📁 آخر الأخبار

ما هي العولمة Globalization ؟

 ما هي العولمة؟

ما هي العولمة Globalization ؟
 ما هي العولمة Globalization ؟

العولمة Globalization

العولمة هي عملية تقوم فيها الشركات أو المنظمات بنشر نفوذها على المستوى الدولي. قد يعني هذا بيع منتجاتهم في الخارج أو الحصول على جزء من عملياتهم في بلد أجنبي.

على سبيل المثال، شركة الملابس الرياضية Nike، وهي شركة أمريكية، لديها مصانع في الصين. وهناك تُصنع أحذيتهم وملابسهم. لدى Nike أيضًا متاجر في الصين حيث يمكن لمواطني الدولة شراء منتجات Nike.

بالإضافة إلى ذلك، العولمة هي أيضًا انتشار الثقافات والتقاليد في جميع أنحاء العالم. ومن الأمثلة على ذلك الأطعمة والوجبات الخفيفة الأجنبية. إذا تجولت في معظم قاعات الطعام في مراكز التسوق، ستلاحظ أن هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطعمة من ثقافات مختلفة. سترى الطعام الأمريكي، والطعام الآسيوي، والطعام الشرق أوسطي، وما إلى ذلك. وهذه ثقافات ذات اتجاه واحد تنتشر عالميًا.

الرأسمالية والاشتراكية والشيوعية

الرأسمالية والاشتراكية والشيوعية هي ثلاثة أنواع من الحكومة والاقتصاد.

الرأسمالية هي شكل من أشكال الاقتصاد والسياسة التي تشجع التجارة الحرة. في هذا النوع، ستقوم الحكومات بتعزيز تطوير الشركات الخاصة حتى تتمكن من تطوير المنتجات أو الخدمات التي من شأنها خلق صناعات جديدة في البلاد. وهذا بدوره سيخلق فرص عمل للمواطنين، ولكن الأهم من ذلك أنه سيعزز الاقتصاد حيث أن لديهم موارد للتجارة مع الدول الأخرى.

في الوقت الحالي، لا توجد اقتصادات رأسمالية خالصة في العالم، حيث أن تلك التي تدعي أنها رأسمالية مختلطة. مثال على الاقتصاد المختلط سيكون كندا. توجد مشاريع حرة في البلاد، مما يعني أنه يُسمح للمواطنين بتأسيس شركات خاصة، كما يتم تشجيع التجارة الحرة. ولكن هناك أيضًا الكثير من البرامج الاجتماعية، مثل الرعاية الصحية الشاملة والتعليم العام.

تشبه الاشتراكية الرأسمالية من حيث أن هذه الحكومات تشجع أيضًا تطوير خدمات ومنتجات جديدة. ومع ذلك، فإن تطوير وتوزيع هذه الموارد سيتم تنظيمه بشكل كبير من قبل الحكومة. سيشرف المسؤولون الموجودون في السلطة على كل جانب من جوانب الخدمة أو المنتج. سيكون لهم رأي في كيفية صنعها، وكيفية استخدامها، وكيفية تداولها، وما إلى ذلك. وسيكون لهم أيضًا رأي في مقدار التكلفة.

مثال على الدولة الاشتراكية سيكون السويد. في هذه الدولة، جزء كبير من الاقتصاد عام، مما يعني أن الحكومة تدير الكثير من الشركات. هناك الكثير من البرامج الاجتماعية العامة والرعاية الاجتماعية العامة.

الشيوعية هي شكل من أشكال الحكم والاقتصاد حيث لا توجد خصخصة الملكية. كل شيء عام (أو بعبارة أخرى تديره الدولة) وجميع المواطنين لديهم نصيب عادل من الكعكة. ولن يمتلك أحد، ولا حتى مسؤولي الدولة، رأس مال أو ملكية أكثر من جاره.

لا توجد دول شيوعية خالصة في العالم. والسبب هو أن الدول التي ترفع راية الشيوعية إما تتاجر دوليًا أو تكون حكومات موثوقة. وهذا يعني أن المواطنين يتمتعون بسلطة وموارد متساوية، لكن مسؤولي الدولة يتمتعون بسلطة وموارد أكبر من المواطنين. مثال على ذلك سيكون كوريا الشمالية.

إذا كنت تريد قراءة المزيد عن العولمة، فراجع منشورات المدونة التالية:

تحميل كتاب العولمة الجديدة أبعادها وانعكاساتها.pdf

تحميل كتاب العولمة..نص أساس..د.جورج ريتزر.pdf

مسائلة العولمة - بول هيرست وجراهام تومبسون.pdf

تعليقات