أحدث كتب

المؤسسات الاجتماعية في علم الاجتماع

المؤسسات الاجتماعية في علم الاجتماع

المؤسسات الاجتماعية في علم الاجتماع

 المقدمة:

في علم الاجتماع، المؤسسة الاجتماعية هي مجموعة من الممارسات الاجتماعية، والقيم، والمعايير، والتوقعات التي تنظم سلوك الأفراد في المجتمع. تلعب المؤسسات الاجتماعية دورًا مهمًا في الحفاظ على استقرار المجتمع وضمان سيره على ما يرام.

التعريفات المختلفة للمؤسسة الاجتماعية

هناك العديد من التعريفات المختلفة للمؤسسة الاجتماعية. يعرّف بعض علماء الاجتماع المؤسسات الاجتماعية على أنها ممارسات اجتماعية عالمية توجد في جميع المجتمعات. بينما يعرّف علماء اجتماع آخرون المؤسسات الاجتماعية على أنها ممارسات اجتماعية محددة بثقافة أو مجتمع معين.

الوظائف المختلفة للمؤسسة الاجتماعية

تلعب المؤسسات الاجتماعية مجموعة متنوعة من الوظائف في المجتمع. وتشمل هذه:

  • تنظيم السلوك الاجتماعي
  • توفير الاحتياجات الأساسية للأفراد
  • الحفاظ على النظام الاجتماعي
  • تعزيز الهوية الاجتماعية

النظريات المختلفة حول المؤسسات الاجتماعية

هناك العديد من النظريات المختلفة حول المؤسسات الاجتماعية. تركز بعض النظريات على الوظائف التي تؤديها المؤسسات الاجتماعية، بينما تركز نظريات أخرى على كيفية تطور المؤسسات الاجتماعية.

النظرية الوظيفية

تركز النظرية الوظيفية على الوظائف التي تؤديها المؤسسات الاجتماعية. تجادل النظرية الوظيفية بأن المؤسسات الاجتماعية ضرورية للحفاظ على استقرار المجتمع.

النظرية الماركسية

تركز النظرية الماركسية على كيفية تطور المؤسسات الاجتماعية. تجادل النظرية الماركسية بأن المؤسسات الاجتماعية هي نتيجة للصراع الطبقي.

النظرية المؤسساتية الجديدة

تركز النظرية المؤسساتية الجديدة على كيفية فهم الأفراد للمؤسسات الاجتماعية. تجادل النظرية المؤسساتية الجديدة بأن الأفراد يشكلون فهمهم للمؤسسات الاجتماعية من خلال تفاعلاتهم مع الآخرين.

الخلاصة

المؤسسة الاجتماعية هي مجموعة من الممارسات الاجتماعية، والقيم، والمعايير، والتوقعات التي تنظم سلوك الأفراد في المجتمع. تلعب المؤسسات الاجتماعية دورًا مهمًا في الحفاظ على استقرار المجتمع وضمان سيره على ما يرام.

المزيد من التفاصيل حول النظرية المؤسساتية الجديدة

تركز النظرية المؤسساتية الجديدة على كيفية فهم الأفراد للمؤسسات الاجتماعية. تجادل النظرية المؤسساتية الجديدة بأن الأفراد يشكلون فهمهم للمؤسسات الاجتماعية من خلال تفاعلاتهم مع الآخرين.

وفقًا للنظرية المؤسساتية الجديدة، فإن المؤسسات الاجتماعية هي أكثر من مجرد قواعد ومعايير سلوكية. فهي أيضًا أنظمة من المعتقدات والقيم التي يشاركها الأفراد في المجتمع.

تجادل النظرية المؤسساتية الجديدة بأن الأفراد يتعلمون فهم المؤسسات الاجتماعية من خلال التفاعل مع الآخرين. عندما يتفاعل الأفراد مع بعضهم البعض، فإنهم يتعلمون القواعد والمعايير والتوقعات المرتبطة بالمؤسسات الاجتماعية.

تجادل النظرية المؤسساتية الجديدة أيضًا بأن الأفراد يشكلون فهمهم للمؤسسات الاجتماعية بناءً على تجاربهم الشخصية. عندما يتفاعل الأفراد مع المؤسسات الاجتماعية، فإنهم يشكلون آراءهم الخاصة حول المؤسسة.

أمثلة على المؤسسات الاجتماعية

تشمل بعض الأمثلة على المؤسسات الاجتماعية ما يلي:

  • الأسرة
  • التعليم
  • العمل
  • الحكومة
  • الدين

المراجع

  1. García García, José Luis (2016). Las instituciones sociales. Madrid: Editorial Síntesis.
  2. Parsons, Talcott (1951). The social system. Glencoe, IL: Free Press.
  3. Marx, Karl (1976). Capital: A critique of political economy. Volume 1. New York: Penguin Books.
  4. Berger, Peter L.; Luckmann, Thomas (1966). The social construction of reality: A treatise in the sociology of knowledge. New York: Anchor Books.
  5. García García, José Luis (2016). Las instituciones sociales. Madrid: Editorial Síntesis.
  6. Parsons, Talcott (1951). The social system. Glencoe, IL: Free Press.
  7. Berger, Peter L.; Luckmann, Thomas (1966). The social construction of reality: A treatise in the sociology of knowledge. New York: Anchor Books.
  8. Durkheim, Émile (1964). The division of labor in society. New York: Free Press.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-