أحدث كتب

نهاية الانسان - فرانسيس فوكوياما.pdf

نهاية الانسان -  فرانسيس فوكوياما.pdf
نهاية الانسان - فرانسيس فوكوياما.pdf
عواقب الثورة البيوتكنولوجية.
ترجمة : د. أحمد مستجير


ملخص الكتاب:


نهاية الإنسان
أو نهاية الإنسانية؟
المشكلة التي يواجهها البشر ليست نهاية الإنسان، وإنما هي نهاية الإنسانية» التي يمكن للتكنولوجيا أن توقفها أو تحد منها. إن ثلاثة بلايين من البشر يعيشون دون صرف صحى. إن بليونا ونصف البليون لا تصلهم المياه النظيفة، إن بليوناً وربع البليون لا يجدون السكن الذي يليق بالآدمي.


إقرأ أيضا: كتاب الإسلام والحداثة و الربيع العربي _ فرانسيس فوكوياما PDF 



إن نصف بليون لا يتوفر له الحد الأدنى من الغذاء اليومي، إن ثلاثين أو أربعين ألف طفل يموتون يومياً بسبب سوء التغذية والأمراض هكذا تقول تقارير الأمم المتحدة. أى إنسان هذا الذي يجادل فوکویاما کی یحفظ كرامته البشرية؟ هل يتمتع هؤلاء جميعاً بالكرامة البشرية التي يخشى عليها فوكوياما من الهندسة الوراثية؟ أليست الهندسة الوراثية فى الزراعة والصناعة الصيدلية. هي الأمل الكبير في تحسين أوضاع هؤلاء جميعاً وجعلهم بشراً نخاف على بشريتهم ونخاف على «نهـاية الإنسان» فيهم، أما يستحقون كما يقول پيتر كونراد أن يتذكرهم فوكوياما، في كتابه هذا ولو بفقرة؟ أم تراهم عنده
يمثلون إنسان نيانديرتال المعاصر أمام إنسان الغرب المتقدم صاحب العلم والتكنولوجيا؟ أم أن قضيته الحقيقية هى الخوف على «إنسان الغرب»، هذا «الأفضل»، من أن يخلفه إنسان آخر أذكى؟ ثم أتراه، وهو الذكي، يصدق هذا حقا؟.

لكن الكتاب ممتع، يثير العديد من القضايا الجميلة التي تستحق أن يقرأها كل مثقف وهو بلاشك وجبة علمية وفكرية دسمة للقارئ العام. ولقد تمتعت أنا شخصياً بقراءته، وتمتعت بترجمته، وعرفت منه الكثير في مجالات خارج تخصصى.
أحمد مستجير

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-