أحدث كتب

نشأة الديمقراطية _ الثورة الحديثة - مارسيل غوشيه 1.pdf

نشأة الديمقراطية _ الثورة الحديثة - مارسيل غوشيه 1.pdf

نشأة الديمقراطية _ الثورة الحديثة - مارسيل غوشيه 1.pdf



ملخص الكتاب:



كتاب نشأة الديمقراطية هو كتاب للفيلسوف الفرنسي مارسيل غوشيه، صدر عام 1976. يبحث الكتاب في الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي سمحت بتطور الديمقراطية في اليونان القديمة.

يعتقد غوشيه أن الديمقراطية لم تظهر في اليونان القديمة عن طريق الصدفة، بل كانت نتيجة تفاعل معقد من العوامل المختلفة. من بين هذه العوامل، يبرز غوشيه دور المدينة-الدولة، والنظام الاقتصادي القائم على الزراعة، والقيم الثقافية القائمة على الحرية والعدالة.

يؤكد غوشيه أن الديمقراطية ليست نظامًا مثاليًا، لكنها أفضل نظام سياسي يمكن أن يحقق الاستقرار والازدهار للمجتمعات. كما يؤكد أن الديمقراطية ليست فطرية، بل هي نظام يجب الدفاع عنه باستمرار.

كتاب نشأة الديمقراطية هو كتاب مهم في مجال علم السياسة، وقد ساهم في فهمنا لكيفية تطور الديمقراطية وكيفية الحفاظ عليها.

فيما يلي بعض الأفكار الرئيسية التي طرحها غوشيه في كتابه:

* الديمقراطية ليست نظامًا مثاليًا، لكنها أفضل نظام سياسي يمكن أن يحقق الاستقرار والازدهار للمجتمعات.
* الديمقراطية ليست فطرية، بل هي نظام يجب الدفاع عنه باستمرار.
* الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي سمحت بتطور الديمقراطية في اليونان القديمة هي نفسها الشروط التي تسمح بتطورها في أي مجتمع آخر.
* الديمقراطية هي نظام يعتمد على الحرية والعدالة، ويجب أن تحمي هذه القيم باستمرار.

يقسم غوشيه كتابه إلى ثلاثة أجزاء. يتناول الجزء الأول السياق التاريخي لظهور الديمقراطية في اليونان القديمة. يناقش غوشيه كيف تطورت الديمقراطية في أثينا في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، وكيف كانت مرتبطة بالديمقراطية في إسبرطة. يتناول الجزء الثاني تطور الديمقراطية في العالم الحديث. يناقش غوشيه كيف انتشرت الديمقراطية في أوروبا وأمريكا الشمالية، وكيف واجهت تحديات مختلفة في القرن العشرين. يتناول الجزء الثالث مستقبل الديمقراطية. يناقش غوشيه التحديات التي تواجه الديمقراطية في القرن الحادي والعشرين، وكيف يمكن الحفاظ عليها.

كتاب نشأة الديمقراطية هو كتاب مهم للجميع الذين يهتمون بالديمقراطية والقيم السياسية. إنه كتاب يدعو إلى الدفاع عن الديمقراطية والنضال من أجلها، ويقدم لنا رؤية ثاقبة لكيفية عمل الديمقراطية وكيفية الحفاظ عليها.


تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-