أحدث كتب

تحميل كتاب نشأة الديمقراطية _ أزمة الليبرالية - مارسيل غوشيه 2 .pdf

نشأة الديمقراطية _ أزمة الليبرالية - مارسيل غوشيه 2 .pdf

نشأة الديمقراطية _ أزمة الليبرالية - مارسيل غوشيه 2 .pdf


ملخص الكتاب:





الكتاب : نشأة الديمقراطية: أزمة الليبرالية، 2008

المؤلف: مارسيل غوشيه

الترجمة: أحمد عبد اللطيف حمزة

الناشر: المركز القومي للترجمة

المقدمة:


نشأة الديمقراطية هو كتاب للفيلسوف الفرنسي مارسيل غوشيه، صدر عام 2008. يناقش الكتاب تاريخ الديمقراطية وتطورها، ويقدم تحليلاً نقدياً للديمقراطية الليبرالية.

يقسم غوشيه تاريخ الديمقراطية إلى أربع مراحل:
الديمقراطية الكلاسيكية (509-31 قبل الميلاد): كانت الديمقراطية الكلاسيكية ديمقراطية مباشرة، حيث كان جميع المواطنين يشاركون في صنع القرار السياسي.
الديمقراطية الجمهورية (31 قبل الميلاد-476 م): كانت الديمقراطية الجمهورية ديمقراطية غير مباشرة، حيث كان المواطنين يختارون ممثلين يمثلونهم في صنع القرار السياسي.
الديمقراطية الليبرالية (1789-الحاضر): كانت الديمقراطية الليبرالية ديمقراطية برلمانية، حيث كان المواطنين يختارون ممثلين يمثلونهم في البرلمان، الذي يتخذ القرارات السياسية.
الديمقراطية التمثيلية (الحاضر): كانت الديمقراطية التمثيلية ديمقراطية تمثيلية، حيث كان المواطنين يختارون ممثلين يمثلونهم في البرلمان، الذي يتخذ القرارات السياسية، ولكنهم لا يشاركون في صنع القرار السياسي مباشرة.

يناقش غوشيه في كتابه تطور الديمقراطية من الديمقراطية الكلاسيكية إلى الديمقراطية الليبرالية إلى الديمقراطية التمثيلية، ويقدم تحليلاً نقدياً للديمقراطية الليبرالية.

يعتقد غوشيه أن الديمقراطية الليبرالية ليست ديمقراطية حقيقية، لأنها ديمقراطية تمثيلية، حيث لا يشارك المواطنين في صنع القرار السياسي مباشرة. ويعتقد أن الديمقراطية الحقيقية هي الديمقراطية المباشرة، حيث يشارك جميع المواطنين في صنع القرار السياسي.

يقدم غوشيه في كتابه بديلاً للديمقراطية الليبرالية، وهو الديمقراطية المباشرة. ويعتقد أن الديمقراطية المباشرة هي الطريقة الوحيدة لضمان أن يكون جميع المواطنين مشاركين في صنع القرار السياسي.

محتوى الكتاب:


يقسم غوشيه كتابه إلى أربعة أجزاء:
الجزء الأول: الديمقراطية الكلاسيكية
الجزء الثاني: الديمقراطية الجمهورية
الجزء الثالث: الديمقراطية الليبرالية
الجزء الرابع: الديمقراطية التمثيلية

يناقش غوشيه في الجزء الأول تاريخ الديمقراطية الكلاسيكية، ويقدم تحليلاً نقدياً للديمقراطية الكلاسيكية. ويعتقد أن الديمقراطية الكلاسيكية كانت ديمقراطية حقيقية، لأنها كانت ديمقراطية مباشرة، حيث شارك جميع المواطنين في صنع القرار السياسي.

يناقش غوشيه في الجزء الثاني تاريخ الديمقراطية الجمهورية، ويقدم تحليلاً نقدياً للديمقراطية الجمهورية. ويعتقد أن الديمقراطية الجمهورية كانت ديمقراطية غير مباشرة، حيث كان المواطنين يختارون ممثلين يمثلونهم في صنع القرار السياسي.

يناقش غوشيه في الجزء الثالث تاريخ الديمقراطية الليبرالية، ويقدم تحليلاً نقدياً للديمقراطية الليبرالية. ويعتقد أن الديمقراطية الليبرالية ليست ديمقراطية حقيقية، لأنها ديمقراطية تمثيلية، حيث لا يشارك المواطنين في صنع القرار السياسي مباشرة.

يناقش غوشيه في الجزء الرابع تاريخ الديمقراطية التمثيلية، ويقدم تحليلاً نقدياً للديمقراطية التمثيلية. ويعتقد أن الديمقراطية التمثيلية ليست ديمقراطية حقيقية، لأنها ديمقراطية تمثيلية، حيث لا يشارك المواطنين في صنع القرار السياسي مباشرة.

خاتمة:


نشأة الديمقراطية هو كتاب مهم يقدم تحليلاً نقدياً للديمقراطية الليبرالية. يعتقد غوشيه أن الديمقراطية الليبرالية ليست ديمقراطية حقيقية، لأنها ديمقراطية تمثيلية، حيث لا يشارك المواطنين في صنع القرار السياسي مباشرة. ويقدم غوشيه في كتابه بديلاً للديمقراطية الليبرالية، وهو الديمقراطية المباشرة. ويعتقد أن الديمقراطية المباشرة هي الطريقة الوحيدة لضمان أن يكون جميع المواطنين مشاركين في صنع القرار السياسي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-