أحدث كتب

العرقية والقومية_وجهات نظر أنثروبولوجية_توماس هايلاند إريكسن.pdf

العرقية والقومية وجهات نظر أنثروبولوجية_توماس هايلاند إريكسن.pdf

العرقية والقومية_وجهات نظر أنثروبولوجية_توماس هايلاند إريكسن.pdf
العرقية والقومية_وجهات نظر أنثروبولوجية_توماس هايلاند إريكسن.pdf

ترجمة: الدكتور لاهاي عبد الحسين.



ملخص الكتاب:


هذا الكتاب:

العرقية والقومية من | السمات الواسعة الانتشار في العالم المعاصر، إلى أي مدى تكون العرقية نتيجة للاختلافات الثقافية؟ وإلى أي مدى تعتمد في الواقع على الاستخدام العملي لتلك الاختلافات وعلى الإيمان بها؟.

يوضح توماس هايلاند إريكسن أن العرقية هي جانب ديناميكي ومتحول في العلاقات الاجتماعية. وأنها أبعد ما تكون عن كونها خاصية ثابتة للجماعات، وبالاعتماد على مجموعة واسعة من الدراسات الكلاسيكية والحديثة يتناول إريكسن العلاقة بين العرقية والطبقة والجندر بطريقة شاملة.

كتاب مهم لطلبة الأنثروبولوجيا الاجتماعية والموضوعات ذات الصلة. والكتاب في طبعته الثالثة هذه، يتوجه أيضا إلى المهتمين بفهم الظواهر العرقية فهما جادا، حيث يتناول قضايا مثل حقوق الملكية الثقافية، ودور علم الوراثة في الفهم العام لصيرورة الهوية، وتسويق الهوية وأهمية شبكة الإنترنت في ذلك كله.
ISBN 978 - 99906 - 0-371-2
رقم الإيداع (2012/410)

المؤلف في سطور


توماس هايلاند إريكسن من مواليد أوسلو 1962.
أستاذ الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة أوسلو. له ما يقارب الثلاثين مؤلفا، منها: «أماكن صغيرة، قضايا كبيرة» (2010)، و«تاريخ الأنثروبولوجيا» (2001)، و«ما هي الأنثروبولوجيا؟» (2004).


المترجمة في سطور

د. لاهاي عبدالحسين من مواليد 1952.
* أستاذة مساعدة في قسم الاجتماع بكلية الآداب - جامعة بغداد . لها عدد من الكتب المؤلفة منها : أثر التنمية والحرب على النساء في العراق (1968 - 1988)»، و«الملامح الاجتماعية في أعمال عدد مختار من الفلاسفة العرب المسلمين»، و«مصطلحات ونصوص اجتماعية»، و«مقدمة في علم الاجتماع


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-