أحدث كتب

اتجاهات معاصرة في فلسفة العدالة_جون رولز نموذجا_صمويل فريمان .pdf

اتجاهات_معاصرة_في_فلسفة_العدالة_جون_رولز_نموذجا_صمويل_فريمان_ت_فاضل.pdf
اتجاهات معاصرة في فلسفة العدالة_جون رولز نموذجا_صمويل فريمان .pdf


ملخص الكتاب:


اتجاهات معاصرة في فلسفة العدالة: جون رولز نموذجًا هو كتاب من تأليف صموئيل فريمان وفاضل جتكر، صدر في عام 2015 عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. يضم الكتاب مجموعة من المقالات التي تناقش مساهمات الفيلسوف الأمريكي جون رولز في فلسفة العدالة، والتي تعتبر من أهم المساهمات في هذا المجال في القرن العشرين.


يركز الكتاب على نظرية العدالة التي طرحها رولز في كتابه "نظرية في العدالة" (1971)، والتي تستند إلى مبدأين رئيسيين: مبدأ العدل من الفرص، ومبدأ التفاوت. ينص مبدأ العدل من الفرص على أنه يجب أن تتاح للجميع الفرص المتكافئة للنجاح في الحياة، بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية أو الاقتصادية. وينص مبدأ التفاوت على أنه يجوز تبني أنظمة اقتصادية غير متكافئة، ولكن بشرط أن تعود هذه الأنظمة بالنفع على جميع أفراد المجتمع، وليس فقط على الأغنياء.


يجادل فريمان وجتكر في كتابهما بأن نظرية العدالة التي طرحها رولز لا تزال قوية وذات صلة اليوم، وأنها يمكن أن تساعدنا في حل بعض من أصعب المشكلات التي تواجه العالم المعاصر. كما يناقشون بعض الانتقادات التي وجهت لنظرية رولز، ويدافعون عنها.

يعد كتاب اتجاهات معاصرة في فلسفة العدالة: جون رولز نموذجًا من أهم الكتب التي تناولت فلسفة العدالة في القرن الحادي والعشرين. إنه كتاب غني بالأفكار والتحليلات، وهو يستحق أن يقرأه كل من يهتم بفلسفة العدالة، أو بالقضايا السياسية والاجتماعية المعاصرة.


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-