📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب إبستمولوجيا الجماعات جينيفر لاكي PDF

تحميل كتاب إبستمولوجيا الجماعات جينيفر لاكي PDF

"إبستمولوجيا الجماعات" هو كتاب من تأليف الفيلسوفة الأمريكية جينيفر لاكي، التي تعتبر من أبرز الباحثين في مجال الإبستمولوجيا أو علم المعرفة. في هذا الكتاب، تستكشف لاكي طبيعة المعرفة الجماعية وكيف يمكن للجماعات أن تكون حاملة للمعرفة، وليس فقط الأفراد.

 المواضيع الرئيسية في الكتاب:

1. التعريف بالمعرفة الجماعية: يناقش الكتاب كيفية فهم المعرفة على مستوى الجماعات وكيف يمكن اعتبار الجماعات ككيانات معرفية تحمل وتنتج المعرفة.
2. المسؤولية الجماعية: تبحث لاكي في مفهوم المسؤولية الجماعية فيما يتعلق بالمعرفة، وكيف يمكن للجماعات أن تكون مسؤولة عن الأخطاء المعرفية مثل نشر المعلومات المضللة.
3. آليات إنتاج المعرفة الجماعية: يناقش الكتاب الطرق التي تتعاون بها الجماعات لإنتاج المعرفة، مثل النقاشات الجماعية، التعاون العلمي، وتبادل المعلومات.
4. المشاكل والتحديات: يتناول الكتاب التحديات المرتبطة بالمعرفة الجماعية، مثل مشكلة التوافق والتنسيق بين أعضاء الجماعة وكيفية التعامل مع الاختلافات في الآراء والمعرفة الفردية.

إبستمولوجيا الجماعات جينيفر لاكي
إبستمولوجيا الجماعات جينيفر لاكي.
 

تقديم 

شنت الولايات المتحدة الأمريكية حرباً على العراق عام 2003 بدعوى أن العراق بمتلك أسلحة دمار شامل، ثم تبين للعالم عدم صحة هذه الدعوى، وقال الناس: لقد كذبت الإدارة الأمريكية. 

كانت نظرية المعرفة (الإبستمولوجيا) التقليدية تنسب المعرفة إلى الذات العارفة الفردية، وتركز على الفاعلين الأفراد وحالاتهم الاعتقادية، مثل "يعتقد زيد بقضية معينة". أما أن تنسب الحالات المعرفية إلى الجماعات، مثل "كذبت الإدارة الأمريكية"، فهذا تحول في الإبستمولوجيا إلى الفاعل الجماعي. إبستمولوجيا الجماعات حقل فرعي حديث من الإبستمولوجيا الاجتماعية، ظهر بصورة واضحة مع مطلع القرن الحادي والعشرين، فعقدت له المؤتمرات وكرست له الأعداد في المجلات الأكاديمية. يعنى ببحث الخصائص والمفاهيم المعرفية للجماعات، ويمتاز بأهمية بالغة على المستويين النظري والعملي على . سواء؛ فهو يمكن من فهم ماهية الجماعة وملامحها المعرفية، وأفعالها -كالتقرير والكذب"، ثم ما إذا كانت مسؤولية تلك الأفعال تقع - قانونياً وأخلاقياً - عليها بصفتها كائناً واحداً، أم على أعضائها الأفراد، أم على الطرفين معاً. 

ثم بيان تلك العلاقة الدقيقة التي تربط الجماعات بمتحدثيها الرسميين، حين تمنحهم سلطة التحدث والفعل باسمها. تقدم جينيفر لاكي في هذا الكتاب الثري - أستاذة الفلسفة في جامعة نورث وسترن- خلاصة أعوام قضتها بحثاً في أسئلة ظلت غائبة إلى حد كبير عن الدراسات الإبستمولوجية السابقة، وبذلك فإن هذا الكتاب يضع حجر الأساس في نطاق واسع من الموضوعات، ويشق الطريق لمزيد من التنقيب والنظر.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات