📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب أسس علم النفس عبد الستار ابراهيم.pdf

أسس علم النفس عبد الستار ابراهيم.pdf

أسس علم النفس عبد الستار ابراهيم.pdf



ملخص الكتاب:


هذا الكتاب يوضح الأسس والشروط المختلفة التي تحكم السلوك الإنساني وتطوره ، عبر أربعة أبواب ، يركز كل منها أحد هذه الأسس من جوانبه المختلفة ، ويقدم هذا الكتاب مادة علمية وافية عن المعالم المنهجية لعلم النفس وموضوعاته الرئيسية ، والتيارات النظرية السائدة فيه . والمراحل الأساسية التي طرأت على تطوره من جذوره الفلسفية الأولى إلى استقلاله كعلم يقف فى صدارة العلوم الحديثة ، كما يتحدث هذا الكتاب عن : آثار عوامل النضوج والنمو ، الأسس العضوية التي تحكم السلوك البشرى وعن : تأثير العوامل الاجتماعية والبيئية على الفرد ، وعن الأسس المعرفية والتعلم ، وأسس اكتساب السلوك ، وعوامل الإدراك الحسي ، والذكاء والإبداع ، وعن الأسس المزاجية والشخصية التي تكشف عن تأثير الدوافع والانفعالات . ثم عن : موضوع الشخصية التي توجه سلوكها كل هذه الأسس.

علم النفس ليس مجرد تأسيس واحد واحد، بل هو نتاج تطور وتقدم على مر العصور بمشاركة العديد من العلماء والفلاسفة. ومن بين هؤلاء العلماء الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير علم النفس يمكن ذكر بعض الأسماء البارزة مثل:

1. ويلهلم وونت - Wilhelm Wundt: يُعتبر واحدًا من أوائل العلماء الذين أسسوا لعلم النفس كعلم مستقل في ألمانيا في القرن التاسع عشر.

2. سيجموند فرويد - Sigmund Freud: قدم نظريات هامة حول علم النفس النفساني وأسس مدرسة النفس النفسانية.

3. جون واتسون - John B. Watson: ساهم في تأسيس مدرسة النفس السلوكية التي تركز على دراسة السلوك والتجارب الملموسة.

4. بي. إف. سكينر - B.F. Skinner: واصل العمل على تطوير النفس السلوكية وأسهم بأفكار حول التعلم والتكيف.

هذه بعض الشخصيات التي ساهمت بشكل كبير في تشكيل وتطور مجال علم النفس، وهناك العديد من العلماء الآخرين الذين قدموا مساهمات قيمة في هذا المجال على مر الزمن.

تحميل كتاب أسس علم النفس عبد الستار ابراهيم.pdf


تعليقات