أحدث كتب

تحميل كتاب خطاب الحداثة قراءة نقدية_حميد سمير.pdf

خطاب_الحداثة_قراءة_نقدية_حميد_سمير.pdf
خطاب الحداثة قراءة نقدية_حميد سمير.pdf


ملخص الكتاب:


خطاب الحداثة هو كتاب للكاتب الفلسطيني حميد سمير، صدر عام 2013. يتناول الكتاب مفهوم الحداثة وتطوره في العالم العربي، ويناقش إيجابيات وسلبيات الحداثة، كما يبحث في مدى إمكانية تكييف الحداثة مع الثقافة العربية.

يبدأ سمير كتابه بتعريف الحداثة، ويذكر أنها حركة فكرية وثقافية ظهرت في أوروبا في القرن الثامن عشر، وتهدف إلى التخلص من الأفكار والتقاليد القديمة، وبناء مجتمع جديد قائم على العقلانية والعلم والتقدم. ينتقل سمير بعد ذلك إلى الحديث عن الحداثة في العالم العربي، ويذكر أن الحداثة دخلت العالم العربي في القرن التاسع عشر، وبدأت في التأثير على الثقافة العربية في القرن العشرين.

يناقش سمير في الكتاب إيجابيات وسلبيات الحداثة، ويذكر أن الحداثة قد أدخلت العديد من التغييرات الإيجابية إلى العالم العربي، مثل:

* النهضة العلمية والتكنولوجية
* تطوير التعليم والصحة
* تحسين حقوق الإنسان
* توسيع الحريات الفردية

يذكر سمير أيضا أن الحداثة قد أدخلت العديد من التغييرات السلبية إلى العالم العربي، مثل:

* تهميش الثقافة العربية التقليدية
* انتشار الأيديولوجيات الغربية
* ازدياد الفساد والتفاوت الاجتماعي
* تفاقم مشكلة البيئة

يبحث سمير في الكتاب في مدى إمكانية تكييف الحداثة مع الثقافة العربية، ويذكر أن الحداثة ليست ثقافة غربية، وإنما هي ثقافة عالمية يمكن أن تتكيف مع أي ثقافة. يدعو سمير إلى ضرورة تطوير خطاب حداثي عربي يستند إلى القيم العربية والإسلامية، ويساهم في بناء مجتمع عربي حديث ومتقدم.

خطاب الحداثة هو كتاب مهم يتناول أحد أهم المفاهيم التي تشكل العالم العربي اليوم، ويقدم قراءة نقدية متعمقة للحداثة، ويدعو إلى ضرورة تطوير خطاب حداثي عربي يساهم في بناء مجتمع عربي حديث ومتقدم.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-