أحدث كتب

عناصر ورقة البحث

عناصر ورقة البحث

عناصر ورقة البحث

تُعد ورقة البحث أحد أهم أشكال التعبير عن البحث العلمي. فهي تُستخدم لعرض نتائج البحث ومناقشتها ونشرها. تتكون ورقة البحث عادة من مجموعة من العناصر، وهي:

عنوان الورقة: يُعد عنوان الورقة هو أول ما يراه القارئ، لذلك يجب أن يكون واضحًا ومختصرًا ويعكس موضوع البحث.


المستخلص: يُعد المستخلص ملخصًا موجزًا للورقة، ويهدف إلى تقديم لمحة عامة عن موضوع البحث ونتائجه.


المقدمة: تُقدم المقدمة للقارئ خلفية عن موضوع البحث، وتوضح المشكلة البحثية والأسئلة البحثية.


الدراسات السابقة: تُناقش الدراسات السابقة الأبحاث السابقة التي أجريت حول موضوع البحث.


الطريقة: توضح الطريقة الإجراءات التي استخدمها الباحث لجمع وتحليل البيانات.


النتائج: تُقدم النتائج ملخصًا للبيانات التي تم جمعها وتحليلها.


المناقشة: تناقش المناقشة نتائج البحث وتربطها بالدراسات السابقة.


المراجع: تسرد المراجع جميع المصادر التي استخدمها الباحث في إعداد ورقة البحث.


العنوان

يجب أن يكون عنوان الورقة واضحًا ومختصرًا ويعكس موضوع البحث. يجب أن يُمكن القارئ من معرفة موضوع الورقة من خلال قراءة العنوان فقط. يجب أيضًا أن يكون العنوان مثيرًا للاهتمام ويجذب انتباه القارئ.

المستخلص

يجب أن يكون المستخلص ملخصًا موجزًا للورقة، ويهدف إلى تقديم لمحة عامة عن موضوع البحث ونتائجه. يجب أن يكون المستخلص قصيرًا وواضحًا وسهل القراءة. يجب أيضًا أن يكون المستخلص مكتوبًا بلغة سليمة خالية من الأخطاء.

المقدمة

تُقدم المقدمة للقارئ خلفية عن موضوع البحث، وتوضح المشكلة البحثية والأسئلة البحثية. يجب أن تُقدم المقدمة القارئ إلى موضوع البحث وتوضح أهمية البحث. يجب أيضًا أن توضح المقدمة المشكلة البحثية والأسئلة البحثية التي يسعى البحث للإجابة عليها.

الدراسات السابقة

تُناقش الدراسات السابقة الأبحاث السابقة التي أجريت حول موضوع البحث. يجب أن تُناقش الدراسات السابقة الدراسات السابقة التي لها علاقة مباشرة بموضوع البحث. يجب أيضًا أن تُناقش الدراسات السابقة نقاط الاتفاق والاختلاف بين هذه الدراسات.

الطريقة

توضح الطريقة الإجراءات التي استخدمها الباحث لجمع وتحليل البيانات. يجب أن تُوضح الطريقة بالتفصيل كيفية جمع البيانات وتحليلها. يجب أيضًا أن تُوضح الطريقة كيفية معالجة البيانات وتفسيرها.

النتائج

تُقدم النتائج ملخصًا للبيانات التي تم جمعها وتحليلها. يجب أن تُقدم النتائج النتائج الرئيسية للبحث. يجب أيضًا أن تُقدم النتائج النتائج الثانوية للبحث.

المناقشة

تناقش المناقشة نتائج البحث وتربطها بالدراسات السابقة. يجب أن تُناقش المناقشة كيفية تفسير النتائج ومدى أهميتها. يجب أيضًا أن تُناقش المناقشة حدود البحث واقتراحات البحث المستقبلي.

المراجع

تسرد المراجع جميع المصادر التي استخدمها الباحث في إعداد ورقة البحث. يجب أن تُسرد المراجع بطريقة منظمة وسهلة القراءة. يجب أيضًا أن تُدرج المراجع في قائمة المراجع في نهاية الورقة.

الخاتمة

في الختام، تُعد عناصر ورقة البحث مهمة لضمان جودة الورقة وسهولة فهمها. يجب أن يُولي الباحث اهتمامًا كبيرًا لكتابة كل عنصر من عناصر الورقة بعناية.

إقرأ أيضا:
كيف تكتب بحث علمي

تقسيم الفجوات البحثية

أخطاء شائعة في صياغة أهداف البحث العلمي

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-