📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب سوسيولوجيا المثقفين PDF

سوسيولوجيا المثقفين من تأليف: جيرار ليكلرك

كتاب سوسيولوجيا المثقفين من تأليف: جيرار ليكلرك PDF 

ترجمة: الدكتور جورج كتورة 

كتاب مهم يتحدث عن نفسية القارئ المثقف اذا نظرنا الى شخصية المثقف لابد لنا ان نصدم بازدواجية شخصيته وسط المجتمع الذى يحيا فيه يقوم ذلك على التوتر بين النقل لسلف من جانب وعلى التجديد الاخلاق من جانب.


ملخص كتاب سوسيولوجيا المثقفين:

ما هو الإطار التاريخي والثقافي الذي تندرج فيه صورة المثقف؟ ثمة من يقول إن المثقف شخص "كوني"، وهو في الوقت عينه فاعل ملتزم بمجتمع وثقافة محددين، في حين تدعي التقاليد الكبرى الدينية والتاريخية، وماتزال، امتلاك الكلي وإعلان مسؤوليتها عنه، وما بين هذا وذلك تتموقع
صورة المثقف وسط استقلالية معينة مع بعض التعالي عن كليات التقاليد وجزئيات الموروث التاريخي.


هذا الكتاب محاولة لمقاربة هذه الإشكاليات التي مازالت تطرح حول علاقة المثقف بمحيطه وتأريخه وقبل ذلك وبعده بالسلطة والتقاليد.

يتسأل الكاتب الدكتور جورج كتوره في من له أسبقية في انتاج الأيديولوجيات ومن كان نتاج للآخر، ربما أتصور أن فكرة الأيديولوجيا بالمعنى الواسع تعني مجموعة الخطابات والأفكار التي تبناها المجتمع سواء تاريخية أو ثقافية أو سياسية، ويعود ظهورها حسب الكاتب الى القرن الثامن عشر واعتبرها فترة تمهيدية للأيديولوجيات والتي يعود لها الفضل في انتاج الجماعة المثقفة أو حسب تعبيره "ولادة المثقفين".


يناقش الكاتب فكرة تجاذبيه تجمع المثقف والايديولوجيا، ويقر على أن موقع المثقف يتمثل في عالم خال من القداسة وأقرب الى العلمانية، عالم خاص بالأيديولوجيات حيث لاوجود للتعالي وغير مرتبط بالدين، وأظن أن أي مثقف لابد من أن يكون قد تبنى الأفكار والنظريات من مجموعة من المصادر التي هو بدونها لا يشكل ظاهرة ثقافية تجتمع على الفكر والثقافة.


يؤدي بنا الموضوع لطرح إشكالية، هل ممكن أن يكون المثقف نتيجة للأيديولوجية التي هي نفسها تتشكل من مجموعة خطاباته؟ وكيف ترى ظاهرة المثقف في العالم العربي؟


جيرار ليكلرك

ولد في فرنسا العام 1943، درس الفلسفة في جامعة السوربون، ويحمل درجة دكتوراه في الأنثربولوجيا من مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية، 1969.
أبرز مؤلفاته: الأنثروبولوجيا والاستعمار، تاريخ السلطة، مجتمع التواصل. والعولمة الثقافية (صدر بالعربية عن دار الكتاب الجديد المتحدة، 2004) .


د. جورج کتوره

من مواليد لبنان العام 1945، ويعمل درجة دكتوراه في الفلسفة من جامعة توينجن - ألمانيا 1977، ويتولى منصب عميد كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. وهو أستاذ الفلسفة في كلية الآداب والع الإنسانية في الجامعة اللبنانية.
موضوع الكتاب علم اجتماع.

تحميل الكتاب PDF 


تعليقات