أحدث كتب

سيكولوجية الجماعات Psychology of Groups

Psychology of Groups 

سيكولوجية الجماعات تشكيلها . حراكها الإرشاد الجمعي. 

تأليف : نبيل عبد الهادي

Psychology of Groups  سيكولوجية الجماعات تشكيلها . حراكها الإرشاد الجمعي


مقدمة:

حيث تعتبر الجماعات الركيزة الأساسية لحياة الأفراد وانتمائها وتشكيلها، لذلك لنراها عنصراً بنائياً أساسياً للمجتمعات الإنسانية سواءً كان ذلك اجتماعياً أم سياسياً أم مهنياً، وكما تعتبر البوتقة الأساسية في تشكيل سلوك الأفراد من حيث الانتماء إليها، والعمل من أجلها،

فالعلاقة بين الأفراد والجماعات علاقات جدلية، لا يمكن الفصل بينهما، لأن الفرد لا يمكن أن يعيش بعيداً عنها، ولهذا تعرف الجماعة بانها وحدة تتكون من مجموعة أفراد يشكلون تصوراً مشتركاً عن وحدتهم ويكون لديهم القدرة على التصرف كوحدة واحدة بينهم.


ملخص الكتاب:

يعد تشكيل الجماعات وحراكها من الموضوعات الهامة التي تتصل بحياة الإنسان، لذلك جاء هذا الكتاب معرفاً بهذا الموضوع ومحدداً له، لاسيما أن الإنسان يعد كائناً اجتماعياً، ولا يستطيع العيش منعزلاً بافكاره ومعتقداته عن الآخرين، ولذلك تعتبر الجماعة بوتقة هامة لتشكيل الواقع الاجتماعي الثقافي السيكولوجي لأفرادها.

وتأكيداً لذلك، جاء هذا الكتاب ليلقي مزيداً من الضوء على هذا الموضوع، واشتمل على عدة وحدات تعد ذات أهمية في تغطية هذا المجال، الذي يكشف عن العلاقة الجدلية بين تشكيل الجماعات وحراكها من ناحية وأهدافها وتأثيرها على الفرد من ناحية أخرى، كما جاء بأمثلة تطبيقية ودراسات علمية في مجال دمج الجماعات المختلفة، وجاء بخاتمة عامة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات. ويعد الكتاب محاولة متواضعة في طبعته الأولى للكشف عن هذا الموضوع، معتمداً على النظريات الاجتماعية والسيكولوجية وأراء الباحثين واتجاهاتهم في مجال علم الاجتماع والنفس والخدمة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، مستقاة من مصادر ومراجع متنوعة في تفسير الظواهر الاجتماعية.

الرضوان للنشر والتوزيع المملكة الأردنية الهاشمية عمان - الأردن - العبدلي - شارع الملك حسين قرب وزارة المالية - مجمع الرضوان التجاري رقم 118

تحميل كتاب سيكولوجية الجماعات تشكيلها . حراكها الإرشاد الجمعي.pdf

إضغط هنااااا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-