أحدث كتب

مقالة عن عالم الاجتماع ميشيل سورات Michel Seurat


تعرّف على عالم الاجتماع ميشيل سورات

التعريف عالم الاجتماع ميشيل سورات

عالم الاجتماع ميشيل سورات: حياة مكرسة لفهم التطرف


 ميشيل سورات عالم اجتماع فرنسي كرس حياته المهنية لدراسة التطرف ، وخاصة الأصولية الإسلامية.  كان سورات رائدًا في مجاله ، ولا يزال عمله وثيق الصلة حتى اليوم.

 الحياة المبكرة والتعليم


 ولد ميشال سورات في 20 فبراير 1947 في باريس بفرنسا.  درس علم الاجتماع في مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية (EHESS) وحصل على الدكتوراه عام 1979.

 حياة مهنية


 بدأ اهتمام سورات بالتطرف في أواخر السبعينيات ، عندما بدأ دراسة الأصولية الإسلامية في الشرق الأوسط.  أمضى بعض الوقت في لبنان وسوريا ، حيث أجرى عملًا ميدانيًا وأجرى مقابلات مع أعضاء الجماعات المتطرفة.  في عام 1985 أصدر كتابه الأول "سوريا: عزل السلطة" الذي ركز على النظام السوري ورده على المعارضة الإسلامية.

 لكن أشهر أعمال سورات هو كتابه "حرب لبنان: من أصولها إلى أزمتها الحالية".  استند هذا الكتاب ، الذي نُشر عام 1989 ، إلى العمل الميداني لسورات في لبنان خلال الحرب الأهلية.  حللت الصراع من منظور اجتماعي وفحصت دور الفاعلين المختلفين ، بما في ذلك النظام السوري وإسرائيل والنخبة السياسية اللبنانية.  تلقى الكتاب إشادة واسعة النطاق وأرسى سورات كسلطة رائدة في التطرف.

 الاختطاف والموت


 في عام 1985 ، اختطف حزب الله سورات أثناء قيامه بعمل ميداني في لبنان.  وقد احتُجز لعدة أشهر قبل إطلاق سراحه.  لكنه واصل عمله رغم الخطر ، وعاد إلى لبنان عام 1986.

 لسوء الحظ ، كلفه تفاني سورات في عمله حياته.  في 22 مايو 1986 اختطفه تنظيم الجهاد الإسلامي للمرة الثانية.  تم احتجازه لعدة أسابيع قبل أن يموت في الأسر ، على الأرجح بسبب نوبة قلبية.

 إرث


 يستمر عمل سورات في أن يكون له تأثير كبير في مجال دراسات التطرف.  كان تركيزه على الجوانب الاجتماعية للتطرف ، بما في ذلك جذوره الاجتماعية والاقتصادية ، مفيدًا في تشكيل فهمنا لهذه الظاهرة المعقدة.

 بالإضافة إلى مساهماته الأكاديمية ، يُذكر سورات أيضًا لشجاعته وتفانيه في عمله.  على الرغم من المخاطر والمخاطر التي ينطوي عليها الأمر ، ظل ملتزماً بأبحاثه وكان على استعداد لوضع نفسه في طريق الأذى لاكتساب فهم أعمق للتطرف.

 خاتمة


 كان ميشيل سورات عالم اجتماع رائدًا كرس حياته المهنية لدراسة التطرف.  لا يزال عمله وثيق الصلة بالموضوع اليوم ، ويُعد إرثه مصدر إلهام للباحثين والأكاديميين في جميع أنحاء العالم.

 أسئلة وأجوبة


 ما هي الأصولية الإسلامية؟  الأصولية الإسلامية هي أيديولوجية دينية وسياسية تسعى إلى إقامة دولة ومجتمع إسلامي على أساس تفسير صارم للشريعة الإسلامية.

 ما هو التطرف؟  التطرف هو تبني وجهات نظر متطرفة أو راديكالية حول القضايا السياسية أو الاجتماعية أو الدينية.

 ما هو المنظور الاجتماعي؟  المنظور الاجتماعي هو طريقة للنظر إلى العالم تؤكد على العوامل الاجتماعية والثقافية التي تشكل السلوك والخبرات الفردية.

 ما هو العمل الميداني؟  العمل الميداني هو طريقة بحث تتضمن جمع البيانات من خلال المراقبة المباشرة والتفاعل مع الناس والمجتمعات في بيئاتهم الطبيعية.

 لماذا يتذكر ميشيل سورات اليوم؟  يُذكر ميشال سورات لعمله الرائد في مجال التطرف وتفانيه في أبحاثه ، حتى في مواجهة خطر كبير.  لا يزال إرثه مصدر إلهام للباحثين والأكاديميين اليوم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-