📁 آخر الأخبار

النظرية النقدية عند إريك فروم ـ د. قاسم جمعة.pdf

النظرية النقدية عند إريك فروم ـ د. قاسم جمعة.pdf

النظرية النقدية عند إريك فروم ـ د. قاسم جمعة.pdf


ملخص الكتاب:


إريك فروم هو مفكر إنساني يهمه كثيراً أن يعرف ويمارس معرفته بلون من الجرأة الفلسفية، إنه فيلسوف يترك إنطباعاً لدى قارئه بأنه ممثل لنداء الحياة التي احتلها منطق الخوف والزيف والموت.

إقرأ أيضا كتاب الانسان من أجل ذاته بحث في سيكولوجية الأخلاق _إريك فروم.pdf


تقوم فلسفته على التلاقي بين التشخيص وسبل علاج الحالة المشخصة على المستوى النفسي - الإجتماعي من جانب، وعلى المستوى الحضاري من جانب آخر، فالفرد والمجتمع إنعكاس فعلي لطراز حضاري معين، وإنطلاقاً من ذلك، نجد الكتاب، الذي بين أيدينا، موزعاً وفق آلية التشخيص وآلية العلاج وكأننا أمام فيلسوف لا ينحصر دوره في تشخيص أو وصف الظواهر المرضية فحسب، بل يتعداها لطرح العلاج المناسب لمنظومته الفلسفية والإنسانية.


فالكتاب يدور على أقسام ثلاثة القسم الأول يتناول طبيعة المساهمة الفرويدية والماركسية في إرساء منهج فروم التحليلي النفسي الاجتماعي... وكيفية علاقته بالتحليل النفسي الفرويدي والتحليل الاجتماعي الماركسي ونقاط الالتقاء والاختلاف بينهما... ويتناول القسم الثاني إشكالية
الاغتراب التي انبثقت مع بزوغ الحداثة وانهيار الحريات الحقيقية وسيطرة أصنام جديدة أثقلت كاهل الفرد الغربي المتوهم بأنه كائن مستقل في وجوده وطريقة عيشه ورؤيته للعالم والكون.. أما القسم الثالث فتناول النزعة الإنسانية في النظرية النقدية الفرومية، وكيفية الخلاص من نزعات التسلط
الدينية والأخلاقية والسياسية بعد تشخيصها.


إقرأ أيضا كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس_إريك فروم.pdf


إنّ الغاية التي يروم تحقيقها الكتاب تكاد تكون متمحورة حول إنصاف إريك فروم من كل تهميش كان قد تعرّض له… فإنصاف فروم برأينا يتم من خلال إبراز حقيقة مهمة لطالما لم تتعرض لها الدراسات التي تناولته، وهي أنه يمتلك نظرية نقدية فلسفية - إجتماعية لا تقل شيئاً أو أهمية عن أقرانه، والتي تبنت خطاب نقدي يفضح أغلب الأنظمة الشمولية الرأسمالية والإشتراكية وزيفها مع محاولة طرح البدائل الجديدة الملائمة للمرحلة.

👇👇👇

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات