أحدث كتب

علم الاجتماع : مفهومات - موضوعات - دراسات غريب عبد السميع غريب.pdf

علم الاجتماع : مفهومات - موضوعات - دراسات تأليف : غريب عبد السميع غريب
علم الاجتماع : مفهومات - موضوعات - دراسات
تأليف : غريب عبد السميع غريب
الناشر : مؤسسة شباب الجامعة
الطبعة الأولى
سنة النشر : 2009

ملخص الكتاب:


يتحدث هذا الكتاب عن علم الاجتماع ومفاهيمه وموضوعاته والدراسات التي تتم في هذا المجال. يبدأ الكتاب بتعريف علم الاجتماع وتاريخه وتطوره، ثم يتحدث عن المفاهيم والمصطلحات الأساسية في هذا المجال مثل الثقافة، الجماعة، الطبقة الاجتماعية، الهوية، العنصرية، الجندر، المؤسسات الاجتماعية، والتغيير الاجتماعي. ومن ثم يتطرق الكتاب إلى الموضوعات الأساسية التي يدرسها علم الاجتماع مثل الأسرة، التعليم، الصحة، السياسة، الجريمة، والعدالة الاجتماعية. وأخيراً، يعرض الكتاب عدداً من الدراسات الخاصة بعلم الاجتماع ويشرح كيفية إجراء البحوث الاجتماعية وتحليل البيانات. يعتبر هذا الكتاب مرجعاً مهماً لكل من يهتم بعلم الاجتماع والدراسات الاجتماعية.

علم الاجتماع :

علم الاجتماع هو دراسة العلاقات الاجتماعية بين الأفراد والمجتمعات، وتحليل أشكال التفاعلات بينهما. يهدف علم الاجتماع إلى توضيح تأثير المؤسسات والقوانين والاعتقادات الاجتماعية على السلوك البشري والصفات الثقافية والتنظيمية الخاصة بالمجتمعات. يستخدم العلماء الاجتماعيون الأساليب النظرية والعملية لتحليل الظواهر الاجتماعية ولإنشاء نماذج تفسيرية لها.

تعتمد علم الاجتماع على الدراسات الكمية والنوعية في إجراء التحليلات، حيث يتم جمع البيانات من عينات عشوائية من الفرد والمجتمع. ويعتمد العلم الاجتماعيون على مختلف النماذج والأساليب لتحليل البيانات، ومن أهم هذه النماذج نموذج التفسير المفهومي الذي يعتمد على تحليل النوايا والتوجهات والقيم والرموز الاجتماعية. كما يعتمد العلم الاجتماعيون على نموذج التحليل الإحصائي الذي يستخدم الأساليب الإحصائية من أجل تحليل العلاقات بين المتغيرات.

يعد علم الاجتماع أحد أهم العلوم الاجتماعية التي تعمل على دراسة العملية الاجتماعية وتحليلها وتفسيرها من أجل فهم الظواهر الاجتماعية المختلفة ومن أجل تصميم سياسات وبرامج تساعد الجماعة في التطور والنهوض بالوضع الاجتماعي والاقتصادي. يوجد في علم الاجتماع مجموعة من التخصصات المتخصصة في دراسة الظواهر الاجتماعية، مثل علم الإدارة العامة وعلم النفس الاجتماعي وعلم الجريمة وعلم السياسة الاجتماعية وغيرها.

في النهاية، يمكن القول بأن علم الاجتماع هو علم الدراسة الاجتماعية، ويتضمن العديد من المجالات التي تركز على فهم الظواهر الاجتماعية وتحليلها وتفسيرها. كما أنه يعتبر أحد أهم العلوم الاجتماعية التي تعمل على تحليل الظواهر الاجتماعية المختلفة ومن أجل تصميم السياسات والبرامج اللازمة لتحقيق التطور والنهوض بالوضع الاجتماعي والاقتصادي للجماعة.

علماء الاجتماع هم العلماء الذين يقومون بدراسة علم الاجتماع وتطويره وتطبيقه في الحياة العملية. يتميزون بالاهتمام بالظواهر الاجتماعية المختلفة وتحليلها وفهمها، ويستخدمون الأساليب والأدوات المناسبة لذلك، مثل الاستبيانات والمقابلات والتجارب الاجتماعية والتحاليل الإحصائية وغيرها.

كما يعملون على إنتاج دراسات وأبحاث تعمل على تطوير علم الاجتماع وتوسيع المعرفة حول الظواهر الاجتماعية المختلفة، ويساهمون في وضع السياسات والبرامج اللازمة لتحسين وتطوير المجتمعات وتحقيق التقدم والنمو والازدهار. وبالتالي، يشكل العلماء الاجتماع دعامة أساسية في تحويل تلك النتائج الإيجابية إلى تغييرات واقعية في المجتمعات.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-