر والخدمات الإعلامية


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-