أحدث كتب

البحث العلمي بنماذجه الأساسية مقدمة المقدمات للبحوث التربوية والاجتماعية

البحث العلمي بنماذجه الأساسية مقدمة المقدمات للبحوث التربوية والاجتماعية
البحث العلمي بنماذجه الأساسية مقدمة المقدمات للبحوث التربوية والاجتماعية

الكتاب :

يطرح  ويشرح مشكلاتيات البحث في العلوم كلها ومراجع مراجعة ناويلية نقدية متكاملة مستفيضة عمان - البحث الإرشادية الأساسية الكبرى الا وهي نموذج البحث الأميركي - التحليلي ونموذج البحث التاويلي ونمون النقدي ويسر منساها وطبيعة النزاعات الحديثة القائمة بينها وحولها و الحداثة وكيفية التوفيق بينها بمحتوياتها وخلفياتها الاست شاملة متكاملة جديدة كل سطرح وحدة العلم في منصورات عقدة بحيث يصبح العد و تركز هذه علوم الطبيعة ة لمقتضيات النفسية - الاجتماعية - التربوية وتبرز أهمية الاعتبارات الاخلاقية و محور و مرجع في الحياة الديمقراطية التشاكرية از زماننا يتسم بقلة البقير، وبروع اسئلة وقيم جديدة و مرد جديدة ومستمرة لحين الانسانية جمعاء ان هذا سه ولا سيما و توضح الفوارق النوعية القائمة حاليا بين البحث علوم الإنسان النفسية الاجتماعية - التربوية وقصور تقلید هذه الطبيعة وتوثق صلال الكمية و القياس الراهنين.



وظائف في علم الاجتماع

علم الاجتماع هو دراسة المجتمع والسلوك الاجتماعي. يمكن تطبيقه على مجموعة متنوعة من الوظائف ، بما في ذلك تلك التي تنطوي على العمل مع الناس أو مساعدتهم بطريقة ما.
تتضمن بعض المسارات الوظيفية الشائعة لتخصصات علم الاجتماع ما يلي:

الأستاذ - يقوم الأستاذ بتدريس الطلاب في الجامعات أو الكليات ، وغالبًا ما يكون متخصصًا في موضوع معين مثل علم الاجتماع. يعمل الأساتذة عادةً 40 ساعة في الأسبوع في التدريس وإجراء البحوث حول الموضوع الذي يختارونه. كما يقضون وقتًا في إعداد المحاضرات وتصحيح الأوراق من الطلاب الذين يحضرون دروسهم.
عامل اجتماعي - يساعد الأخصائيون الاجتماعيون الأشخاص في التعامل مع المشكلات التي يواجهونها في الحياة من خلال تقديم خدمات استشارية أو إحالة العملاء إلى محترفين آخرين يمكنهم تقديم المساعدة في قضايا محددة مثل مشاكل الصحة العقلية أو المشاكل المالية.

علم الاجتماع والتغيير الاجتماعي

يهتم علماء الاجتماع بأسباب التغيير الاجتماعي ، والعوامل التي تساهم فيه وكيف تؤثر على حياتنا.
طور علماء الاجتماع نظريات التغيير الاجتماعي
نظريات حول سبب تغير المجتمعات بمرور الوقت. وتشمل هذه:

النظرية الوظيفية - تنص هذه النظرية على أن جميع المجتمعات تحتاج إلى التكيف من أجل بقائها على قيد الحياة ، لذلك سوف تتغير حسب الحاجة بمرور الوقت. على سبيل المثال ، إذا بدأ الناس في الابتعاد عن الزراعة لأنه لم يعد هناك ما يكفي من الغذاء المنتج بهذه الطريقة ؛ ثم قد يحول المجتمع تركيزه نحو التصنيع أو التكنولوجيا بدلاً من ذلك.
نظرية الصراع - تجادل هذه النظرية بأن الصراع بين المجموعات أمر لا مفر منه لأن المجموعات تتنافس على الموارد مثل المال أو السلطة داخل المجتمع نفسه (وأحيانًا خارجه). يمكن لهذا النوع من المنافسة أن يقود مجموعة ما إلى السيطرة على مجموعة أخرى من خلال القوة أو الإقناع - أو كليهما!

علم الاجتماع والتكنولوجيا

علم الاجتماع والتكنولوجيا لا ينفصلان. للتكنولوجيا تأثير مباشر على المجتمع ، وهذه العلاقة تتطور باستمرار مع ظهور تقنيات جديدة. على سبيل المثال ، أدى ظهور الإنترنت إلى تغيير كيفية تواصلنا مع بعضنا البعض وكيفية وصولنا إلى المعلومات ؛ كما فتحت فرصًا جديدة للتغيير الاجتماعي من خلال حركات مثل #MeToo أو Black Lives Matter التي تعتمد على المنصات عبر الإنترنت لتنظيم مؤيديهم.
يمكن أيضًا استخدام التكنولوجيا في البحث الاجتماعي: على سبيل المثال ، من خلال إنشاء تطبيقات تسمح للمستخدمين بالإبلاغ عن الجريمة دون الكشف عن هويتهم أو إجراء استطلاعات عبر الرسائل النصية بدلاً من المقابلات وجهاً لوجه (والتي قد تكون صعبة أو مستحيلة إذا لم يكن المجتمع موضوعك كذلك. يتكلمون الإنكليزية).

خاتمة

في الختام ، علم الاجتماع هو مجال دراسة مثير للاهتمام للغاية. يسمح لك باستكشاف العالم من حولنا وفهم سبب كون الأشياء على ما هي عليه. هناك العديد من أنواع علم الاجتماع المختلفة ، بما في ذلك: الثقافية والاقتصادية والسياسية. يمكن استخدام علم الاجتماع من قبل الوكالات الحكومية لمساعدتهم على اتخاذ قرارات أفضل بشأن السياسات التي ستؤثر على المجتمع ككل ؛ يمكن أيضًا استخدامه من قبل الشركات من أجل فهم احتياجات عملائها بشكل أفضل حتى يتمكنوا من إنشاء منتجات تلبي تلك الاحتياجات بشكل أكثر فعالية.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-