أحدث كتب

تحميل كتاب خمس محاضرات في التحليل النفسي - سيجموند فرويد PDF

خمس محاضرات في التحليل النفسي - سيجموند فرويد

خمس محاضرات في التحليل النفسي - سيجموند فرويد

بطاقة فهرسة:

فروید , سیجموند، 1856-1939
خمس محاضرات في التحليل النفسي
تأليـف سيجموند فروید ترجمة الدكتورة / نيفين زيور
17 × 24 سـم
مكتبة الأنجلو المصرية 2015
1- التحليل النفسي
أ-زیور , نيفين ( مترجم )
ب- مصاروة, جهاد ( مقدم )
ج- العنوان
رقـم الإيداع :2014/11870
تصنیف دیوی :150.195
978-977-05-2896-9 : ISBN
طبع في جمهورية مصر العربية بمطبعة محمد عبد الكريم حسان
مكتبة الانجلو المصرية 165 شارع محمد فريد القاهرة - مصر
تليفون : 23914337 (202) ؛ فاكس : 23957643 (202)
E-mail: angloebs@anglo-egyptian.com
Website :www.anglo-egyptian.com


مقدمة:


إن ظهور التحليل النفسي في العقد الأول من القرن العشرين ،كان نتيجـة و إستجابة حتمية لما تطلبتـة الممارسة الطبية المعاصرة.
لقـد إصطدم الأطباء في عوارض مرضية لم تكن معروفة ،ولم تكن لتعالج بوسائل الطب المعروفة والمعهودة أنذاك، هـذة العوارض إضطراب الأطباء للبحث عنوسائل أخرى لمساعدة
هؤلاء المرضـاء .وهنا كانت بدايات البحث والعمل في هذا المجال.
في بداية الأمر لم يـزد التحليل النفسي عن أن يكون أكثر من أسلوب خاص لعلاج العصاب الذي إستخدم بدلا من التنويم الذي شاع إستعمالة في ذلك الوقت مع المرضى في المستشفيات ولا سيما الأقسام الداخلية.
لقـد تطـور التحليل بإستمرارية جعلتة أن يصبح أساسا لمنطلق جديد في مجال علـم النفس. لكـن إستخدامة لم ينحصر فقط على على حل المشاكل الطبية النفسية فحسب بل إمتد لمعالجة المشاكل والتعقيدات التي تجابة المجتمعات ودينامكيتها المختلفة ،لقد أحرز التحليل النفسي منـذ بـروزة تقدما لا يستيان بـة وأثر تأثيرا مباشرا على الحياة الاجتماعية ،وعلاقة الأفراد مـع بعـض وعلاقتهم مع باقي أفراد المحيط والثقافة التي يعيشون في ظلالها.
بعـد عـمـل جـاد وأبحاث مضنية توصل فرويد إلى النتيجة التالية ،إن سبب نشوء العصاب هـو الصراع الحاد بين غرائز الإنسان الطبيعية وبين المجتمع .
فرويد اكـد بـأن الدوافع الجنسية والعدوانية المتأصلة في طبيعة الإنسان ، في صراع دائم بين الرغبة في الإشباع وضروريتـة الإجتماعية والتناقض مع القيم والمقتضيات الأخلاقية والتقاليد في كل مجتمع .
فرويد إختزل السبب الرئيسي في ظهور وإنتشار الأمراض العصبية بالقمع الذي تفرضة الأخلاق والقواعد الإجتماعية وكبحهـا للغرائز الجنسية بصـور شـتى ووسائل مختلفة ، ضميرية وبدنية.
كما تلاحظ فإن نظرية فرويد تتميز بطابعهـا النفسي البيولوجـي الواضـح ،والذي يرتكز على الغرائز هـذة النظريات أثارت ضغينـة علـماء الإجتماع ....

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-