أحدث كتب

مقالة عن عالم الاجتماع تشارلز تيلي Charles Tilly

تعرّف على عالم الاجتماع تشارلز تيلي

تعرّف على عالم الاجتماع تشارلز تيلي
عالم الاجتماع تشارلز تيلي Charles Tilly 

عالم الاجتماع تشارلز تيلي Charles Tilly 

التعريف بعالم الاجتماع تشارلز تيلي

 كان تشارلز تيلي (1929-2008) عالم اجتماع أمريكي قدم مساهمات كبيرة في مجال العلوم الاجتماعية. ركز عمله على دراسة الحركات الاجتماعية وتكوين الدولة والعلاقة فيما بينها. كان لأفكار ورؤى تيلي تأثير دائم على علم الاجتماع ولا تزال مؤثرة في أبحاث العلوم الاجتماعية المعاصرة.

 ولد تيلي في لومبارد بولاية إلينوي عام 1929. وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة هارفارد عام 1950 واستكمل دراساته العليا في جامعة أكسفورد ، حيث حصل على درجة الدكتوراه. في عام 1958. بعد الانتهاء من دراسته ، شغل تيلي مناصب تدريسية في مؤسسات مختلفة ، بما في ذلك جامعة ديلاوير وجامعة هارفارد وجامعة ميشيغان.

قد يهمك أيضا قراءة:

 كان عمل تيلي في الحركات الاجتماعية أحد أهم مساهماته في علم الاجتماع. وجادل بأن الحركات الاجتماعية لم تكن مجرد انتفاضات عفوية للجماعات المضطهدة ، بل كانت جهودًا منظمة من قبل الجماعات لتحقيق مصالحها. ركزت نظرية تيلي للحركات الاجتماعية على الطرق التي تم بها تنظيم هذه الحركات وكيف استخدمت تكتيكات مختلفة لتحقيق أهدافها.

 قدم تيلي أيضًا مساهمات مهمة في دراسة تكوين الدولة. وجادل بأن الدولة لم تكن مجرد مؤسسة محايدة تمثل مصالح جميع المواطنين ، بل كانت نتاجًا لصراعات تاريخية بين مجموعات مختلفة. ركز عمل تيلي حول تشكيل الدولة على الطرق التي ظهرت بها الدول وعززت سلطتها من خلال استخدام القوة وإنشاء المؤسسات التي سهلت سيطرتها على المجتمع.

 من المساهمات المهمة الأخرى التي قدمها تيلي لعلم الاجتماع نظريته في الخلاف السياسي. وجادل بأن الخلاف السياسي هو سمة أساسية للمجتمعات الحديثة وأنه مدفوع بالصراعات على الموارد والسلطة. أكدت نظرية تيلي للخلاف السياسي على أهمية دراسة الطرق التي يتم بها توزيع السلطة داخل المجتمع والطرق التي تتنافس بها المجموعات المختلفة للسيطرة على الموارد.

 كان تيلي مؤلفًا غزير الإنتاج وكتب العديد من الكتب والمقالات المؤثرة على مدار حياته المهنية. من بين أكثر أعماله شهرة "من التعبئة إلى الثورة" و "الفرنسي الخلافي" و "الأنظمة والمراجع". كان تيلي أيضًا مدرسًا ومعلمًا يحظى باحترام كبير ، وقام بتدريب العديد من كبار العلماء في مجال علم الاجتماع اليوم.

 بشكل عام ، كان لمساهمات تشارلز تيلي في علم الاجتماع تأثير عميق على هذا المجال. شكل عمله في الحركات الاجتماعية ، وتشكيل الدولة ، والخلاف السياسي فهمنا لكيفية عمل المجتمعات وكيفية توزيع السلطة داخلها. لا تزال رؤى تيلي مؤثرة في أبحاث العلوم الاجتماعية المعاصرة وإرثه كعالم ومعلم هو إرث دائم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-