أحدث كتب

تاريخ الجنسانية إدارة المعرفة _ميشيل فوكو . PDF

تاريخ الجنسانية إدارة المعرفة _ميشيل فوكو
تاريخ الجنسانية إدارة المعرفة _ميشيل فوكو . PDF
ترجمة : سلمان حرفوش.

ملخص الكتاب:

يستكشف كتاب "تاريخ الجنسانية ، إدارة المعرفة" لميشيل فوكو تطور فهم الجنس في الغرب ، مع التركيز على فكرة أن الجنس هو بناء اجتماعي وثقافي أكثر من كونه حقيقة. يفحص فوكو كيف تم استخدام الجنس تاريخيًا لممارسة السلطة والسيطرة ، وكيف تشكلت المفاهيم الحديثة للجنس من خلال الخطابات الطبية والنفسية والسياسية.

 يستكشف المؤلف أيضًا الروابط بين النشاط الجنسي والمعرفة ، مما يشير إلى أن النشاط الجنسي غالبًا ما يستخدم كوسيلة لتصنيف الأشخاص وفقًا لمعايير محددة مسبقًا ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون أداة للتحرر والمقاومة. أخيرًا ، يفحص فوكو القضايا الحالية المتعلقة بالجنس والأخلاق الجنسية ، ويقدم نقدًا للخطابات المعاصرة حول الهوية الجنسية وحقوق مجتمع الميم.

 بشكل عام ، يقدم كتاب فوكو منظورًا مبتكرًا ومثيرًا للتفكير حول تاريخ وطبيعة النشاط الجنسي البشري ، ويتحدى الافتراضات القائمة حول هذه القضية المعقدة والمهمة.

اقوال عن الكتاب:

قد يكون كتاب «تاريخ الجنسانية» أهم إسهام في تاريخ الأخلاق الغربية منذ كتاب فريدريك نيتشه «جينولوجيا الأخلاق».

دافيد هالبيران

يعتبر هذا الكتاب بكل تأكيد أهم المحاولات الطموحة والمثيرة للانتباه من أجل تحليل العلاقات بين إنتاج المفاهيم وتاريخ المجتمع في مجال الجنسانية.

جين كابلان


قلب للمسلمات مثير للقلق ولكنه مقنع في النهاية بأفكار مقبولة.

نيويورك تايمز

يطوف ميشيل فوكو على مواقف وخلفيات السلطة والاقتصاد والمعرفة الجنسية في المجتمع الاوربي، من خلال تسلسل التطور التاريخي للخطاب الجنسي، بدءاً من العصر الفكتوري، بلياليه الباردة، القاتمة، الصامتة، وصولاً إلى العصر الحديث، بنهاراته الصاخبة المتوهجة.

في هذا الكتاب تعميق وتطوير لفلسفة التحليل النفسي على أساس من البحث التاريخي الدقيق. إنه تطوير وتعميق نحو آفاق مستقبلية، آفاق الحرية والمعرفة.

المترجم:

«إذا كان الجنس مقموعاً بكل ذلك التشدّد، فما ذك إلا لأنه لا يمكن التوفيق بينه وبين التشغيل العام والمكلّف؛ إذ في تلك الحقبة التي بدأ فيها الاستغلال المنهجي لقوّة العمل هل كان بالإمكان السماح لقوة العمل كي تمضي وتفرفش منصرفة إلى الملذات؟».

هكذا تمت مصادرة الحياة الجنسية، وإغراقها بالكامل تحت وقار الوظيفة التناسلية. وفي النطاق الاجتماعي، كما في قلب كل منزل، ثمّة مكان وحيد للحياة الجنسية المعترف بها مكان ذو منفعة وإخصاب حجرة نوم الوالدين. وأما ما سوى ذلك فلم يعد له إلّا أن يتوارى ويختفي. وها هي المواقف المؤدبة تتحاشى الإشارة إلى الجسد، كما أن الكلمات المحتشمة تعمل على تبييض الأحاديث».

قد لا يكون لدينا الكثير للإحاطة في وصف هذا الكتاب المحنك؛ لكن علينا أن نشير لأكثر النقاط التي أثارت دهشتنا.
أولها كانت في منهجية فوكو في معالجة موضوع الجنسانية و الجنس ( وهما بالتأكيد أمرين مختلفين؛ حيث تشير الأولى للمنظومة الخطابية و الفكرية التي نمت حول قضية الجنس، أما الأخرى فتشير للغريزة الإنسانية البحت ) فهو يعمل بشكل تأريخي توليفي في تحليله لخلق الأفكار، فنجده يزاوج أو يربط بين السلطة و المعرفة و المتعة، أو الجنس/القمع، أو السلطة/المتعة، أو المعرفة/المتعة. من جهة أخرى، لغة فوكو تطفح أدبية و سلاسة و في ذلك دور كبير لحمل ثقل الأفكار الكثيفة التي يعالجها.

للمزيد 👇👇👇

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-