📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب العولمة..نص أساس..د.جورج ريتزر.pdf

العولمة..نص أساس..د.جورج ريتزر.pdf

العولمة..نص أساس..د.جورج ريتزر.pdf


ملخص الكتاب:


إن الجدل الدائر حول العولمة هو بدون شك أحد الأسباب التي تجعل منها موضوعًا لا يدانيه في صعوبته أي موضوع آخر من الموضوعات التي تشغل تفكيرنا . ومع ذلك ، فالأمر الأكثر أهمية بكثير هو عظم وتنوع وتعقد عملية العولمة التي تشمل تقريبًا كل إنسان وكل شيء وكل مكان بطرق يصعب حصرها .

لقد أصبحت العولمة، وبشكل متزايد موجودة في كل مكان. إننا نعيش في عصر عولمي، أو بالأحرى ، في عصر العولمة. إن العولمة تمثل بوضوح تغيرا بالغ الأهمية، بل ويمكن القول بأنها أهم تغير طرأ على التاريخ الإنساني، وهو ما ينعكس في مجالات كثيرة ولاسيما في مجال العلاقات الاجتماعية، وبشكل خاص في تلك العلاقات والبنى التي تنتشر على
نطاق واسع جغرافيا .

وعلى الرغم من أن جل اهتمامنا يقع في هذا الكتاب على العولمة ، فإن العديد من الباحثين لا يقبلون فكرة أننا نعيش في عصر العولمة ومع ذلك يتبنى هذا الكتاب وينطلق من منظور عولمى. لقد باتت العولمة أمرًا واقعا لقد غدت من الأهمية بمكان بحيث يمكن أن نطلق على العصر الذي نعيش فيه "عصر العولمة" .

كما يقوم الكتاب الذي ينطلق من عدد من النظريات بدءًا بالإمبريالية والأمركة والأمركة المضادة وصولا إلى الليبرالية الجديدة وبدائلها المتمثلة في الماركسية الجديدة والنماذج الكبرى للنظرية الثقافية، بفحص الأحداث المؤثرة في تاريخ العولمة والتدفقات والبنى الأساسية المقدمة في هذا السياق التاريخي . ومن بين الموضوعات الرئيسية التي يتناولها الكتاب : الاقتصاد ، الثقافة ، التكنولوجيا ، الميديا، الإنترنت، الهجرة البيئة التفاوتات العالمية، مستقبل العولمة . والكتاب مزود بمجموعة من الخرائط ومسرد بالمصطلحات المهمة، ويقدم للقارئ ليس فقط وصفا للعولمة ، وإنما يقدم أيضًا تحليلا نقديًا لها .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات