أحدث كتب

مسائلة العولمة - بول هيرست وجراهام تومبسون.pdf

مسائلة العولمة - بول هيرست وجراهام تومبسون.pdf

مسائلة العولمة - بول هيرست وجراهام تومبسون.pdf



ملخص الكتاب:


المؤلفان هما بول هيرست المنظر الاجتماعى و جراهام تومبسون عالما لاقتصاد ؛ والكتاب يناقش الأساس الاقتصادى للعولمة . وهو يفرق بين ظاهرة ازل تدويل الموضوعية والمزاعم الرائجة الأسطورية عن تبلور قريب العهد لهيكلا قتصادى معولم تكون فيه قوى السوق اللاقومية هى الحاسمة ، وتتحول فيها لشركات متعددة الجنسية ذات المقر القومى إلى شركات متعدية القومية.



ويبرهن الكتاب بحشد الوقائع والإحصائيات على أن الاقتصاد المعولم بالكاملل يس إلا نمطاً مثالياً لا واقعاً فعلياً . فما زالت الوحدات الأولية للاقتصاد الدوليا لآن هي الاقتصادات القومية . كما أن الاقتصاد الدولي الآن أقل انفتاحاًو تكاملاً من النظام الذي ساد بین ۱۸۷۰ و ١٩١٤ . وما تزال الشركات متعديةا لجنسية نادرة ولا تسيطر على العالم . ويؤكد الكتاب أن معظم بلاد كوكبا لأرض مهمشة . فالتدفقات المالية والاستثمارية تتركز في ثلاثى يتألف منأ مريكا الشمالية وأوربا واليابان ؛ فالعولمة مختصرة مقتضبة ، وتزداد الفجوة

اتساعاً بين الشمال و الجنوب .


ويحذر الكتاب من نزعة قدرية تؤدى إليها المزاعم الرائجة عن العولمة تتعلقب عقم أى محاولة إصلاحية أو أى استراتيجية للتحكم والتوجيه، ويبرز دور الدولةا لقومية وإمكانات إعادة تشكيل المسار والمفاضلة بين خيارات مفتوحة.


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-