أحدث كتب

الفرد والمجتمع - جورج زيمل .pdf

الفرد والمجتمع - جورج زيمل .pdf

الفرد والمجتمع - جورج زيمل
الفرد والمجتمع - جورج زيمل .pdf
المشكلات الأساسية للسوسيولوجيا.
ترجمة وتقديم الدكتور حسن أحجيج.

ملخص الكتاب:

يتحدث كتاب "الفرد والمجتمع" للمؤلف جورج زيمل عن المشكلات الأساسية التي تواجه علم السوسيولوجيا، حيث يناقش العلاقة بين الفرد والمجتمع ويبحث في العوامل التي تؤثر في هذه العلاقة.

يتناول الكتاب عدة موضوعات مهمة مثل الهوية والتضامن والتكيف والتناغم في المجتمع، كما يدرس الصراعات الاجتماعية وآليات النظام الاجتماعي وعدد من القضايا الحضرية. ويتحدث أيضاً عن العوامل المؤثرة على الفرد وتأثير ذلك على المجتمع، مثل الثقافة والتكنولوجيا والاقتصاد.

يعتبر كتاب "الفرد والمجتمع" من أهم الأعمال في مجال السوسيولوجيا، حيث يوفر للقارئ فهماً أكثر عمقاً لظاهرة الاجتماع والحياة الاجتماعية، كما يفسر العوامل التي تؤثر على الفرد والمجتمع بشكل عام. ويعتبر هذا الكتاب مفيداً للطلاب والمهتمين بمجال السوسيولوجيا وعلوم الاجتماع بشكل عام.

غلاف الكتاب:

إنّ غياب سوسيولوجيا جورج زيمل من برامج تكوين جامعاتنا، وغياب ترجمات عربية لأعماله أو لجزء منها على الأقل يثير التساؤلات، تقول كاترين كوليو ـ تلين الباحثة المتخصصة في السوسيولوجيا الألمانية : إنّ قراءة زيمل شيء ممتع، ومصدر هذه المتعة هو وصفه الدقيق للواجهات المتعددة لتجربة الحداثة كتجربة معيشة: العلاقات النقدية، الحياة في المدن الكبرى، الموضة، استهلاك التحف الفنية، إلخ.
وهو بالطبع الوصف الذي لا نصادفه إلا عند قليل جدا من الكتاب بسبب وفرة التفاصيل والفروق الدقيقة التي لا تنضب.
ومع ذلك، ظل جورج زيمل يشغل موقعا هامشياً لمدة عقود في البلدان التي كانت مهيمنة على الحقل السوسيولوجي العالمي، أي في ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وغيرها من البلدان المتقدمة علمياً.

📚 الفرد والمجتمع : المشكلات الأساسية للسوسيولوجيا
✒ جورج زيميل
ترجمة : د.حسن أجيج

👇👇

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-