أحدث كتب

الفكر الأنثروبولوجي في التراث الفكري العربي_علي عبد الله الجباوي.pdf

الفكر الأنثروبولوجي في التراث الفكري العربي_علي عبد الله الجباوي.pdf

الفكر الأنثروبولوجي في التراث الفكري العربي_علي عبد الله الجباوي.pdf


ملخص الكتاب:


كتاب "الفكر الأنثروبولوجي في التراث الفكري العربي" لعلي عبد الله الجباوي هو دراسة علمية منهجية تتناول بالتحليل العميق علم الأنثروبولوجيا الفلسفي، وتاريخه، وتطبيقاته في الفكر العربي الإسلامي. كما وتشمل الدراسة مسألة خلق الإنسان، ونشأة المجتمع البشري، وتطور الحضارات الإنسانية.

يبدأ الكتاب بتعريف الأنثروبولوجيا باعتبارها "علم دراسة الإنسان دراسة شاملة، تتناول مختلف جوانب حياته ونشاطه، من حيث الجسد والعقل والروح والسلوك والمجتمع والحضارة". ثم يبين أن الأنثروبولوجيا الفلسفية هي "فرع من فروع علم الأنثروبولوجيا، يهتم بدراسة الأسئلة الفلسفية المتعلقة بالإنسان، مثل ماهية الإنسان، وطبيعة وجوده، وعلاقته بالكون".

ويتناول الكتاب في فصله الأول تاريخ الأنثروبولوجيا الفلسفية، ويبين أن جذورها تعود إلى الفلسفة اليونانية القديمة، حيث ظهرت آراء الفلاسفة اليونانيين حول الإنسان وطبيعة وجوده. ثم يتعرض الكتاب لتطور الأنثروبولوجيا الفلسفية في العصور الوسطى، حيث ازدهرت في أوروبا الغربية مع ظهور الفلسفة المدرسية.

وفي الفصل الثاني، يتناول الكتاب الأنثروبولوجيا الفلسفية في التراث الفكري العربي الإسلامي، ويبين أن العرب والمسلمين كان لهم إسهامات مهمة في هذا المجال. ويناقش الكتاب آراء الفلاسفة المسلمين، مثل ابن رشد، والفارابي، وابن خلدون، حول الإنسان وطبيعة وجوده.

ويتناول الكتاب في الفصل الثالث تطبيقات الأنثروبولوجيا الفلسفية في الفكر العربي الإسلامي، ويبين أن هذه التطبيقات ظهرت في مجالات متنوعة، مثل علم الاجتماع، وعلم النفس، وعلم السياسة، والتاريخ. ويناقش الكتاب بعض القضايا الأنثروبولوجية التي تناولها الفكر العربي الإسلامي، مثل مسألة خلق الإنسان، ونشأة المجتمع البشري، وتطور الحضارات الإنسانية.

ويخلص الكتاب إلى أن الفكر الأنثروبولوجي في التراث الفكري العربي هو تراث غني ومتميز، يستحق العناية والدراسة. ويؤكد الكتاب على أهمية استلهام هذا التراث في بناء الفكر الأنثروبولوجي العربي المعاصر.

من أهم الأفكار التي يطرحها الكتاب:


* أن الأنثروبولوجيا الفلسفية هي فرع من فروع علم الأنثروبولوجيا، يهتم بدراسة الأسئلة الفلسفية المتعلقة بالإنسان.
* أن للعرب والمسلمين إسهامات مهمة في الأنثروبولوجيا الفلسفية.
* أن تطبيقات الأنثروبولوجيا الفلسفية في الفكر العربي الإسلامي ظهرت في مجالات متنوعة.

يتميز الكتاب بأسلوبه العلمي المنهجي، وتحليله العميق للأفكار الأنثروبولوجية في التراث الفكري العربي. كما يتميز الكتاب بتنوع مصادره، حيث يعتمد على مجموعة واسعة من المصادر العربية والإسلامية.

ويُعد كتاب "الفكر الأنثروبولوجي في التراث الفكري العربي" من أهم الدراسات التي تناولت هذا الموضوع، وهو مرجع مهم لكل المهتمين بالفكر العربي الإسلامي والأنثروبولوجيا الفلسفية.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-