أحدث كتب

الإنهمام بالذات - ميشيل فوكو.pdf

الإنهمام بالذات - ميشيل فوكو
الإنهمام بالذات - ميشيل فوكو.pdf
جمالية الوجود وجرأة قول الحقيقة
تقديم وترجمة: محمد ازويتة

ملخص الكتاب:


الانهمام بالذات جمالية الوجود وجرأة قول الحقيقة:
في مقاربة فوكو لشروط تشكل الذات الغربية بما هي موضوع للأخلاق، يكون فوكو قد فتح ممرا جديدا للبحث الفلسفي يقع خارج محوري المعرفة والسلطة.

يتعلق الأمر بالبحث في سيرورة التذويت، استنادا إلى التجربة اليونانية الرومانية، هناك حيث سيكتشف الحضور الوازن والمهم لأحد المبادئ الرئيسية وهو الانهمام بالذات.

يمكن القول بأن المبدأ المذكور، قد أعتبر، في كامل فلسفة العصور القديمة واجبا وتقنية والتزاما أساسيا ومجموعة من الطرائق المعدة بعناية. لا يتعلق الأمر إذن بمبدإ ينزع نحو الأنانية والانعزال والتخلي عن كل مسؤولية، مما قد يترتب عنه استبداد ما في ممارسة السلطة، بالعكس فالذي يهتم بذاته، كما يلزم هو مثال للصريح الصادق الحر، الذي لا يتوانى في مساعدة الآخرين، وفي تحمل مسؤولياته كاملة كرب أسرة أو كموظف أو كمواطن حقيقي... ثم في قدرته على قول الحقيقة
بكل شجاعة مهما كانت جارحة، بل وفي قبول الموت و الاستعداد لها.

ليس الاهتمام بالذات مجرد تحضير مؤقت للحياة، وإنما هو شكل للحياة، لا يمكن فصله عن صيغة جمالية في الوجود.
عندما نقرأ ما كان يقوله سقراط، سيد الانهمام بالذات، للمارة : «إنكم تهتمون بثرواتكم وبسمعتكم وأمجادكم، لكنكم لا تهتمون بفضائلكم وأرواحكم معتبرا ما يقوم به رسالة أوكلها الله إليه وأنها مهمة سامية لا يطلب من وراءها أجراء وهي في النهاية وظيفة مفيدة للمدينة... فإننا نعلم فعلا كم نحن بعيدون اليوم عن سقراط وعن الصيغة الحقيقية للانهمام بالذات.

محمد ازويتة من مواليد الدار البيضاء 1960 باحث في الفلسفة والنقد الأدبي.
- حاصل على جائزة إدوارد سعيد للإستشراق من مؤسسة فلسطين للدراسات والأبحاث سنة 2014.
مكتبة الفكر الجديد

رابط تحميل الكتاب PDF


إضغط هنااااا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-