أحدث كتب

كتاب نظرية العالم الاجتماعي عند بيار بورديو تأليف: لويس بينتو . PDF

كتاب نظرية العالم الاجتماعي عند بيار بورديو  تأليف: لويس بينتو

كتاب نظرية العالم الاجتماعي عند بيار بورديو 

 تأليف: لويس بينتو


ملخص الكتاب:


يحتل بيار بورديو (۲۰۰۲-۱۹۳۰) مكانة خاصة في مدرسة علم الاجتماع الفرنسي إذ أن أعماله مست أسس ومنطلقات علم الاجتماع نفسه وإن طغى على أبحاثه طابع الميدانية. وقد أثارت كتاباته وتساؤلاته المنهجية والنظرية بل واستفزازاته حسب البعض) كما هائلا من ردود الفعل من مناوئة ومتعرضة ورافضة ومشككة في نوايا الشخص ومنهجمة ومحتقرة.

واستحق عن جدارة صفة المفكر المشاكس أو المشاغب الأكاديمي أو المفكر الاستثنائي قد يسأل سائل ما المقصود بالاستثناء أمدح أم ذم. وهو شغب يستحق تفهما ونظرة عميقة منها تتأسس رؤية واضحة منهجا ونظريا، وتستمد قواعد عمل ومساءلة تحفز البحث وتغوص في خبايا ومنطلقات المسألة غير مكتفية بقشور التحليلات.

بدأ مساره العلمي دارسا للفلسفة، ثم في إطار خدمته العسكرية المدنية استغل وجوده في الجزائر كأستاذ بها المستعمرة الفرنسية آنذاك.

فوجه جهده لدراسات الأناسة وعلم الاجتماع. وكانت حصيلة تلك التجربة كتاب اجتماعيات الجزائر تدرج في سلك التعليم الفرنسي من جامعة السوريون إلى مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية ومعهد علم الاجتماع الأوروبي لينتهي به المطاف في كرسي علم الاجتماع في أعلى المنابر الأكاديمية الفرنسية الكوليج دو فرانس، معوضا الراحل رايمون آرون (R) (Aron). وعرفت عنه مواقف سياسة مشهودة. وبرحيله فقدت الجامعة الفرنسية وآخر عمالقتها الدوليين.

وسواء تعلق الأمر باقتراحات إبستيمولوجية لممارسات المعرفة أو بعلم اجتماع جديد للممارسات العادية، فإن مواقف بورديو النقدية تعبر عن اختيارات نظرية وأنطولوجية حول ما هو مجتمعي، من المهم وصفها وتسليط الضوء عليها، وإبراز منطلقاتها وعلاقتها مع توجهات في فلسفة اللغة والظاهراتية بغية إلمام حسن ببعض مقترحات بورديو في سياقها ومنبعها النظري.


نظرية العالم الاجتماعية؛ القواعد السلوكية السوسيولوجية عند بيير بورديو

ما المجتمع (أو العالم الاجتماعي)؟ ما هي مكوناته؟ ما هي ولماذا؟ ما هي بنيته؟ كيف بدأ النظام الاجتماعي؟ وهل يمكن إعادة إنتاجه عبر الزمن، على الرغم من السلوكيات المتغيرة، والتبديلات التي تمسّ قيم المعايير والقواعد والحوافز والدوافع الخاصة بالجماعات والأفراد؟ كيف تعرف الاختلاف الاجتماعي، وما البدائل التي لا تنتجها؟ ما المتطلبات الضرورية للمعرفة السوسيولوجية العلمية؟ حاول عالم الاجتماع فرانسيسكو الراحل بير بورديو (1930 ـ 2002) الإجابة عن هذه الأسئلة في كل أعماله الأكاديمية، التي امتدت لفترة تجاوزت 40 سنة. وللقيام بذلك، بنى نظرية سوسيولوجية أصيلة اعترفت بالكثير من العلماء المعاصرين الذين أكدوا لها أنها موجودة في الحقل السوسولوجي لبحث ما بعد الحرب العالمية الثانية.
يسعى هذا الكتاب المؤلف إلى تقريب هذا دائمًا من القارئ العربي تقديم عرض بسيط وواضح لبنيتها المفاهيم المكوّنة من «الهابيتوس» و»العنف الرمزي» و»رأس المال» و»الانعكاسية» وسواها، وذلك بالرجوع الدائم إلى المشاكل التي ذكرتها، والحلول التي تقدم لها، وتحاول تسليط الضوء على العلاقات القائمة بين المفاهيم التي لا تعد ولا تحصى، فضلا عن سياستها الشاملة وهي تشتغل بالنماذج المنجزة في بحوث بورديو اليومية. ولذلك فإن المؤلف قد حاول تقديم عمل بورديو السوسيولوجي من خارج الألعاب اللغوية المعقدة لتأثيره الوسيولوجي شرحاحه، ومن ثم ترجمته إلى لغة محددة وبسيطة.

رابط تحميل الكتاب pdf


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-