أحدث كتب

ثلاثة وجهات نظر نظرية رئيسية لعلم الاجتماع Three Major Theoretical Perspectives of Sociology

ثلاثة وجهات نظر نظرية رئيسية لعلم الاجتماع

ثلاثة وجهات نظر نظرية رئيسية لعلم الاجتماع

وجهات النظر النظرية الرئيسية:

ينظر علماء الاجتماع إلى المجتمع بطرق مختلفة. يرى البعض الكوكب في المقام الأول ككيان مستقر وفي تقدم. إنهم معجبون بقدرة تحمل الأسرة والدين المنظم والمؤسسات الاجتماعية الأخرى. ويرى علماء اجتماع آخرون أن المجتمع يتكون من مجموعات عديدة في صراع، وتتنافس على الموارد الشحيحة. بالنسبة لعلماء اجتماع آخرين، فإن الجوانب الأكثر روعة في العالم الاجتماعي هي التفاعلات اليومية الروتينية بين الأفراد التي نعتبرها في بعض الأحيان أمرا مفروغا منه. هذه وجهات النظر الثلاثة، الأكثر استخدامًا على نطاق واسع من قبل علماء الاجتماع هي وجهات النظر المثالية الوظيفية والصراعية والتفاعلية. ستوفر هذه الأساليب معًا نظرة تمهيدية على هذا التخصص.

المنظور الوظيفي:

فكر في المجتمع ككائن حي يساهم فيه كل جزء من الكائن في بقائه. هذا الرأي هو المنظور الوظيفي، الذي يؤكد على الطريقة التي يتم بها تنظيم أجزاء المجتمع للحفاظ على استقرارها. تالكوت بارسونز (1902-1979) ، عالم اجتماع بجامعة هارفارد، كان شخصية رئيسية في تطوير النظرية الوظيفية. تأثر بارسونز بشكل كبير بأعمال إميل دوركهايم وماكس فيبر وغيرهم من علماء الاجتماع الأوروبيين. لأكثر من أربعة عقود، هيمن على علم الاجتماع في الولايات المتحدة من خلال دفاعه عن الوظيفية. رأى بارسونز أي مجتمع على أنه شبكة ضخمة من المكونات المتصلة، كل منها يساعد في الحفاظ على النظام ككل. ويرى منهجه الوظيفي أنه إذا كان جانب من جوانب الحياة الاجتماعية لا يساهم في استقرار المجتمع أو بقاءه - إذا لم يخدم بعض الوظائف المفيدة المحددة أو يعزز الإجماع على القيمة بين أفراد المجتمع - فلن يتم نقله من جيل واحد إلى جيل لاحق. دعونا نتفحص الدعارة كمثال للمنظور الوظيفي. لماذا تستمر الممارسات التي تمت إدانتها على نطاق واسع في إظهار مثل هذا الثبات والحيوية؟ يقترح الوظيفيون أن الدعارة تلبي الاحتياجات التي قد لا يتم تلبيتها بسهولة من خلال أشكال التعبير الجنسي الأكثر قبولًا اجتماعيًا، مثل الخطوبة أو الزواج. يتلقى «المشتري» الجنس دون أي مسؤولية أو إنجاب أو ارتباط عاطفي، وفي الوقت نفسه يكسب «البائع» رزقه من خلال التبادل. يقودنا هذا الفحص إلى استنتاج أن الدعارة تؤدي وظائف معينة يبدو أن المجتمع يحتاج إليها. ومع ذلك، هذا لا يعني أن الدعارة هي شكل مرغوب أو مشروع من أشكال السلوك الاجتماعي. الوظيفي لا يصدر مثل هذه الأحكام. بدلاً من ذلك، يأمل المدافعون عن المنظور الوظيفي في شرح كيف يمكن لجوانب المجتمع التي تتعرض للهجوم بشكل متكرر أن تتمكن مع ذلك من البقاء. (ك. ديفيس 1937).

الوظائف الظاهرة والكامنة:

يوضح الكتالوج المجمع عادةً الوظائف المختلفة للمؤسسة. قد يعلمك، على سبيل المثال، أن الجامعة مكثفة “لتزويد كل طالب بتعليم واسع في الفكر الكلاسيكي والمعاصر، في العلوم الإنسانية، في العلوم والفنون. ومع ذلك، سيكون من المفاجئ جدًا العثور على كتالوج يعلن أن "هذه الجامعة تأسست عام 1895 لإبقاء الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 عامًا خارج سوق العمل، وبالتالي تقليل البطالة". لن يعلن أي كتالوج جامعي أن هذا هو هدف الجامعة. ومع ذلك، فإن المؤسسات المجتمعية تخدم العديد من الوظائف، بعضها دقيق للغاية. والواقع أن الجامعة تؤخر دخول الناس إلى سوق العمل. أنشأ روبرت ميرتون تمييزًا حيويًا بين الوظائف الواضحة والكامنة. الوظائف الواضحة للمؤسسات هي وظائف مفتوحة ومعلنة وواعية. وهي تنطوي على النتائج المقصودة والمعترف بها لجانب من جوانب المجتمع، مثل دور الجامعة في التصديق على الكفاءة الأكاديمية والتميز. في التمييز، الوظائف الكامنة هي وظائف غير واعية أو غير مقصودة قد تعكس الأغراض الخفية للمؤسسة. إحدى الوظائف الكامنة للجامعات هي الحد من البطالة. آخر هو أن يكون بمثابة مكان اجتماع للأشخاص الذين يبحثون عن شركاء عسكريين.

الاختلالات:

يعترف الوظيفيون بأن ليس كل أجزاء المجتمع تساهم في استقراره طوال الوقت. يشير الخلل الوظيفي إلى عنصر من عناصر أسلوب المجتمع من شأنه أن يعطل بالفعل بنية المجتمع أو يقلل من استقراره. نحن ننظر إلى العديد من أنماط السلوك المختلة، مثل القتل، على أنها غير مرغوب فيها. ومع ذلك، لا ينبغي لنا أن نفسر تلقائيًا بهذه الطريقة. يعتمد تقييم الخلل الوظيفي على القيم الخاصة بالفرد، أو كما يقول المثل، على "أين تجلس؟" على سبيل المثال، وجهة النظر الرسمية في السجون في الولايات المتحدة هي أنه يجب القضاء على عصابات السجناء لأنها لا تؤدي إلى سلاسة العمليات. ومع ذلك، أصبح بعض الحراس ينظرون بالفعل إلى عصابات السجن باعتبارها جزءًا وظيفيًا من وظائفهم. إن الخطر الذي تشكله العصابات يخلق "تهديدًا للأمن" مما يتطلب زيادة المراقبة والمزيد من العمل الإضافي للحراس، فضلاً عن طلبات تعيين موظفين خاصين لمعالجة مشاكل العصابات. (ج. سكوت 2001).

منظور الصراع:

حيث يرى الوظيفيون الاستقرار والتوافق، يرى علماء اجتماع الصراع عالمًا اجتماعيًا في صراع مستمر. يفترض منظور الصراع أن السلوك الاجتماعي يمكن فهمه بشكل أفضل من خلال الصراع أو التوتر بين المجموعات المتنافسة. ليس من الضروري أن يكون مثل هذا الصراع عنيفًا؛ وسوف يأخذ شكل المفاوضات العمالية، أو السياسات الحزبية، أو المنافسة بين الجماعات الدينية على الأعضاء الجدد، أو النزاعات حول الميزانية الفيدرالية. طوال معظم فترة القرن العشرين، كان للمنظور الوظيفي اليد العليا في علم الاجتماع في الولايات المتحدة. ومع ذلك، أصبح نهج الصراع أكثر إقناعا منذ أواخر الستينات. الاضطرابات الاجتماعية واسعة النطاق الناجمة عن المعارك حول الحقوق المدنية، والانقسامات المريرة حول الحرب في فيتنام، وصعود حركات التحرر النسوية والمثلية، وفضيحة ووترجيت السياسية، وأعمال الشغب والمواجهات في المناطق الحضرية في عيادات الإجهاض، قدمت الدعم لنهج الصراع - وجهة النظر. أن عالمنا الاجتماعي يتميز بالصراع المستمر بين المجموعات المتنافسة. حاليًا، يقبل تخصص العلوم الاجتماعية نظرية الصراع الصالحة للطرفين وذلك بفضل اكتساب نظرة ثاقبة للمجتمع.

الرؤية الماركسية:

وكما كنا نميل في السابق إلى رؤية المخربين فإن الصراع بين الفئات الاجتماعية أمر لا مفر منه، نظرا لاستغلال العمال في ظل الرأسمالية. من خلال التوسع في عمل ماركس، عاد علماء الاجتماع وعلماء الاجتماع البديل لتصور الصراع ليس فقط كتطور فئة ولكن كمنطقة لمستوى المعيشة في جميع المجتمعات. عند دراسة أي ثقافة أو منظمة أو مجموعة اجتماعية، يريد علماء الاجتماع معرفة من يستفيد ومن يعاني ومن يهيمن على حساب الآخرين. إنهم مهتمون بالصراعات بين النساء والرجال، والآباء والأطفال، والمدن والضواحي، والبيض والسود، على سبيل المثال لا الحصر. يتمتع منظرو الصراع باهتمام كبير ولكن مؤسسات المجتمع - بما في ذلك الأسرة والحكومة والدين والتعليم وكذلك وسائل الإعلام - قد تساعد في الحفاظ على امتيازات بعض المجموعات وإبقاء الآخرين في وضع خاضع للغاية. إن التركيز على التغيير الاجتماعي وإعادة توزيع الموارد يجعل منظري الصراع أكثر "راديكالية" و"ناشطة" من الوظيفيين. (داريندورف 1959).

النظرة النسوية:

بدأ علماء الاجتماع في تبني المنظور النسوي فقط في السبعينيات، على الرغم من أن له تقليدًا طويلًا في العديد من التخصصات الأخرى. ترى وجهة النظر النسوية أن عدم المساواة بين الجنسين أمر أساسي في كل السلوك والتنظيم. ولأنه يركز بشكل واضح على جانب واحد من جوانب عدم المساواة، فإنه غالبا ما يتحالف مع منظور الصراع. يميل أنصار المنظور النسوي إلى التركيز على المستوى الكلي، تمامًا كما يفعل منظرو الصراع. بالاعتماد على أعمال ماركس وفريدريك إنجلز، غالبًا ما ينظر المنظرون النسويون المعاصرون إلى تبعية المرأة على أنها متأصلة في المجتمعات الرأسمالية. ومع ذلك، يرى بعض المنظرين النسويين الراديكاليين أن اضطهاد المرأة أمر لا مفر منه في جميع المجتمعات التي يهيمن عليها الذكور، سواء كانت رأسمالية أو اشتراكية أو شيوعية. يمكن رؤية مثال مبكر لهذا المنظور (قبل فترة طويلة من استخدام علماء الاجتماع لهذا المستوى) في حياة وكتابات إيدا ويلز بارنيت (1862-1931). بعد منشوراتها الرائدة في تسعينيات القرن التاسع عشر حول ممارسة إعدام الأمريكيين السود دون محاكمة، أصبحت مناصرة في حملة حقوق المرأة، وخاصة النضال من أجل كسب أصوات النساء. مثل المنظرين النسويين الذين خلفوها، استخدمت ويلز بارنيت تحليلها للمجتمع كوسيلة لمقاومة الاضطهاد. وفي حالتها، بحثت عما يعنيه أن تكون أمريكيًا من أصل أفريقي، وامرأة في الولايات المتحدة، وامرأة سوداء في الولايات المتحدة (ويلز بارنيت 1970). لقد وسعت الدراسات النسوية في علم الاجتماع فهمنا للسلوك الاجتماعي من خلال تجاوزه وجهة نظر الرجل الأبيض. على سبيل المثال، لم يعد الوضع الاجتماعي للأسرة يتم تحديده فقط من خلال وضع الزوج ودخله. لم يتحدى الطلاب النسويون الصور النمطية للفتيات والرجال فحسب؛ إنهم بحاجة إلى إجراء دراسة متوازنة بين الجنسين للمجتمع تكون خلالها تجارب المرأة ومساهماتها واضحة مثل تجارب الرجال. (إنجلترا 1999، كوماروفسكي 1991، توشمان 1992). لقد أعطى المنظور النسوي لعلماء الاجتماع وجهات نظر جديدة حول السلوك الاجتماعي المألوف. على سبيل المثال، نادرًا ما تأخذ الأبحاث السابقة حول الجريمة في الاعتبار النساء، وعندما فعلت ذلك، كانت تميل إلى التركيز على الجرائم التقليدية التي ترتكبها النساء مثل السرقة من المتاجر. وتميل وجهة النظر هذه إلى تجاهل الدور الذي تلعبه المرأة في جميع أنواع الجرائم، فضلاً عن الدور غير المتناسب الذي تلعبه كضحايا للجريمة. أظهرت الأبحاث التي أجرتها ميدا تشيسني ليند ونولي رودريغيز (1993) أن جميع النساء في السجن تقريبًا تعرضن للإيذاء الجسدي و/أو الجنسي عندما كن صغيرات؛ نصفهن تعرضن للاغتصاب. لقد أثرت مساهمات كل من علماء الحركة النسوية والأقليات جميع وجهات النظر الاجتماعية.

المنظور التفاعلي:

تقوم وجهات النظر الوظيفية والصراعية بتحليل المجتمع على المستوى الكلي. تعمل هذه الأساليب على تبرير أنماط سلوك المجتمع الواسعة. ومع ذلك، فإن العديد من علماء الاجتماع المعاصرين مفتونون كثيرًا بفهم المجتمع باعتباره فحصًا كاملاً للتفاعلات الاجتماعية على مستوى صغير من الفرق الصغيرة، وصديقان يتحدثان بشكل عرضي مع بعضهما البعض، وعائلة وما إلى ذلك. هذا هو المنظور التفاعلي. تعمم وجهة النظر هذه حول الأشكال الأساسية أو اليومية للتفاعل الاجتماعي. ومن هذه التعميمات، يسعى التفاعليون إلى شرح السلوك على المستوى الجزئي والكلي. تأثر المنظور التفاعلي في علم الاجتماع في البداية بماكس فيبر. وقد أكد على أهمية فهم العالم الاجتماعي من وجهة نظر الأفراد الذين يتصرفون فيه. تأثرت التطورات اللاحقة في هذه النظرية بشدة بعلم النفس الاجتماعي وبعمل القادة الأوائل في مدرسة شيكاغو لعلم الاجتماع، وخاصة جورج هربرت ميد. "يركز المنظور التفاعلي على السلوك الاجتماعي في الحياة اليومية. إنه يحاول فهم كيفية إنتاج الأفراد وتفسيرهم للأشياء التي يختبرونها، ويؤكد على أمثلة لا حصر لها من التفاعل الاجتماعي التي تصنع البنية الأكبر لحكومة المجتمع والاقتصاد والمؤسسات البديلة. يفترض هذا المنظور أنه فقط من خلال هذا السلوك الاجتماعي للناس يمكن للمجتمع أن ينشأ. يتم إنشاء المجتمع وصيانته وتغييره في نهاية المطاف من خلال التفاعل الاجتماعي بين أعضائه.

يشتمل المنظور التفاعلي على عدد من الأساليب غير المترابطة:
(1) يتخذ إرفنج جوفمان (1959)، على سبيل المثال، نهجًا "دراماتورجيًا" للتفاعل الاجتماعي. وهو يرى الحياة الاجتماعية كنوع من المسرح، حيث يلعب الناس أجزاء/أدوار مختلفة و"يديرون" حياتهم والانطباعات التي يتركونها على الآخرين.

(2) يفضل جورج هومانز (1961) اتباع نهج "التبادل". ويشدد على الطريقة التي يتحكم بها الناس في سلوك بعضهم البعض من خلال تبادل أشكال مختلفة من المكافآت والعقوبات للسلوك المقبول أو غير الموافق عليه.

(3) يتبنى هارولد جارفينكل (1967) ما يسميه النهج "المنهجي العرقي". هذه مجرد محاولة لمعرفة كيف يفهم الناس أنفسهم روتين الحياة اليومية. يركز هذا النهج على كيفية قراءة الأفراد ووصفهم وتبريرهم للمعاني المشتركة الكامنة وراء الحياة الاجتماعية اليومية والروتين الاجتماعي.

(4) بلومر وتفاعله الرمزي (1969)، فضل بلومر التأكيد على نهج التفاعل الرمزي الذي وضعه جي إتش ميد في الثلاثينيات. التفاعل الرمزي هو التفاعل الذي يحدث بين الناس من خلال الرموز، مثل العلامات والعدالة والقواعد المشتركة وأهم اللغة المكتوبة والمنطوقة. ويحدث الكثير من هذا التفاعل وجهًا لوجه، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا بأشكال أخرى. على سبيل المثال، يحدث تفاعل رمزي بين مؤلف هذا الكتاب والقراء الذين يقرأون الجمل هنا. ويحدث التفاعل عندما نطيع (أو حتى نعصي) إشارة المرور، أو إشعار "عدم دفع الفواتير". النقطة الأساسية هي أن الناس لا يستجيبون لهذا المعنى. على سبيل المثال، كلمات أو جمل هذا الكتاب، الضوء الأحمر لإشارة المرور ليس لها معنى في حد ذاتها. يتعلم الناس ربط معنى رمزي بهذه الأشياء وينظمون حياتهم على أساس هذه المعاني. نحن نعيش في عالم رمزي وكذلك في عالم مادي. تتضمن حياتنا الاجتماعية عملية مستمرة لتفسير معاني أفعالنا وأفعال الآخرين.

يدعو المنظور التفاعلي، بشكل عام، عالم الاجتماع إلى طرح أنواع محددة من الأسئلة:
ما هي أنواع التفاعل التي تحدث بين الناس، وكيف يفهمون ويفسرون ما يحدث لهم، ولماذا يتصرفون تجاه الآخرين كما يفعلون؟ عادةً ما يركز أولئك الذين يتبعون هذا المنظور على الجوانب الشخصية الدقيقة للحياة اليومية. على سبيل المثال، من خلال عملية ساخنة يصبح الفرد متسولًا أو عاهرة أو مجرمًا. كيف يتعلم شخص ما تجربة تدخين السجائر على أنها ممتعة؟ ما هي التكتيكات التي يستخدمها محاضر جامعي للسيطرة على الفصل؟ ما هي الاستراتيجيات التي يتم اللجوء إليها لشراء زعيم سياسي لإقناع الغوغاء الغاضبين بقرار سياسي يتخذه حزبه بشأن قضية من شأنها أن تؤثر على مصالحهم؟ ماذا يحدث ولماذا إذا وقفنا بالقرب من شخص ما أثناء المحادثة؟ وما إلى ذلك وهلم جرا. يوفر المنظور التفاعلي نظرة مثيرة للاهتمام حول الآليات الأساسية للحياة اليومية. إنها تتمتع بميزة الكشف عن العملية الاجتماعية الأساسية التي تتجاهلها وجهات النظر الأخرى عادة. وهذا المنظور مفتوح أيضًا للنقد. إنه يهمل المؤسسات الاجتماعية الكبرى والعمليات المجتمعية، التي لها تأثيرات قوية على التفاعل الاجتماعي وعلى تجربتنا الشخصية.

شارك هذا المنشور

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-