أحدث كتب

المثقف العربي همومه وعطاؤه.pdf

المثقف العربي همومه وعطاؤه.
المثقف العربي همومه وعطاؤه.pdf
مجموعة من الباحثين

لمحة عن الكتاب:

هذا الكتاب
ما أن أصدر مركز دراسات الوحدة العربية، في عام 1994،
 مجموعة الأعمال الفكرية العامة للدكتور قسطنطين زريق، بأربعة مجلدات، وبمؤازرة مؤسسة عبد الحميد شومان في عمان، حتى تنادي عدد من المهتمين بهذا النتاج المتميز إلى تكريم هذا المفكر العربي البارز تكريماً يليق بجهاده الفكري طوال عمره المديد .

كان قسطنطين زريق قد رفض أن يكتب زملاؤه ومريدوه وطلابه عنه. لذلك وقع الاختيار على عدد من الباحثين لكي يكتبوا عن الهموم التي يحملها المثقف العربي، وعلاقتها المباشرة بعطائه الفكري ونشاطه الثقافي. فهذا الموضوع الذي يتناول هموم المثقف العربي وعطاءاته هو الموضوع الذي عني به معلم الأجيال قسطنطين زريق وكرس له حياته، والكتابة عنه تمثل خير تكريم لمن وهب حياته الفكرية له .

إقرأ أيضا: كتاب سوسيولوجيا الثقافة عبد الغني عماد PDF 


وجاء هذا الكتاب، الذي أعده المركز بدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان، ليعالج في فصوله المسائل التي تتصل بقضية الهم الثقافي في وطننا العربي من جوانب متعددة، وشملت البحوث التي يضمها الكتاب مسألة علاقة المثقفين بمجتمعاتهم، وحالة المثقفين في الحضارة العربية الإسلامية، وما يعانيه المثقف العربي من تهميش، ومن ضغوط من الدولة والمجتمع معاً، كما شملت البحوث العطاء الفكري الثقافي لهذا المثقف في حقول الإبداع العلمي والأدبي وفي التوجيه الاجتماعي والسياسي، وكلها بحوث وضعها كتاب من ذوي
الاختصاص وتأتي أخيراً الخاتمة التي كتبها قسطنطين زريق نفسه لتوجه نداء إلى المثقفين العرب من الذين يهمهم إحياء الثقافة العربية ويقلقهم حاضرها المجدب ومستقبلها المرتبك لكي يعملوا ما استطاعوا على اصلاح المؤسسة الأقدر على تفعيل الثقافة العربية المقبلة وإثرائها، ألا وهي المؤسسة الجامعية العربية .
مركز دراسات الوحدة العربية

تحميل الكتاب PDF 




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-